الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ورش إبداعية تلهم خيال المصورين المبتدئين والمحترفين في إكسبوجر 2022

ورش إبداعية تلهم خيال المصورين المبتدئين والمحترفين في إكسبوجر 2022

تستضيف فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر)، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في الفترة بين 9 و15 فبراير المقبل، سلسلة من ورش العمل التدريبية والتعليميّة المتخصصة بتقنيات ومهارات التصوير، يقدمها نخبة من المصورين المحترفين العالميين.

وتأتي هذه الورش ضمن برنامج متكامل يقدمه المهرجان في مركز إكسبو الشارقة، ويتضمن حزمة من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف المصورين المحترفين والهواة، ليفتح بذلك منصة تعزز خبرات عشاق التصوير وتنمي مهاراتهم الإبداعية.

وتتضمن أجندة البرامج التدريبيّة والتعليميّة في المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر 2022" عدداً من جلسات تقييم السير الفنية وجلسات النقاش الجماعية التي يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في عالم التصوير وألمع المصورين على مستوى العالم.

التعريف بالبعد البؤري

يقدم المصور والمدرب مايك براون ورشة بعنوان «التعريف بالبعد البؤري»، حيث سيشرح من خلالها مفهوم البعد البؤري وأطواله المختلفة وكيفية توظيفه في تحسين مظهر موضوع الصورة، إلى جانب تحديد موضع التركيز وأسباب عدم القدرة على التحكّم بعزل موضوع الصورة عن الخلفية بغض النظر عن قياس فتحة العدسة.

احتراف الإضاءة

يتناول المصور كولن هاوكينز في ورشة «احتراف إضاءة الاستوديو للبورتريهات التجاريّة والتجارة الإلكترونيّة»، تقنيات الإضاءة المستخدمة في الاستوديو خلال تصوير منتجات الأزياء لمواقع التجارة الإلكترونية وتصوير الأشخاص للإعلانات والمجلات، حيث تمثّل هذه الورشة فرصة لتطوير مهارات الإضاءة لدى المصورين ضمن بيئة مغلقة.

تقنيات التصوير

ويتحدث المصور ديفيد نيوتن في ورشة «تقنيات التصوير» عن أسرار فن التصوير الفوتوغرافي وأساسياته، لتعريف المصورين المبتدئين ببعض المفاهيم الأساسية في عالم التصوير مثل التعريض وإعدادات الكاميرا والتركيز التلقائي والتركيب وغيرها.

لغز الضوء الساحر

وتتمحور ورشة «لغز الضوء الساحر»، التي يقدمها مايك براون حول مفهوم الضوء وخصائصه وأهميته في تقديم صورة جيدة التركيب، كما تهدف الورشة، المخصصة للمصورين المبتدئين والمحترفين، إلى تعليم المشاركين طريقة رصد مصدر الضوء واستخدامه في التصوير.

«كيف تصوّر مشروعاً شخصياً»

وفي ورشة «كيف تصوّر مشروعاً شخصياً»، يتحدث كريس كو حول مراحل تصوير المشروع بدءاً من تقسيم المفهوم الأساسي، وتحديد أساليب التصوير المختلفة إلى التخطيط والتصوير وكيفيّة تحسين جودة الصور والقصص البصريّة.

أضئ العالم

ويتعرف المشاركون في ورشة «أضئ العالم» على فائدة ضوء (الفلاش) للحصول على صور عالية الجودة، حيث يتناول مقدم الورشة ديفيد نيوتن المبادئ الأساسية والتقنيات المتقدمة لاستخدام (الفلاش) في المواقع الداخلية والخارجية، وكيفية المزج بين ضوء (الفلاش) والضوء الطبيعي عند تصوير الأشياء المتغيرة.

كيمياء الصورة

ويقدم مايك براون في ورشة «كيمياء الصورة» رؤيته الخاصة حول عناصر التحكم الرئيسة في الكاميرا وأهميتها وكيف يمكن الاستفادة منها لالتقاط صور محفزة وجذابة بطرق إبداعية.

لحظات عبر الزمن

ويتناول المصور محمد محيسن الحائز جائزة بوليتزر مرتين، في ورشة «لحظات عبر الزمن» موضوع أخلاقيات مهنة التصوير الفوتوغرافي والطريقة الملائمة للتحدث مع الأشخاص وتصويرهم دون المساس بخصوصياتهم، حيث يركز محيسن على المصداقية والنزاهة وكيفيّة رواية قصة بصريّة والمشاركة في تفاصيلها.

انسيابية التكوين

ويشرح مايك براون في ورشة «انسيابية التكوين» أهمية التمييز في طريقة التفكير والرؤية والمهارة لإنتاج أعمال فريدة، كما يقدم مجموعة من النصائح والتقنيات المهمة في صناعة التصوير الفوتوغرافي، إلى جانب خصائص التركيب واللمسات التي يمكن أن يضيفها المصوّر ليقدم أعمالاً متميزة وعالية الجودة.