السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«الإمارات للآداب» تدعم الكتاب وحركة النشر بـ«إلف»

أعلنت مؤسسة الإمارات للآداب، عن إطلاق دار «إلف» للنشر – دار مؤسسة الإمارات للآداب «ELF Publishing LLC»، بهدف دعم الكتّاب وحركة النشر المحلية باللغتين العربية والإنجليزية، خلال مؤتمر صحفي، عُقد صباح اليوم الأربعاء في فندق هيلتون الحبتور، بحضور عدد من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وبطرس بطرس، رئيس أول دائرة الاتصالات المشتركة والتسويق والعلامة التجارية بمجموعة الإمارات، ودكتور سعيد مبارك خرباش المري، المدير التنفيذي لقطاع الآداب والفنون بهيئة دبي للثقافة والفنون.

وعبّرت إيزابيل أبو الهول، المديرة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، عن بالغ سعادتها بإطلاق دار النشر قائلةً: «إن دار نشر «ELF Publishing LLC» هي الحجر المكمل لبناء النظام المتكامل للأدب وهي امتدادٌ لإرث خالد من السعي إلى تعزيز الثقافة والأدب. إذ إن ما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة، على مدى الخمسين عاماً الماضية من منجزات استثنائية بالقطاع الأدبي لهو أمر مثير للانبهار. وعلى الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة دولة حديثة، إلا أن طموحها يفوق التوقعات».

واختتمت إيزابيل أبو الهول تصريحها قائلةً: "يعزز هذا المشروع المنجزات الأدبية المذهلة. فقد حان الوقت لأن تولي صناعة النشر العالمية اهتماماً بإنتاج القصص الغزير في هذه المنطقة وهو ما يتضمنه إطار جهودنا الرامية لتعزيز المواهب المحلية الواعدة. كما نبحث باستمرار عن القصص التي يبدعها المؤلفون الإماراتيون أو المقيمون بالدولة، والتي آن لها الآن أن ترى النور وأن تتم مشاركتها مع عالمنا المعاصر والمتغير باستمرار. ونؤكد على أن الدار لا تنشر على نفقة المؤلف؛ إذ إننا نبحث عن الأعمال الروائية التي تستحق أن يقرأها الجميع ونقوم باختيار الكتب على أساس الجودة والجدارة».

في حين قالت أحلام بلوكي، مديرة المهرجان: «ما زال العمل على استراتيجية الدار قائماً، ولكن التقديم على طلبات النشر مفتوحة لدى الدار لجميع الكتّاب الإماراتيين والمقيمين من جميع الجنسيات، ونأمل أن يكون تأسيس هذه الدار أولى ثمار دعم وتحفيز الكتّاب وحركة النشر بالإمارات والمنطقة

وأوضحت أن الدار تمكنت من إصدار 3 إصدارات كتب حتى الآن سيتم عرضها خلال دورة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، تشمل: كتاب «أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية 2021»، والذي يضم المجموعة الثانية من القصص الفائزة بمسابقة «أصوات أجيال المستقبل لمنطقة الشرق الأوسط». كما وقعّت كل من ابتسام البيتي وجوليا جونسون اتفاقيات لنشر كتبهما، وسوف تتم استضافة الكاتبتين في مهرجان طيران الإمارات للآداب، وستتعاون جوليا جونسون، إحدى أبرز الكتّاب البارزين في أدب الأطفال، مع الكاتبة والرسامة، ميثاء الخياط، التي ستعمل على إبداع رسومات توضيحية لكتاب جوليا جونسون الجديد. وتتطلع دار «ELF Publishing» لأن تكون هذه الاتفاقيات الأولى لسلسة من الاتفاقيات مع كتّاب محليين بالمنطقة.

وتشجع المؤسسة القصص التي تختص برواية تاريخ المنطقة من تأليف الإماراتيين والمقيمين بدولة الإمارات، كما ستركز الدار على تسليط الضوء على القصص الفلكلورية والتاريخ الشفوي بهدف الحفاظ عليها عبر تدوينها في الكتب.

واعتباراً من مارس 2022 وبصفتها دار نشر جديدة، ستبدأ المؤسسة بقبول المسودات الأدبية الروائية، بغرض تقييمها والنظر في إمكانية نشرها. وسيتم نشر الأعمال المختارة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى العمل على ترجمتها.

إجراءات احترازية

وأكدت بلوكي على التزام فريق المهرجان وضيوفه بسبل الوقاية والحماية، خلال الدورة الخامسة عشرة للمهرجان التي سيتم انطلاقها في 3 فبراير المقبل، وتستمر عشرة أيام، لافتةً إلى ضرورة الوصول مبكراً لموقع المهرجان، في فنادق مدينة الحبتور، للتأكد من اتباع جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لأمن وحماية الزوار والضيوف، والتي تشمل إظهار شهادة التطعيم أو فحص بنتيجة سلبية من فيروس كوفيد-19 قبل 72 ساعة من حضور الفعالية، كما سيتم تعقيم كل قاعة بعد انتهاء كل جلسة فيها.