الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

«الهاند بان».. صوت الماء الذي يشفي الأمراض بالموسيقى

يعتبر عالم الآلات الموسيقية بحراً واسعاً، ولكل آلة موسيقية قصة وتاريخ، واستعمالات تتجاوز الطرب ومتعة العزف، خاصةً في ظل انتشار تقنيات العلاج بالموسيقى، والدراسات العلمية التي أثبتت فعالية الموسيقى وتأثيرها على الجسم والدماغ تحديداً.

وإلى أحدث آلة موسيقية، آلة الهاند بان Handpan، التي تم اختراعها في سويسرا عام 2001، وهي مصنوعة من مادة الستانلين ستيل، يصل وزنها لـ8 كيلو.

وأوضح أنس الحلبي أول عازف هاند بان عربي ومؤسس أوركسترا الهاند بان بدبي، وهي أول فرقة أوركسترا للآلة بالعالم، لـ«الرؤية»، أن أكثر ما يميز هذه الآلة عن غيرها من الآلات الموسيقية بأن تردد صوتها بمعدل 432 وهو نفس تردد صوت الماء المحيط بالجنين، والذي أثبتته الدراسات والأبحاث بأنها تستعمل بالعلاج بالموسيقى.

وقال: "إن تردد صوتها الذي يشبه صوت الماء المحيط بالجنين، أي أنه أول صوت يسمعه الإنسان منذ بداية خلقه، يساعد كثيراً على الاسترخاء وتخفيف التوتر، خاصةً أن الماء مكون أساسي بجسم الإنسان. وقد تم اكتشاف فعالية استعمال الآلة بالعلاج عام 2018، فتردد صوتها سواء بالاستماع أو العزف يساعد كل من أطفال السرطان والتوحد ومتلازمة داون على التعافي، لذلك نقدم هدايا مجانية لهذه الفئات من الأطفال لتعلم العزف عليها."

وأكد أن استعمال الترددات الصوتية للآلة يستعمل كعلاج رديف للعلاج الطبي، لافتاً إلى أن كل من تعلم والاستماع للآلة يساعد بتحسين أداء الطفل ومقاومته للمرض، إلى جانب الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.



سعر الهاند بان

وحول تعلم الآلة واقتنائها، لفت بأن الحلبي، والذي أسس مصنعاً للهاند بان، بأن سعرها يصل إلى 3600 درهم ويمكن شراؤها من جميع متاجر فيرجن بالإمارات ودول الخليج.

وبشأن تعلم الآلة، فأشار إلى أنها تعتبر أسهل آلة موسيقية من حيث تعلم العزف عليها، فالطالب الذي يرغب بتعلمها بحاجة إلة 6 دروس، مدة الدرس الواحد 45 دقيقة، وتبلغ كلفة الدرس 150 درهماً، ويمكن لجميع الفئات العمرية تعلمها، موضحاً أن هناك 74 طالباً من 23 جنسية، تراوح أعمارهم بين 5 سنوات إلى 68 سنة، يقوم بالإشراف على تعليمهم.



أول أوركسترا بالعالم

وحول تأسيسه لأول فرقة أوركسترا بالعالم للعزف على آلة الهاند بان، قال: «بدأنا بتعليم العزف على الآلة عام 2017، من خلال نظام تدريس مكون من 13 مستوى، وكل مستوى يحتوي على مقطوعة موسيقية من تأليفي ويتميز بلحن مختلف، وفكرت بطريقة تشجع الطلبة للعزف على الآلة بشكل دوري وأسبوعي جماعياً، ومن هنا تولدت فكرة تكوين أوركسترا للآلة، والتي شاركنا فيها بالحدث الأول في مهرجان إيمي جالا العام الماضي وكانت بمثابة الانطلاقة الرسمية لفرقة الأوركسترا، وهي أول فرقة بالعالم تعزف على الهاند بان حصراً، ونسعى قريباً للمشاركة في برنامج أرب جوت تالانت.