الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

70 مصوراً عالمياً يلتقون جمهور «اكسبوجر» الأربعاء

تشهد إمارة الشارقة غداً الأربعاء انطلاق الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر»، الحدث العالمي الذي يحتفي بفن التصوير وإبداعاته ويفتح نافذة واسعة لرواية حكايات بصرية حول أبرز الأحداث والقضايا في العالم.

ويستضيف المهرجان الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ويستمر لغاية 15 فبراير في مركز إكسبو الشارقة، 70 مصوراً محترفاً من مختلف أنحاء العالم على منصة ملهمة يعرضون فيها 1600 عمل بصري استثنائي عبر 45 معرضاً فنياً فريداً وجماعياً تجسد قصص الشعوب وتجاربهم الإنسانية المؤثرة.

ويقدم المهرجان الذي يقام للمرة الأولى على مدار سبعة أيام متواصلة، برنامجاً متكاملاً يضم 28 جلسة ملهمة وورش عمل تدريبية متخصصة وجلسات تقييم الأعمال الفنيّة، كما تتميز دورة هذا العام باستضافة أول قمة بيئية يوم 10 فبراير تحت شعار «أنقذوا المحيطات» والتي تمثل نداءً عالمياً لتوحيد الجهود وإيجاد حلول فاعلة لمخاطر تلوث البحار والمحيطات.

وتضم قائمة المشاركين نخبة من كبار المصورين العالميين أبرزهم: ستيف ماكوري صاحب صورة «الفتاة الأفغانية» التي نشرتها ناشيونال جيوغرافيك، والمصور الأمريكي جيمس ناكتوي المتخصص بتوثيق الحروب والأزمات الاجتماعية، والمصور الصحفي بريان سكيري المعروف بشغفه بتصوير الحياة البرية وعالم ما تحت الماء.

ويحظى المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» بمكانة مرموقة في المشهد الفني الإبداعي العالمي، استحق عليها إشادات من أبرز فناني العالم، إذ قال روبن مورغان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «أيكونيك إيمجز»: «يعد «اكسبوجر» من أهم الفعاليات الدولية التي تتيح لنا فرصة حقيقية لتسليط الضوء على قوة الصورة وقدرتها على التأثير في عقول الناس ووجدانهم، وهو منصة فريدة تضم عالماً متكاملاً من الإبداعات البصرية الملهمة».

ومن جانبه، قال أندرو بروكوس المتخصص بتصوير الفنون الجميلة: «يجمع «اكسبوجر» كل عام كبار الفنانين والموهوبين في مجال التصوير الفوتوغرافي في العالم، لعرض أعمالهم الإبداعية أمام جمهور يقّدر قيمة هذا الفن ويدرك دوره في حياة الإنسان»، فيما يرى مصور الرحلات كريس كو أن «اكسبوجر» أصبح وجهةً مثاليةً للمصورين لمشاركة تجاربهم الشخصية وحدثاً متميزاً يتيح لهم التعبير عن أفكارهم ورؤاهم الفنية.

وحول مشاركته الرابعة في المهرجان، قال آيدان سوليفان، مؤسس وكالة «فيرباتيم فوتو»: «من المدهش أن أرى ما حققه المهرجان من نجاحات على مختلف الأصعدة سواء من حيث توسع المساحة أو اكتسابه سمعة عالميّة مرموقة حتى أصبح خلال سنوات قليلة واحداً من أبرز الفعاليات الدوليّة في مجال التصوير الفوتوغرافي حيث يقدّم للفنانين وعشاق التصوير فرصة التواصل وتبادل القصص والخبرات والاستفادة من تجاربهم المختلفة».

من ناحيته، أكد المصوّر البريطاني الحائز على عدة جوائز كولين هوكينز أن «اكسبوجر» يقوم بدور مهم في تسليط الضوء على المكانة العالمية والقوة الملهمة التي تتمتع بها صناعة التصوير الفوتوغرافي، حيث يعرض تحت مظلته مجموعة من أكثر الأعمال البصرية إلهاماً وتأثيراً، والتي تعكس المهارات التقنية العالية للفنانين المشاركين".

ووصف المصور الوثائقي إبراهيم إقبال المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» بأنه مساحة مهمة لعرض المشاريع الفنية الإبداعية لأبرز المصورين في العالم، كما أنه يتيح الفرص للهواة والمبتدئين للتعريف بإبداعاتهم والتعبير عن أفكارهم وعرضها أمام الجمهور والخبراء".

فيما يرى المصور السلوفيني بينو سارادزيتش أن «اكسبوجر» منصة مثالية للاحتفاء بشغف فن التصوير وبالأعمال الإبداعية المدهشة للمصورين بما يمنحه لهم من فرصة لإثراء معارفهم وإلهام مخيلاتهم والاطلاع على قصص جديدة التقطتها عدسات الفنانين من جميع أنحاء العالم.

وشهد المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» على مدار دوراته السابقة نمواً ملحوظاً ونجاحاً استثنائياً ليصبح اليوم أهم معرض للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجمع الخبراء والصحفيين وعشاق التصوير والطلاب والمعلمين من مختلف أنحاء العالم.