الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أجندة ثرية من الفعاليات لمؤسسة الإمارات للآداب في شهر القراءة

أجندة ثرية من الفعاليات لمؤسسة الإمارات للآداب في شهر القراءة

تحتفل مؤسسة الإمارات للآداب بشهر القراءة في دولة الإمارات من خلال مجموعة من المبادرات التي تقدم تجارب أدبية فريدة لجميع الأعمار، بالتزامن مع احتفالاتها بمرور 9 سنوات على تأسيسها، وقد أعدت المؤسسة برنامجاً زاخراً يتضمن 9 فعاليات أدبية فريدة لمختلف شرائح الجمهور.

وفي معرض إشادتها بالمبادرات الحضارية لدولة الإمارات، عقبت الرئيسة التنفيذية وعضوة مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، إيزابيل أبوالهول، قائلة: «شهر القراءة هو مبادرة رائعة تذكرنا بتكريس أوقاتنا لمطالعة الأدب والقصص في خضم حياتنا المزدحمة بكل الانشغالات؛ فالفوائد التي نجنيها من القراءة لأجل المتعة لا يمكن حصرها، ولا حصر لمدى تأثيرها الإيجابي على شخصياتنا وعلى حياتنا، ولا بد لنا أن ندعم وأن نحتفي بكل ما يقدمه المجتمع لدعم القراءة وترسيخها».

وتابعت: "أننا نسعى في مؤسسة الإمارات للآداب إلى أن يستكشف أكبر عدد ممكن من الناس متعة القراءة، وأن ينعموا بكل المزايا التي تجلبها معها. وقد قمنا بإعداد برنامج زاخر بالتزامن مع احتفالاتنا بالذكرى السنوية التاسعة لمؤسسة الإمارات للآداب، ويشتمل البرنامج الأدبي الثقافي الغني على 9 أنشطة لكافة شرائح الجمهور، في إطار موضوع شهر القراءة لهذا العام، «الإمارات تقرأ».

ويتضمن برنامج مؤسسة الإمارات للآداب لشهر القراءة الفعاليات التالية:

أصوات أجيال المستقبل

ينشر المؤلفون الصغار لمسابقة "أصوات أجيال المستقبل" مسابقة الكتابة العالمية الملهمة، سحر القصص في إكسبو 2020 دبي؛ إذ يخفون كتباً مجانية في العديد من الأجنحة طوال شهر القراءة ليعثر عليها المحظوظون من الزوار.

وتُنظم مؤسسة الإمارات للآداب مسابقة «أصوات أجيال المستقبل» لمنطقة الشرق الأوسط نيابةً عن سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة في منطقة الخليج العربي، والتي ستشارك في إخفاء الكتب في معرض إكسبو 2020 دبي خلال شهر مارس.

زيارات الكتّاب إلى المدارس

تشكل زيارات الكتّاب والمبدعين حافزاً مهماً لطلبة المدارس في جميع أنحاء دولة الإمارات، وتضمن الحصول على المزيد من الفرص للالتقاء بكتّابهم المحببين والاستمتاع بالقراءة أكثر من أي وقت مضى.

طوال شهر القراءة، ستزور «قافلة القراءة» التابعة لمؤسسة الإمارات للآداب المدارس مع جوليا جونسون والكاتبة الرسامة ميثاء الخياط لتقديم كتابهم الجديد، «لؤلؤة عائشة»، بينما ستُعرف الكاتبة ابتسام البيتي الأطفال على بطل قصتها، «الكسلان سترس، محب العصير». والجدير بالذكر، أنه قد تم نشر الكتابين المذكورين أنفاً من قِبل دار النشر الجديد التابعة للمؤسسة، «ELF Publishing». كما تنضم الكاتبة نور عرب إلى «قافلة القراءة» للحديث عن كتابها «أحلام نايا» والكاتبة نورة الخوري مع كتابها، «فربوع».





ركن قصص الأطفال في إكسبو 2020 دبي

تقدم مؤسسة الإمارات للآداب فعالية مجانية رائعة في إجازة نهاية الأسبوع للأطفال من جميع الأعمار، السبت من كل أسبوع في تمام الساعة 15:00 وحتى الساعة 17:00 وطوال شهر مارس. وترحب المؤسسة بزوار إكسبو في جناح «صميم»، حيث يقرأ فريق المؤسسة والكتّاب المقيمون في دولة الإمارات القصص الرائعة ويتفاعلون مع الأطفال في ركن مؤسسة الإمارات الآداب لقصص الأطفال.

مشاركة فريق «أصوات أجيال المستقبل» في ركن القصص

في 19 و26 مارس، سيقرأ فريق «أصوات أجيال المستقبل» مجموعة من القصص المختارة من أول مجموعتين من القصص الفائزة في مسابقة «أصوات أجيال المستقبل» للكتابة، «أصوات شابة من الجزيرة العربية»، والتي تتناول موضوع الاستدامة، وذلك ضمن فعاليات ركن مؤسسة الإمارات للآداب للقصص في إكسبو 2020 دبي.

برنامج مهرجان طيران الإمارات للآداب الافتراضي للطلبة

مددت مؤسسة الإمارات للآداب برنامج مهرجان طيران الإمارات للآداب الافتراضي، كي يظل متاحاً للمدارس في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة طوال شهر القراءة.

ووفر البرنامج المتعة الفائقة والفائدة الجمة لجميع طلبة المدارس في دولة الإمارات والعالم. ومن خلال تمديده، ستتاح الفرصة لمزيد من الطلاب للاستماع إلى الكتّاب والتفاعل معهم، إذ يوفر البرنامج فرصة للطلبة من الفئات العمرية المختلفة للوصول إلى العديد من جلسات الكتّاب الرائعة، باللغتين العربية والإنجليزية، عبر الإنترنت.

نادي الكتاب الشهري

يوفر نادي مؤسسة الإمارات للكتاب فرصة لمحبي الأدب للقاء ومناقشة أعمال أدبية مختارة بعناية.

نادي الكتاب الخاص لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي

سوف يلتقي نادي الكتاب الخاص لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في دبي ضمن إطار مبادرة «من الداخل إلى الخارج» المتواصلة، وهي ثمرة تعاون طويلة الأمد بين مؤسسة الإمارات للآداب وشرطة دبي والمؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي.