الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

60 عرضاً أدائياً مبتكراً من «دبي للثقافة» في «سكة للفنون»

أثرت هيئة الثقافة والفنون في دبي، الدورة العاشرة من مهرجان سكة للفنون والتصميم، بأكثر من 60 عرضاً أدائياً تتنوع بين السينما والعروض الموسيقية والأنشطة الفنية المختلفة والأمسيات الشعرية، والتي تتيحها لجمهورها من 15 حتى 24 مارس 2022.

وتوفر هذه العروض أمام عشاق الأفلام والموسيقى والفن فرصة مثالية للتمتع بعشرة أيام من العروض المنتقاة بعناية لتناسب أذواق الجميع.

وتحت شعار «نحتفي بالفن، نحتفي بالازدهار»، تتألق ضمن المهرجان هذا العام ساحة للسينما والرسوم المتحركة والعروض الأدائية والفنون الرقمية التي تمكّن محبي تلك الفنون من الوصول إلى إبداعات عالمية وتجارب فنية فريدة تضعها في متناول أفراد المجتمع في دبي.

وتستهدف هذه الفعاليات المساهمة في تعزيز السياحة الثقافية في الإمارة وترسيخ مكانتها كأفضل مدينة للعمل والعيش والزيارة، تماشياً مع حملة «وجهات دبي – موسم الفن» التي تم إطلاقها بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام.

وافتُتح هذا البرنامج الغني بعروض أداء فولكلورية فيتنامية تحت مظلة الليلة الفيتنامية في اليوم الأول من المهرجان، وذلك تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الثقافة والشباب الإماراتية ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة في جمهورية فيتنام الاشتراكية بهدف التعاون في مجالات الثقافة المتعلقة بالآثار والتراث والفنون والمكتبات، والتعاون المباشر في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، ودعم الموهوبين.

الواقع المعزز



تشهد نسخة هذا العام من المهرجان إضافة «بيت سكة» الذي يتميز بالتراكيب الفنية والمساحات التفاعلية التي صممتها منصة Arhead المتخصصة في المحتوى المدعوم بتقنيات الواقع المعزز.

ومن غرفة خاصة داخل «بيت سكة»، يتيح المعرض للزوار استكشاف معروضاته والاستمتاع بأعمال الفنانين الرقميين أثناء التجول في مساحة الميتافيرس.

كما تعرض Arhead 6 منحوتات بتقنية الواقع المعزز والتشفير، تتضمن أعمالاً لثلاثة فنانين مقيمين في دبي، وهم: FATSPATROL نيفين مجيد (نيكتارديزان) وكريستوفر هنت (Distressed Design)، بالإضافة إلى مبدعين صاعدين، مثل: البلجيكي درايز شابالي، ورونين تانتروم (إسرائيل) و YYY (تركيا).

يغطي معرض الواقع المعزز المبتكر منطقة حي الفهيدي التاريخي، ويمكن لزوار المهرجان الوصول إلى معروضاته باستخدام رموز الـ"كيو آر."

عروض سينمائية

كما يقدم المهرجان برنامجاً للعروض السينمائية تضم 5 ليالٍ من الأفلام العربية، وليلتين لصانعي الأفلام المستقلين، تقدمها جميعاً Locomotion Community Cinema، إضافة إلى ليلة واحدة مخصصة للمواهب المحلية من طلاب الجامعات، وليلتين من أفلام عربية قصيرة – النسخة الخامسة من «بيروت متحركة»، فضلاً عن ورش عمل وأنشطة فنية مبتكرة من تقديم غرفة الأنيميشن.

العيّالة



ومن أبرز الأفلام العربية المحلية المشاركة في هذه الدورة من المهرجان «العيالة»، فن من فنون الأداء الشعبية الإماراتية، وهو فيلم وثائقي يجسد الفلكلور الإماراتي الأصيل، ويُعرض من السابعة حتى التاسعة والنصف في 22 مارس بدعم من وزارة التربية والتعليم. الفيلم من إنتاج طالبات برنامج «روائع» لاكتشاف المواهب الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم، ومن إخراج نائلة الخاجة التي تُعتَبَر أول مخرجة إماراتية.

ومن الأفلام المحلية الأخرى المشاركة: فيلم تاريخي بعنوان «خورفكان» في 15 مارس، و«كاحلك شنب» في 16 مارس، فضلاً عن مجموعة من الأفلام المستقلة في يومي 17 و23 مارس. كما يتضمن البرنامج عرضاً لفيلم ياباني بعنوان «مملكة الأحلام والجنون» يوم 18 مارس، وفيلم سعودي بعنوان «Roll’em» في 24 مارس 2022.

بيروت متحركة



وتتميز هذه النسخة من مهرجان سكة للفنون والتصميم أيضاً بمشاركة «بيروت متحركة» التي تقدم مجموعة من أبرز أفلام التحريك في يومي 19 و20 مارس الجاري تحت إشراف غرفة الأنيميشن ضمن النسخة الخامسة من «بيروت متحركة» الذي يُعَدُّ مهرجاناً للرسوم المتحركة يُقام كل سنتين، وتنظمه جمعية متروبوليس للسينما.

الدُمى.. و"ذي فاكتوري"



ومن الأنشطة الفنية المميزة المشاركة في «سكة 2022»: «الدمى.. و«ذي فاكتوري» وهي مبادرة من فنانة الدمى الفلسطينية فيروز نسطاس.»ذي فاكتوري" هو انعكاسٌ لمكان وكيفية صنع مختلف الدمى المتحرّكة بوسائل مختلفة؛ حيث يتعرّف الزوار إلى كيفية صنع الدمى، خطوة ًبخطوة، بدءاً بالرسومات مروراً بالتشكيل وخياطة الأزياء والتلوين، وصولاً إلى وضع المكياج وما إلى ذلك، ومن ثم تحريكها.

تقدم هذه المساحة للزائر فرصة خوض تجربة هذه الحرفة الجميلة باستخدام الأدوات والفرش وآلة الخياطة، فضلاً عن استكشاف أسلوب دمية الظل المتحرّكة مع الضوء والظل باستخدام سوائل وألوان مختلفة.