الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

35 برنامجاً من «مكتبات الشارقة» احتفاءً بشهر القراءة

تواكب مكتبات الشارقة العامة، شهر القراءة الذي ينظم تحت شعار «الإمارات تقرأ» بمبادرات نوعية تشكل إضافة جادة على خارطة العمل الثقافي، وتركز على الوسائل التي تشجع على القراءة، وترسخ قيم التعلم المستمر بين أفراد المجتمع. وتتضمن محفظة المكتبات في هذا الشهر نحو 35 برنامجاً ونشاطاً وفعالية تسلط الضوء على الحقول المعرفية التي يفضلها القراء، وندوات تستهدف الفئات التي تواجه تحديات في القراءة، إضافة إلى استثمار شهر القراءة بفعاليات جماهيرية تفاعلية تجمع بين الترفيه والمعرفة.

وحول فعالياتها في شهر القراءة، قالت مديرة إدارة مكتبات الشارقة العامة إيمان بوشليبي: «يمثل شهر القراءة في الامارات بالنسبة إلى (مكتبات الشارقة العامة) موسماً ثقافياً معرفياً يحتفي بالكتاب كمصدر لاكتساب المعارف، وهو فرصة لتعميم القراءة على فئات المجتمع من خلال برنامج متكامل وشامل، نركز من خلاله على المطالعة الفعالة والمنتجة، عبر مبادرات وأنشطة تتلاءم مع احتياجات الفئات المستهدفة، وتعزز من قيمة المعرفة والثقافة، وتسهم في ترسيخ الروابط بين مجتمع القراء والكتاب طيلة أيام العام».

وأكدت بوشليبي أن «مكتبات الشارقة العامة» بكافة فروعها تعلم أن تشجيع أفراد المجتمع على القراءة في زمن انتشرت فيه التقنيات الحديثة ووسائل الترفيه المتنوعة، يحتاج إلى الابتكار والإبداع في المبادرات والأنشطة التي تسهم في جعل القراءة جزءاً أساسياً في حياة أجيالنا وناشئتنا، الذي يجمع تحت مظلة الكتاب أبناء الشارقة في كافة مناطقها ومدنها، ويعزز من الحضور البارز للإمارة على خارطة عواصم الكتاب في العالم.

عضوية مجانية

وانطلاقاً من سعيها إلى دعم تنمية رأس المال البشري والمساهمة في بناء القدرات المعرفية وتطويرها لدى موظفي الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية، منحت «مكتبات الشارقة» فرصة التسجيل على عضويـة ذكيـة مجانيـة لمـدة سنـة لموظفي حكومـة دولة الإمارات، خلال شهر القراءة مارس 2022م. حيث يتـم حصـر الموظفيـن الراغبيـن في الحصـول على العضويـة، وتقـوم إدارة «مكتبـات الشـارقـة» بإرسـال رابـط التسجيـل المجانـي الخـاص بالموظـف لإتمـام عمليـة التسجيـل.

إثراء

ولأهميـة تمكيـن الموظف من الحصـول على وقـت قراءة في مجـال عمـله، ودعـم أنشطة القراءة وتبادل المعارف والخبـرات في محيـط العمـل، توفّـر «مكتبـات الشارقـة العامـة» من خلال مبادرة «إثراء» الفرص لموظفيهـا بتبادل «مقالات» تثـري المعـرفـة من خـلال قواعـد البيـانات المتاحـة على المنصة الإلكترونـية للمكتبـة. حيث يقوم الموظف بتبـادل أربـع مقـالات تخصصيـة في مجـال العمـل مع 4 زملاء لـه خلال شهـر القراءة.

عروض سينمائية

وفي مسعى منها إلى مزج المعرفة بالترفيه، تعرض «مكتبات الشارقة العامة» في مكتبة الشارقة العامة عدداً من الأعمال السينمائية المقتبسة من كتب لها بصمتها في عالم الأدب والكتابة، يلـي العرض فعاليـة «نادٍ للقراءة» لمناقشـة الكتـاب والمفارقـات بيـن الاقتبـاس والأصـل. حيث عرضت في 19 مارس فيلم «عدّاء الطائرة الورقيـة» وناقشته في 20 مارس، وفي تاريخ 26 مارس يتابع الجمهور فيلم «المساعدة» الذي تتم مناقشة أحداثه في اليوم التالي، ثم يعرض فيلم «سارقة الكتب» في 29 مارس، وتناقش المفارقات بين الفيلم والكتاب في 30 مارس.

طاولة مستديرة

وفي مسعى منها لتعزيز مهارات القراءة لدى فئات المجتمع من ذوي التحديات في القراءة، وتشجعيهم على ممارسة القراءة بما يناسب احتياجاتهم، تنظم «مكتبات الشارقة» مجموعة ندوات من خلال مبادرة «طاولة مستديرة»، حيث تقام ندوة «خلق فرص للقراءة»، وندوة «تعزيز القراءة للأطفال والشباب من خلال النظام التعليمي»، إضافة إلى ندوة «كيف أريد أن أقرأ»، وندوة «الإعلام في دعم القراءة».

خلوة المئة

وتحتفي «مكتبات الشارقة» باقتراب دخولها المئوية الثانية على تأسيسها بمبادرة «المئوية الثانية لمكتبات الشارقة»، وهي خلوة ثقافية تضيء على مئة فكرة للنهوض بقطاع المكتبات العامة في الإمارة للمساهمة في وضع آليات عمل مستقبلية تدعم جيل الشباب وتنسجم مع تطلعات مكتبات الشارقة العامة، وتعزز حضور المكتبات كجهة للتعلم الذاتي.

تسويق الكتب

وفي مبادرة مهنية تستهدف المؤلفين اليافعين، نظمت «مكتبة كلباء العامة» في 7 من مارس ورشة «كيف أسوق كتابي؟» التي تقدمها الروائية مريم عبدالكريم الفارسي، حيث تتناول كيفية تسويق الكتب والمراحل التي يمر بها الكاتب أثناء تأليفه للكتاب؟ إضافة إلى التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجه الكاتب وكيف يمكنه تجاوزها، وطرح بعض الأفكار عن كيفية كتابة روايات اليافعين.

القراءة الطاقية

وفي «مكتبة الذيد»، تقدم الدكتورة هدى الحبيب في 21 مارس ورشة «القراءة الطاقية»، التي تتضمن تعريفاً بمفهومها وأنواعها، وأهمية الاتجاهات في تحقيق أفضل النتائج الدراسية. كما تقيم «مكتبة وادي الحلو» في 23 مارس فعالية بعنوان «منبع ثقافي»، يتحدث فيها مايد المر، أصغر إعلامي إماراتي، حول أهمية الكتاب وكيف أثرت القراءة على شخصيته.