الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«حماية اللغة العربية» تناقش مبادرات ترسخ حضور لغة الضاد

«حماية اللغة العربية» تناقش مبادرات ترسخ حضور لغة الضاد

ترأس بلال البدور رئيس مجلس إدارة جمعية حماية اللغة العربية، الاجتماع الاعتيادي للجمعية الثاني لعام 2022 بحضور أعضاء المجلس ورؤساء اللجان بالجمعية.

تناول الاجتماع الذي عقد صباح أمس الأحد بمقر الجمعية بالشارقة عدداً من الموضوعات التي تصب في تواصل فعاليات الجمعية لخدمة اللغة العربية، وفي بداية الاجتماع عرض الدكتور علي عبدالقادر الحمادي مدير الجمعية جدول أعمال الاجتماع.

بعدها وجه بلال البدور أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دعمه المستمر للغة العربية بعامة وجمعية حماية اللغة العربية بخاصة، متمنياً أن تحقق الجمعية أهدافها المنشودة، كما قدم الترحيب بالسادة الأعضاء الذين حضروا اجتماع مجلس إدارة الجمعية.



حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد بن جرش والدكتور جمال يوسف الزرعوني والدكتور عيسى صالح الحمادي والدكتور علي عبدالقادر الحمادي والأستاذ أحمد خليفة الكتبي.

بدأت أعمال الاجتماع بمناقشة جدول الأعمال حيث تم اعتماد محضر الاجتماع السابق ثم اطلع مجلس الإدارة على ما حققته مبادرة (اقرأ بطلاقة) في مدة عملها خلال شهر ونصف من انطلاقها وهي مبادرة تعنى بسد الفاقد التعليمي لدى الطلبة وتنمية مهارات القراءة وشارك بها 150 طالباً من أصل 800 ممن تقدموا للالتحاق بالمبادرة ويعمل بالمبادرة فريق عمل يتضمن 13 معلماً متميزاً بالميدان التعليمي.

وجه مجلس الإدارة إلى تنفيذ اجتماع مع فريق العمل لتوجيه بعض الإرشادات المفيدة للمبادرة مع تكريم المشاركين.



وشهد الاجتماع مناقشة تحديد موعد لعقد اجتماع الجمعية العمومية كما تم الاطلاع على ديوان الخمسين ومناقشة طباعته وهو ديوان شعري يجمع قصائد متعددة لمجموعة كبيرة من شعراء الإمارات المبدعين والوطن العربي، والذي تم إعداده احتفاءً بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجرى توجيه الفريق الإداري بالجمعية بالعمل على نشر (مسابقة المخزون اللغوي بنطاق أوسع داخل المجتمع وهي مسابقة تعنى بتشجيع الطلاب على حفظ الشعر العربي) من خلال تنافسهم في حفظ (150) بيتاً من الشعر ويتم تحديد الفائزين من خلال معايير محددة.

كما شهد الاجتماع مناقشة مشاركة الجمعية بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب وأكد الدكتور علي عبدالقادر الحمادي أهمية مشاركة الجمعية في مثل هذه المناسبات حيث ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف الجمعية الأساسية والتي تؤكد أهمية الكتاب والقراءة وتشجع الأفراد بالمجتمع على الاهتمام بها كما تمت مناقشة خطة التعاون التي تستهدف الجمعية إنشاءها مع المؤسسات والجهات العاملة داخل الدولة والمشتركة في أهدافها مع الجمعية بخدمة المجتمع.