الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

3 فنانات خليجيات يجسدن قضايا المرأة بالريشة والألوان

3 فنانات خليجيات يجسدن قضايا المرأة بالريشة والألوان

احتفالاً بالمرأة العربية، يقدم كل من «1971- مركز للتصاميم»، المبادرة الإبداعية التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، بالتعاون مع مجلة سكة، المعرض الجماعي «سلسلة المرأة - هي من تلد نصف المجتمع وتربي النصف الآخر».

وضم المعرض أعمال 3 فنانات من دول الخليج، وهن: بدور الريامي من سلطنة عمان، مها العساكر من الكويت، وحصة السويدي من الإمارات.

يسلط المعرض الضوء على أعمال وصور فوتوغرافية للفنانات، والتي تتمحور حول المرأة، والثقافة، والهوية بمنظور كل فنانة، حول واقع التقاليد والثقافة في سياقات مختلفة. أُطلق المعرض بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، ويقام ضمن المعرض الحالي بعنوان «الصراط» في «1971 – مركز للتصاميم»، في جزيرة العلم، الشارقة.

تتماشى فكرة المعرض مع إطلاق مجلة سكة لإصدار يحتفي بالنساء العربيات اللاتي حققن إنجازات بارزة في شتى المجالات. مجلة سكة، هي مجلة مستقلة يقع مقرها في لندن، وتغطي مواضيع مختلفة ذات صلة بالشباب والفنون والثقافة والرأي والسفر والأدب من العالم العربي.. إصدار سكة للمرأة يقدم النساء الرائدات من مختلف القطاعات، منها الفن والإعلام والأدب، ويكتشف الإصدار معنى كون المرأة امرأة عربية اليوم.



جرى تقسيم المعرض إلى 3 أقسام، إذ يقدّم القسم الأول أعمال بدور الريامي بعنوان «الوصية»، والذي يتكون من صور مأخوذة من فيلمها الذي يناقش ويطرح فكرة كتابة المرأة لوصيتها وكيف يمكن للوصية أن تتغير مع التقدم بالعمر.

وعن عملها قالت الفنانة بدور الريامي: «أكتب وصيتي لتحديد علاقتي بابني بعد موتي.. في هذه الوصية، أصرح برغباتي ووصيتي له بعد رحيلي. تظل الوصية وشماً على جسد ابني الصغير، إلى أن أقرر محوها وإعادة كتابتها لتغيير ما بها في كل مرة».

ستقوم بدور بتمثيل دولتها في بينالي البندقية لاحقاً خلال السنة الجارية.

يقدم القسم الثاني من المعرض عمل الفنانة مها العساكر، فنانة كويتية تتمحور أعمالها حول المرأة والثقافة والهوية، وتحمل سلسلة أعمالها المكونة من صور لأعمال تمت بالتطريز اليدوي عنوان «سجن يدعى الجسد»، والتي تبحث في مجموعة من المقولات الذكورية الشائعة والتي يستخدمها كل من الرجال والنساء في المجتمعات المحلية العربية والتي تحد المرأة، ومن خلال هذه السلسلة، تبحث العساكر أيضاً حول معنى كون المرأة، امرأة.

وأخيراً، يقدّم القسم الثالث من المعرض أعمال المصممة الإماراتية حصة السويدي بعنوان «كشتي»، والمكونة من عباءة مصنوعة بالنسيج والتطريز، والتي تمثل بحث المصممة ومسيرتها الشخصية والتي ابتدأت منذ أن كانت طفلة إلى أصبحت امرأة.