الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

5 معارض تنسج بين الثقافات وتستكشف أسرار الورق والصور في أبوظبي

5 معارض تنسج بين الثقافات وتستكشف أسرار الورق والصور في أبوظبي

أحد الأعمال الفنية المعروضة بالمجمع الثقافي بأبوظبي

منورة عجيز – أبوظبي

يحظى زوار المواقع الثقافية في أبوظبي خلال شهر رمضان المبارك بفرصة استكشاف 5 معارض إبداعية أدبية وتشكيلية تحمل أعمالاً فنية إبداعية تعكس ثراء وتنوع المشهد الثقافي في العاصمة.

نسج الثقافات

يقدم بيت الحرفيين في أبوظبي بمنطقة الحصن فرصة الاستمتاع بأعمال فنية يكشف عنها معرض «نسج الثقافات: من المكسيك إلى الإمارات» الذي يعقد بالتعاون مع مجموعة فمومينتو كالتشرال سيتي بانامكس.

ويكشف المعرض الذي يستمر خلال شهر رمضان ويمتد إلى 23 يونيو المقبل، عن أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافتين عبر عدسة الإبداع الحرفي والفني، كما يسلط الضوء على الروابط والتأثيرات الفنّية بين الحرف الإماراتية والفنون الشعبية المكسيكية.

أما المجمع الثقافي في أبوظبي، فيقدم معرضين جديدين يمكن زيارتهما دون حجز مسبق، هما معرض «تصرفات عامة» للفنانة الإماراتية فرح القاسمي، ومعرض «منظور آخر» للفنان محمد الأستاد، والذي تم افتتاح أبوابهما للجمهور قبل أيام وسيستمران على مدار شهر رمضان المقبل، كما يمتدان إلى 20 سبتمبر المقبل.



تصرفات عامة

يقدم معرض «تصرفات عامة» أعمالاً فوتوغرافية وأفلاماً تحمل عنوان «وحيد بين الحشود وشوربة الأحلام»، أنتجتها الفنانة فرح القاسمي على مدى 10 أعوام، وتأتي الأعمال بتسلسل زمني يستكشف الطبقات المتراتبة للبيئة الاستهلاكية متعددة الثقافات في الإمارات.

ويضم المعرض 4 أقسام رئيسية تحمل عناوين «العالم يغرق»، «جَسَّدَ وأشباح»، «عيون مي الزرقاء» و"مقعد سيارة ترمب لويل".





منظور آخر

يحمل معرض الفنان التشكيلي الإماراتي المخضرم، محمد الاستاد، عنوان «منظور آخر»، ويستعرض عبره إبداعه الفني المعروف بـ«دانات الشواطئ» والذي يعتمد فيه على رمال البحر والصدأ والوقت المستغرق لتصميم قطعة بصرية كبيرة.

ويقدم محمد الاستاد أعماله على هيئة أعمال تركيبية ضخمة تقدم للمشاهد تجربة غامرة، علماً أن الاستاد شارك بأكثر من 300 معرض جماعي، كما نظم 40 معرضاً فردياً حول العالم، كما استضاف العديد من ورش العمل.

حكايات الورق وأسراره

يشهد متحف اللوفر في أبوظبي خلال شهر رمضان تدشين معرض فني عالمي جديد يحمل عنوان «حكايات الورق وأسراره» الذي سيستقبل الزوار بداية من 20 أبريل حتى 24 يوليو المقبل.

ويكشف المعرض أكثر من 100 قطعة فنّية تسلط الضوء على الإرث الفنّي الغني للورق ودورها في حفظ السجلات والتوثيق والنسخ والمعاملات التجارية، ودورها الجوهري في التفاعل الثقافي والتبادل الفكري على مدى ألفي عام.

ويضمّ أشهر لوحات كاتسوشيكا هوكوساي وهي عبارة عن متاهة عملاقة مصنوعة من شرائط متعرّجة من الورق المقوّى المموّج من توقيع الفنان المفاهيمي الإيطالي مايكل أنجلو بيستوليتو.

وسيتمكن الزوار من مشاهدة أعمال فنية لكلّ من أنطونيو بيسانيلو وبابلو بيكاسو، فضلاً عن فرصة الاطلاع على إبداعات ورقية تحمل توقيع الفنانين الإماراتيين الرائدين في مجال الفن المفاهيمي حسن شريف، وعبدالله السعدي، ومحمد كاظم.



خزائن المعرفة

خلال شهر رمضان، يمكن لعشاق الأدب والتاريخ التوجه إلى مكتبة زايد المركزية في مدينة العين، للتعرف على مسيرة تطور المكتبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال معرض «خزائن المعرفة في خمسين عاماً»، الذي افتتح أبوابه للجمهور بالأمس «الخميس» ويستمر على مدى 6 أشهر.

ويحكي المعرض لزواره قصة المكتبات في الدولة منذ انطلاقتها بفضل مجموعة من الرواد في المجال الثقافي في الدولة، مروراً بالإنجازات النوعية التي تحققت مع قيام الاتحاد وما تبعها من شواهد ومعالم مهمة أغنت المشهد الثقافي في أبوظبي والدولة بشكل عام، كما سيعقد على هامش المعرض العديد من الورش التفاعلية ومنها على سبيل المثال ورشة حول كيفية تجليد الكتب.