الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

ملتقى «سباق دلما التاريخي» يستعرض مسابقات وفعاليات النسخة الخامسة

استعرض ملتقى مهرجان سباق دلما التاريخي، الذي أقيم مساء أمس الاثنين بمجلس محمد خلف في أبوظبي، مسابقات وفعاليات الدورة الخامسة، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية، وذلك خلال الفترة من 7 حتى 20 مايو القادم، في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة. كما احتفى الملتقى باليوم العالمي للتراث الذي يصادف يوم 18 أبريل من كل عام.

حضر الملتقى الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس لجنة الكايت سيرف ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق على الماء، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، وماجد عتيق المهيري رئيس اللجنة المنظمة للسباقات البحرية.





التراث البحري

وقال الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس لجنة الكايت سيرف ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق على الماء، إن مهرجان سباق دلما التاريخي يعد أحد أهم المهرجانات الداعمة للمسابقات البحرية المتخصصة ومنها سباق الكايت سيرف، إذ يحتضن المهرجان في كل دورة عدداً من السباقات البحرية التراثية والحديثة، ويسلّط الضوء على التراث الإماراتي بشكل عام والتراث البحري على وجه الخصوص.

وتوجه الشيخ أحمد بن حمدان بالشكر والامتنان للقيادة الرشيدة لحرصها البالغ على دعم الفعاليات التراثية والرياضية في الدولة ومهرجان سباق دلما على وجه الخصوص، لما له من أهمية بالغة في التعريف بالبيئة الإماراتية البحرية والتعرف بدقة إلى تفاصيلها الغنية الممتعة.

وأكد الشيخ أحمد بن حمدان أن لجنة الكايت سيرف ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق على الماء تسعى من خلال تواجدها في مهرجان سباق دلما التاريخي وغيرها من المهرجانات البحرية إلى استقطاب أهم الرياضات العالمية وتأهيل الشباب لخوض البطولات المحلية والإقليمية والعالمية.



تعزيز قيم الولاء

بدوره، قال عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في كلمته خلال الملتقى، إن هذا الملتقى يقام ونحن على أبواب انطلاق مهرجان سباق دلما التاريخي بدورته الخامسة، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، خلال الفترة من 7 إلى 20 مايو المقبل في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة.

وأشار المزروعي إلى أن انعقاد هذا الملتقى يأتي بالتزامن مع يوم «التراث العالمي» الذي يصادف 18 أبريل من كل عام، مستذكراً بهذه المناسبة العالمية مقولة المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، «من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل»، هذه المقولة التي تختزل الجهود التي بذلها والدنا المغفور له الشيخ زايد والآباء المؤسسون، في سبيل الوصول إلى ما نحن عليه اليوم بصفتنا دولة عالمية تنافس كبريات الدول، ووجهة أولى مفضلة لدى الجميع مع ما تمتلكه من مقومات ومعالم سياحية تراثية تاريخية.

وثمّن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، لصون الموروث الإماراتي والمحافظة عليه ونقله للأجيال القادمة، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اللامحدود للمهرجانات والفعاليات والأنشطة التراثية الهادفة إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء وترسيخ معاني الهوية الوطنية، ومتابعة راعي المهرجان سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، لكافة المهرجانات والفعاليات التي تساهم في تنمية منطقة الظفرة ومشاريع صون الموروث الثقافي الإماراتي والعالمي و العناية بالتراث الإنساني.

وأكد المزروعي أنه في إطار الجهود المشتركة بين لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ونادي أبوظبي للرياضات البحرية ومجلس أبوظبي الرياضي، يواصل المهرجان تعزيز الجانب التراثي البحري المحلي وإعادة إحيائه، والحفاظ على الهوية الوطنية وصون التراث الإماراتي، وتعريف الجمهور سواء من مواطنين ومقيمين أو سياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية.