السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

25 مليون درهم جوائز سباق دلما التاريخي 7 مايو المقبل

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، أعلن نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عن تفاصيل النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً.

وجاء ذلك خلال الملتقى الذي عقد أمس الاثنين بمجلس محمد خلف بأبوظبي، بحضور الشيخ أحمد بن حمدان آل نهيان رئيس اتحاد الشراع والتجديف الحديث رئيس لجنة الكايت سيرف، وماجد عتيق المهيري نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباق مهرجان دلما التاريخي الخامس وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، إلى جانب مجموعة كبيرة من قيادات اللجنة والنادي وعدد من النواخذة المشاركين في الحدث.

اقرأ أيضاً.. شباب الأهلي يدخل التاريخ بأكبر فوز لأندية الإمارات في أبطال آسيا


يقام المهرجان في الفترة من السابع وحتى الـ20 من مايو المقبل بجزيرة دلما التاريخية، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال تلك الفترة حسب مواءمة الأحوال الجوية.


وأعلن خلال الملتقى عن فتح باب التسجيل ابتداء من تاريخ اليوم الثلاثاء أمام البحارة، على أن يستمر الباب مفتوحاً حتى 28 من الشهر الجاري، كما سيشهد هذا الشهر اجتماعاً تنويرياً للنواخذة تحت إشراف نادي أبوظبي للرياضات البحرية ..

ورصد نادي أبوظبي للرياضات البحرية 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى الـ100 في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل .

ويحصل البطل على 1.3 مليون درهم فيما يحصل الوصيف على مليون درهم والثالث على 800 ألف درهم.

كما تم تخصيص 3 سيارات جوائز للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في السباق التاريخي، دعماً لمسيرة نهضة التراث البحري وعكس أهمية وقيمة التراث والموروث الوطني.

ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدماً حيث تبلغ المسافة الكلية 68 ميلاً بحرياً بما يعادل 125كم، كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز التي يبلغ مجموعها 25 مليون درهم وهي الجوائز الأعلى في تاريخ سباقات التراث البحري.

كما أنه يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بسبع جزر مختلفة هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير وبعدها البزم ثم مروح وأخيراً جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ .