الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

800 عنوان بأسعار بين 30 إلى 150 درهماً في «الكتاب الإماراتي»

احتضن معرض الكتاب الإماراتي، الذي أسدل الستار على فعاليات دورته الثانية مساء أمس الأحد، التي أقيمت بمقر «هيئة الشارقة للكتاب»، ما يزيد على 800 عنوان لكتب استعرضتها دور النشر المشاركة في المعرض، مقدمةً للزوار رحلة معرفية وعلمية وأدبية، يتنقلون خلالها بين عناوين تجتمع تحت سقف واحد لتقدم صورة عن ثقافة وتراث الإمارات.





أسعار الكتب

وتُراوح أسعار الكتب الإماراتية المشاركة في المعرض بين 30 إلى 150 درهماً، كما قدمت دور النشر المشاركة خصومات تٌراوح بين 20 إلى 50%، فحلت الكتب التفاعلية للأطفال في مقدمة الأكثر طلباً ومبيعاً من زوار المعرض.



كتب الأطفال

ومن الكتب التفاعلية للأطفال، التي شهدت إقبالاً لافتاً: الكتاب التفاعلي «بيت دمى الحيوانات» من تأليف الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، ورسومات مريال أبي شاكر، والصادر عن دار «كلمات للنشر»، حيث يعاين الطفل من خلاله أهم المعلومات حول حياة حيوانات شهيرة، فيتناول كل كتاب أحد الحيوانات، ويعرف الطفل على اسمه واسم منزله وصوته وأبنائه، وغير ذلك من المعلومات التي تعزز روابط الصغار بلغتهم، مع اهتمامها بالتصميم، حيث صممت أغلفتها بشكل دائري مفرغ وحملت مجسمات لحيوان بتصميم قماشي يرافق الطفل مع كل صفحة من صفحات الكتاب، ويلائم الكتاب الأطفال ما بين عمر 3 شهور إلى سنة تقريباً.

في حين قدمت مجموعة «خطوة بخطوة لجيل يقرأ» الصادرة عن دار «الهدهد للنشر»، خلال 3 مجموعات ترافق الطفل في مراحل نموه الجسدي والمعرفي، مستهدفةً المستوى الأول منها الأطفال المبتدئين من الفئة العمرية ما دون 8 سنوات، أو الذين لديهم صعوبات في القراءة أو المتأخرين في تعلم اللغة العربية، ويعتمد هذا المستوى على ترسيخ الكلمات ذات البنية الصوتية البسيطة وغير المركبة، وهي كلمات يتوافق رسمها مع نطقها، وبالتالي فهي تساعد الأطفال في عملية التهجي دون تشتيته بكثرة الأصوات.

كتب متنوعة

واختلفت نوعيات الكتب التي استعرضتها دور النشر الإماراتية، فقدمت دار كلمات للنشر، 42 إصداراً بأقلام الكتّاب الإماراتيين والتي تناسب مختلف الفئات العمرية، كي تشمل روايات للكبار وكتب الأطفال من عمر 3 شهور إلى 12 عاماً، وتراوحت أسعارها بين 40 إلى 80 درهماً قبل الخصم الذي يصل إلى 20%.

بينما شاركت دار كتّاب الإماراتية، بما يقارب 350 عنوان، من جميع الفئات كي تشمل الرواية والقصة والتاريخ والتنمية البشرية وتطوير الذات، والتي تُراوح أسعارها بين 30 إلى 150 درهماً. في حين شاركت دار مداد للنشر، بما يقارب 300 عنوان، من أنواع مختلفة تُراوح أسعارها بين 35 إلى 50 درهماً.

وشارك اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بمجموعة من الإصدارات الإماراتية التي تصل إلى ما يقارب 157 عنواناً، شاملةً الرواية والقصص والدراسات، والتي تراوحت أسعارها بين 25 إلى 100 درهم.



جلسات نقاشية

ومن جهة أخرى، احتضن المعرض سلسلة من الندوات والجلسات النقاشية بشكل يومي، والتي ناقشت مجموعة من القضايا والتجارب الإماراتية للكتّاب والمثقفين، منها: جلسة تحت عنوان «تجربتي مع الكتابة.. محطات وتحديات»، استضافت خلالها كلاً من الدكتور حمد بن صراي، أستاذ التاريخ بجامعة الإمارات، والكاتب الإماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي، وأدارتها الشاعرة شيخة المطيري.