السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

200 حدث ثقافي وفني وترفيهي تزين أجندة مايو في أبوظبي ودبي

200 حدث ثقافي وفني وترفيهي تزين أجندة مايو في أبوظبي ودبي

المجمع الثقافي في أبوظبي.

تستضيف مواقع ثقافية وفنية وترفيهية على مستوى الدولة ما يزيد على 200 حدث ثقافي وفني وترفيهي خلال مايو الجاري، بما فيها القمة الثقافية ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وكذلك مهرجان للمأكولات ومعرض دولي للتصميم والديكور والأثاث وسباقات تراثية تاريخية، إضافة إلى فعاليات موسيقية وفنية عصرية وعالمية، وعروض للألعاب النارية والطائرات دون طيار ورحلات داخلية للتصوير وأنشطة رياضية خيرية.

ومن أهم الأحداث الثقافية التي ستعقد خلال الشهر المقبل في منارة السعديات بأبوظبي وتحديداً في الفترة من 16 إلى 18 مايو القمة الثقافية 2022 التي تعقد بتنظيم من قبل دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، فيما ستتناول القمة موضوع الثقافة الحية وكذلك طرح موضوع القدرة على خلق الروح الجماعية والتعاون، وزراعة النظم البيئية للثقافة، وتبني الثقافة كتجربة معيشية.



وتستضيف القمة صناع السياسات والباحثين والفنانين والمهنيين الثقافيين لدراسة القضايا المعاصرة الملحة، والتي تشمل تأثيرات الوسائط الرقمية والذكاء الاصطناعي والأنظمة البيئية الإبداعية، كما تسلط النقاشات الضوء على الأشخاص والمجتمعات والمستقبل والثقافة والهوية.

وفي الفترة من 23 إلى 29 مايو، تشهد أبوظبي انعقاد معرض أبوظبي للكتاب وفعالياته المصاحبة، فيما يستقطب المعرض أكثر من 150 ألف زائر سنوياً، ويجمع الأدباء والمثقفين وعشاق الأدب والتكنولوجيا تحت سقف واحد.

وتشهد أبوظبي خلال الفترة من 7 إلى 20 مايو، انعقاد مهرجان سباق دلما التاريخي للمراكب الشراعية ذات الارتفاع 60 قدماً، والذي يسهم في الترويج لسياحة المهرجانات الشعبية الدائمة للرياضات التقليدية في الدولة، فيما يعد السباق الوحيد الذي

ينطلق من جزيرة دلما ويمس 8 جزر بما فيها صير بني ياس وغشا وأم الكركم والفطاير والبازم والفي ومروة وجنانة قبل أن ينتهي في مدينة المرفأ.



ويهدف الحدث إلى دعم الأسر الإماراتية المنتجة وإحياء التقاليد البحرية التقليدية، كما يتيح للجمهور والزوار فرصة تجربة وتقييم الحدث، فضلاً عن تعزيز التنمية الاقتصادية عبر تسليط الضوء على دلما والجزر الإماراتية المحيطة بمنطقة الظفرة، وإبراز قيمتها التاريخية وجمالها الطبيعي.

ويصاحب الحدث فعاليات وأنشطة تقليدية ومائية مبهجة، بما في ذلك مسابقة الصيد (الصب)، ومسابقات الدومينو للرجال والنساء، وبطولات الكاروم، وركوب الدراجات، والركض، والألعاب النارية، والفعاليات المسرحية، وعروض الفولكلور الأخرى، فضلاً عن انعقاد السوق التراثي الذي يضم أكشاكاً تقليدية تجمع بين التراث البحري الإماراتي والأطعمة الشعبية، بالإضافة إلى أن قرية ومسرح الأطفال ستنظم مسابقات يومية بجوائز قيمة.



أما المجمع الثقافي في أبوظبي فسينظم مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية المجانية وغير المجانية بأسعار تتراوح بين 30 و630 درهماً، فيما تستهدف تلك الأحداث الترفيهية والتعليمية والتثقيفية الأطفال والشباب والعائلات وكذلك الأفراد.

وتتضمن الفعاليات الثقافية والفنية، مجموعة من ورش العمل في مجال الخياطة والنحت وتصميم الأزياء ثلاثية الأبعاد، والرسم ثلاثي الأبعاد، الرسم على الحرير والقماش والزجاج، فن الفسيفساء، وكذلك ورشة حول أساسيات السيراميك وأخرى متعلقة بـ«بلاطات التيرازو» أو ما تعرف بـ«الكاشي» وهو من أقدم أنواع البلاطات التي استخدمت في إيطاليا.

وتشمل قائمة الورش على ورش الرسم وتلوين الوجوه، والرسم بالألوان المائية والزيتية، وصنع الأعمال الفنية بالاستعانة بـ"الليزر"، وتعليم مهارات الخط العربي والحرف اليدوية للأطفال، وورشة تعلم أساسات الزخرفة الإسلامية والديكوباج، والرسم على الزجاج.

أما برنامج الفنون الأدائية في المجمع، فسيتضمن عرضاً فنياً أدائياً راقصاً بعنوان «النحيب» من إعداد وتنفيذ مصممَي الرقص كون أغوستنن وروسالبا توريس غيريرو، بالإضافة إلى ورشة فن الرقص لفن الهيب هوب مع فرقة قادر عطو، أكروراب.

في حين، تستمر 3 معارض فنية في المجمع في استقبال الزوار خلال شهر مايو، ومنها معرض الصور الفوتوغرافية والأفلام «فرح القاسمي: تصرفات عامة»، ومعرض الفن التشكيلي «محمد الأستاد: منظور آخر»، كما سيتم تنظيم جولة إرشادية افتراضية مجانية في معارض المجمع الثقافي بما فيها معرض الفنان التشكيلي المغربي محمد شبعة.

من جانب آخر، تستضيف إمارة دبي نحو 100 حدث يتضمن عروضاً كوميدية ومسرحية وسينمائية ومهرجانات فنية وموسيقية عصرية كالإلكترونية، بالإضافة إلى الفعاليات الرياضية والترفيهية المختلفة ومن أبرزها مهرجان دبي للكوميديا الذي سينطلق في الفترة من 12 إلى 22 مايو، الذي يشهد مشاركة مجموعةٍ كبيرة من أشهر نجوم الكوميديا العالميين، مثل «راسل بيترز» و"جو كوي."

وتشمل الحفلات الفنية كلاً من حفل راغب علامة وسعد لمجرد، وكذلك ناصيف زيتون ورحمة رياض، وحفل النجم الباكستاني عاطف أسلم، بالإضافة إلى حفل كل من الفنان عبدالمجيد عبدالله، كما سيتم تنظيم عرض مسرحي غنائي يروي حياة «أم كلثوم» وآخر سينمائي لفيلم "باب الحديد".



ومن المعارض الفنية التي ستشهدها إمارة دبي خلال مايو المقبل، معرض «حديقة ألوان» للفنانة حمرا عباس الذي يستضيفه «غاليري لاوري شبيبي» في «السركال أفينيو»، وسيشتمل المعرض على أعمال فنية مطعمة بالرخام ذات مفاهيم تترجم دراستها المتواصلة للألوان والهندسة المعمارية وتصميم الحدائق.

في حين، تشمل الأنشطة الرياضية والصحية على سباق «وينغز فور لايف وورلد رَن» الخيري والذي سيعقد على طول ساحل «نخلة ديرة» في دبي، فيما ستعود رسوم المشاركة فيه بالكامل لدعم مشاريع أبحاث الأمراض التي تصيب الحبل الشوكي، بينما ستعقد رحلة خاصة لعشاق التصوير في صحراء القدرة في العاشر من مايو.

وتستضيف الفعاليات الفنية والترفيهية في دبي عدداً من الموسيقيين والمؤديين العالميين بما فيهم عازفي «أوركسترا القدس السيمفونية» بقيادة المايسترو الروسي الشهير «ديمتري يابلونسكي» والذين سيقدمون مجموعةً من أشهر المقطوعات لموسيقى الحجرة.

وفي الفترة من 2 إلى 15 مايو ستشهد دبي انطلاق «أسبوع دبي للمطاعم» الذي يسلّط الضوء على أبرز المطاعم التي تصمّم قوائم خاصة بأسعارٍ معقولة، وذلك خلال «مهرجان دبي للمأكولات» السنوي الذي يحتفي بفنون الطهي ومطابخ العالم.

وتتراوح أسعار التذاكر للحفلات الفنية والموسيقية والكوميدية في دبي بين 80 درهماً و4 آلاف درهم إماراتي للتذكرة الواحدة للفرد، فيما تتضمن أبرز العروض والأحداث الترفيهية المجانية احتفالات «تايم آوت ماركت» والتي ستتضمن الرسم على الوجوه وألعاب البالونات للأطفال، إلى جانب عروضٍ موسيقية مباشرة مع عازفين محليين موهوبين وفنانين مثل نجمة موسيقى الـ«آر آند بي» و«البوب» والفنان داني العريضي.



ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة بين 24 و26 مايو المقبل معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط «إندكس» في نسخته الـ31، ويتيح للزوار فرصة شراء الأثاث والإكسسوارات والديكور والقطع ذات الإصدار المحدود.