الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«تريندز» يرفد «أبوظبي للكتاب» بـ150 إصداراً متنوعاً

يشارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات كراعٍ فضي للدورة الـ31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022، الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويعرض «تريندز» في جناحه الخاص، أكثر من 150 إصداراً تتنوع بين كتب أصيلة ومترجمة ومجموعة من السلاسل العلمية هي: سلسلة «اتجاهات استراتيجية»، وسلسلة «اتجاهات اقتصادية»، وسلسلة «اتجاهات حول الإسلام السياسي»، وسلسلة «أوراق سياسة»، وسلسلة «أوراق محاضرات»، وغيرها.



التواصل مع أهل الفكر

وصف الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز، معرض أبوظبي الدولي للكتاب بالمنصة المعرفية الثقافية العالمية السنوية المهمة، مؤكداً أنه فرصة للالتقاء بالمثقفين والناشرين والكُتاب، وهو محطة مهمة للتعريف بإصدارات المركز وبطبيعة عمله البحثي، مؤكداً أهمية معارض الكتب في نشر الثقافة والارتقاء بالمعرفة واستشراف المستقبل.

وأضاف أن مشاركة مركز تريندز في المعرض، الذي أصبح علامة فارقة في صناعة النشر الإقليمي والعالمي، كراعٍ فضي تأتي في إطار الحرص على الحضور الفاعل للمركز في المحافل الثقافية العالمية، خاصة في مثل هذا المحفل، حيث يلتقي أهل العلم والفكر والثقافة، وتشارك فيه كبرى دور النشر العالمية ومراكز الفكر والبحوث.

وأشار العلي إلى أن «تريندز» عبر «أبوظبي للكتاب»، إلى الانفتاح على مختلف المؤسسات الثقافية والفكرية والبحثية في المنطقة والعالم، وتعزيز أوجه التعاون والشراكة معها في المجالات التي تخدم البحث العلمي الرصين، وتسهم في نشر المعرفة التي تصنع المستقبل وتواجه الفكر المنحرف والكراهية، وتنشر قيم الخير والسلام والتعايش والتسامح.

وذكر أن «تريندز» سيشارك أيضاً في معرض أبوظبي الافتراضي للكتاب لضمان وصول إصداراته المتنوعة إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، كما سينظم على هامش فعاليات المعرض جلسات لتوقيع بعض إصداراته، وجلسات حوارية وحلقات نقاشية تتصل بعدد من القضايا الراهنة بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والإعلاميين.





قائمة واسعة

بدورها، قالت روضة المرزوقي مديرة إدارة التسويق والمعارض بمركز تريندز إن المركز سيشارك في النسخة 31 من أبو ظبي الدولي للكتاب بقائمة واسعة تفوق 150 إصداراً نوعياً وثرياً، حيث تغطي طيفاً واسعاً من القضايا الإقليمية والعالمية، من مثل: قضايا حركات الإسلام السياسي، والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والتسامح والتعايش، والتنمية الاقتصادية، والبيئة والتنمية المستدامة، موضحة أن إصدارات المركز تحظى بالمصداقية والموضوعية، وباتت مرجعاً موثوقاً للباحثين والدارسين والأكاديميين في المنطقة والعالم.

وأشارت المرزوقي إلى أن هذه الإصدارات تشمل الكتب السبعة من «موسوعة تريندز» حول جماعة الإخوان المسلمين؛ وهي: «جماعة الإخوان المسلمين.. ظروف النشأة والتأسيس»، و«الهيكل التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين: السمات.. الأهداف.. المستقبل»، و«النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين.. النشأة، الأهداف، التطور»، و«البناء الاقتصادي لجماعة الإخوان المسلمين.. شبكات المال والأعمال والتمويل»، و«صراع الأجيال داخل جماعة الإخوان المسلمين.. تاريخية الأزمة ومساراتها المستقبلية»، والكتاب السابع من موسوعة الإخوان المسلمين «النشاط الإعلامي والاتصالي لجماعة الإخوان المسلمين الرؤية والأهداف والمستقبل»، وتضم القائمة أيضاً إصدارات أخرى منها «كتاب إدارة الأزمات العابرة للحدود: مداخل استراتيجية لتحويل المخاطر إلى فرص»، وكتاب «المرأة والمجتمع المدني الطريق الثالث لبناء الدولة»، وعدد من الكتب باللغة الإنجليزية ولغات أخرى. كما تتضمن هذه الإصدارات مجموعة من الكتب التي ترصد التحولات التي شهدها العالم في ظل جائحة «كوفيد-19».