الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

شانج تشي.. اتحاد الضعفاء والحلقات العشر في مواجهة سكان الظلام

شانج تشي.. اتحاد الضعفاء والحلقات العشر في مواجهة سكان الظلام

تدور الفكرة الأساسية لفيلم Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings أو شانج تشي وأسطورة الحلقات العشر حول فكرة الدفاع عن النفس ومواجهة القوة بالقوة في مواجهة سكان الظلام، لأن الخضوع والخنوع يغري العدو بمزيد من الإذلال والانتقام.

على الرغم من أنه لا يكاد يمر شهر دون أن تصدعنا الدعاية بعمل للأبطال الخارقين، إلا أنه من النادر جداً أن يستحق فيلم الضجيج المثار من حوله كما حقق ذلك العمل.





وربما يكمن مفتاح نجاح الفيلم في إدراك المخرج ديستين دانيال كريتون، الذي شارك في الكتابة مع ديف كالاهام وأندرو لانهام، أهمية التأثيرات البصرية والصوتية المغلفة بالإبهار، والشخصيات المحكمة درامياً، والعلاقات الإنسانية التي تغذيها لقطات معبرة ذكية، وقتال محكم وخطوات مدروسة.

تدور حبكة الفيلم الدرامية حول عثور زو وينو على الحلقات العشر التي تمنح مالكها الخلود والقوة الخارقة، ويحشد جيشاً يسميه الحلقات العشر يقهر العديد من الممالك عبر التاريخ.



وفي عام 1996، يبدأ في البحث عن تا لو القرية التي تأوي الوحوش الأسطورية لزيادة قوته، ويسافر عبر غابة سحرية ولكن حارسة القرية لي تمنعه من دخولها، وبعد ذلك تقع في حبه.

ومع رفض القرية له، يرتحل ومعه لي ويتزوجها وينجب منها طفلين شانغ تشي وشيالينغ.



ويتخلى وينو عن الحلقات وعن جماعته ليعيش بسلام مع عائلته، ولكن أعداءه سكان الظلام يقتلون زوجته عندما كان طفله في السابعة من عمره، فيضطر لأخذ الحلقات والصراع مع أعدائه.

ويهرب شانج تشي بعد ذلك إلى سان فرانسيسكو ويعمل كخادم وعامل سيارات، ولكن العصابة تهاجمه، ويدرك أن أمامه معركة حياة أو موت فيعود إلى جذوره، ويظهر قدراته الخارقة.

إلى جانب براعة التمثيل، نجح المخرج في تدريب الأبطال على تقاليد فنون القتال الصينية المليئة بالخيال، مستلهماً بعض وقائعه ومنازلاته من ملاحم فنون الدفاع عن النفس في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.





ربما الملاحظة الوحيدة هو أن الفيلم كان ينبغي أن يكون أطول، ولكن قد يهدف المخرج والشركة المنتجة إلى الإعداد لسلسلة جديدة من الأفلام، وجزء آخر قريباً.

على كل فإن الفيلم يبدد أي شعور بالملل في دور السينما بإيقاعه السريع، وحبكته الدرامية المترابطة، والتمثيل الرائع من دون مبالغة.

وتبدو الشخصية الرئيسية شانج تشي على عدة مستويات، فهو هادئ في البداية يؤثر السلامة بعيداً عن المشاكل، ويتعاون مع الجميلة كاتي المحبة للحفلات والسهر. وينقلب كل ذلك إلى قدرات خارقة وبراعة في التعامل مع الأعداء.



ومع ذلك فإن الصدفة تلعب دورها في عودة شانج إلى جذوره وانخراطه في عالم مواجهة الجريمة، ورغم دهشة كاتي لقدرات صديقها الخارقة التي لم تكن تدركها، تصر على أن تواصل معه الطريق، وتتنقل معه في جميع أنحاء العالم وما وراءه!

وينبض قلب الفيلم بأعلى صوت وإيقاع عندما يتدخل الأب بقوة في حياة البطل شانج تشي، ويخوض البطل صراعاً من نوع خاص مع الوالد المخلص المحب ولكن بطريقته الخاصة التي لا تروق للابن.





ولكن للأسف، يفوت الفيلم بعض الفرص لدعم شخصياته وقصصهم الأصلية، ويبدو أن المونتاج لعب دوره في حذف العديد من المشاهد.

ومع ذلك يتمتع الفيلم بمستوى مرتفع، وصلات بشرية مشحونة، وحركات أكشن مبتكرة مثل الشخصية التي تروض الريح لتتزامن مع حركاته، وعجائب التنين الخفي، والتنقل بين أسطح ناطحات السحاب، مع دقة ومنطقية في سرد الوقائع ما يجعلنا نتفاءل بجزء ثانٍ يفيض بالحيوية.



مدة الفيلم 132 دقيقة وهو من إخراج ديستن دانيال كريتون وبطولة سيمو ليو، أوكوافينا، توني شيو لونج.