الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

السينما المصرية في يناير: الصدارة للأكشن والكوميدي بإيرادات 48 مليون جنيه

بعدد أفلام لا يزيد على سبعة وإيرادات إجمالية بنحو 48 مليون جنيه، بدأت السينما المصرية الشهر الأول من 2022، وهي بداية متواضعة كان يمكن أن تكون سيئة لولا وجود فيلمين جديدين حققا معاً ما يزيد على 35 مليون جنيه، وهما فيلم الأكشن «الجريمة» للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد عز ومنة شلبي وماجد الكدواني والفيلم الكوميدي «من أجل زيكو» للمخرج بيتر ميمي وبطولة كريم محمود عبدالعزيز ومنة شلبي، حيث تخطت إيرادات الأول 19 مليون جنيه خلال ثلاثة أسابيع عرض، بينما تخطت إيرادات الثاني 16 مليون جنيه خلال ثلاثة أسابيع عرض أيضاً، ليصبحا على قمة شباك تذاكر الأفلام المصرية خلال شهر يناير بفارق كبير جداً عن بقية الأفلام.



في المركز الثالث والرابع يتنافس كل من فيلم «برا المنهج» للمخرج عمرو سلامة، وبطولة روبي وماجد الكدواني و«الكاهن» للمخرج عثمان أبو لبن وبطولة إياد نصار وفتحي عبدالوهاب ومحمود حميدة ودرة وحسين فهمي، الأول برصيد 3.5 مليون جنيه خلال 6 أسابيع عرض والثاني برصيد 3.4 مليون جنيه خلال 4 أسابيع عرض، ويليهما في المركز الخامس فيلم «مربع برمودة» إخراج طارق رفعت وبطولة مصطفى خاطر وعمرو عبدالجليل وهنا شيحة برصيد 2.8 مليون جنيه خلال خمسة أسابيع عرض. ويأتي في المركزين السادس والسابع كل من الفيلم الرومانسي الاجتماعي «قمر 14» للمخرج هادي الباجوري برصيد 1.6 مليون جنيه في أسبوعين والفيلم الدرامي الفني «أبو صدام» للمخرجة نادين خان، برصيد 1.6 مليون جنيه من خمسة أسابيع عرض.



من ناحية ثانية لا يزال فيلم «سبايدر- مان: لا سبيل إلى الوطن» يحقق أرقاماً قياسية في مصر، مثل كل مكان آخر، حيث اقتربت إيراداته من 55 مليون جنيه على مدى ستة أسابيع عرض. وبعده بفارق شاسع يأتي فيلم التحريك «انكانتو» بإيرادات تصل إلى 4. 557.509 من تسعة أسابيع عرض.





في المركز الثالث يأتي فيلم «الماتريكس» الجزء الرابع الذي عبر بالكاد حاجز مليوني جنيه من خمسة أسابيع عرض، وهذا الفشل مرجعه ليس مستوى الفيلم فقط، ولكن أيضاً بسبب القرصنة المبكرة له، حيث تم تسريب نسخ شديدة الجودة له بمجرد بدء عرضه على المنصات.

في المركز الرابع يأتي فيلم الرعب «الصرخة» الجزء الخامس بإيراد 1.8 من أسبوعي عرض. ويعقبه فيلم التحريك «سينج 2» برقم أكثر قليلاً من مليون ونصف مليون جنيه خلال سبعة أسابيع عرض. ويأتي في المركز السادس فيلم «رجل الملك» بمليون ونصف مليون من أربعة أسابيع عرض.