الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

دانيال كريج يقود الدراما البريطانية في «بافتا» بـ5 ترشيحات

يقود فيلم «لا وقت للموت No time to die» لدانيال كريج الترشيحات البريطانية في جوائز بافتا للعام الجاري بعد أن حصل على 5 ترشيحات من بينها أفضل فيلم بريطاني.

وذكرت صحيفة «صن» أن الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون المسؤولة عن توزيع جوائز البافتا أصدرت قائمة الترشيحات النهائية لأفضل الأعمال السينمائية خلال عام 2021.

في سياق متصل، ترشحت المطربة ليدي غاغا لجائزة أفضل ممثلة عن تجسيدها دور باتريزيا ريجياني في فيلم «هاوس أوف جوتشي».

وهذا يعني أن الممثلة والمطربة البالغة من العمر 35 عاماً هي الممثلة الوحيدة التي حصلت على ترشيحات لجوائز بافتا، جولدن جلوب، اختيار النقاد، ساج للعام الجاري.

كما ترشح الفيلم الذي أخرجه ريدلي سكوت لجائزة أفضل فيلم بريطاني وأفضل مكياج.

ولم يكتفِ فيلم جيمس بوند بتحطيم الرقم القياسي لعائدات العميل السري بعد أن حقق ما يقرب من 775 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

وحصل الفيلم على أربعة ترشيحات في فئات التصوير والسيناريو والمؤثرات الصوتية والمرئية بجانب المنافسة على أفضل فيلم.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، ترشحت لاسانا لينش، (34 عاماً) التي تلعب دور عميلة المخابرات البريطانية في فيلم جيمس بوند لجائزة، EEs Rising Star - وهي جائزة بافتا الوحيدة التي يتم التصويت لها من قبل الجمهور.

وتضم قائمة ترشيحات البافتا لأفضل مواهب صاعدة هذا العام:

5 فنانين وهم أريانا ديبوز، هاريس ديكنسون، لاشانا لينش، ميليسنت سيموندز، وكودي سميت.

كما انتزع الممثل البريطاني ستيفن جراهام (48 عاماً)، ترشيحاً لجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Boiling Point أو نقطة الغليان.

في سياق متصل، حصد فيلم بلفاست، وهو سيرة شبه ذاتية للسير كينيث براناغ، على 6 ترشيحات تدعم موقفه في جوائز الأوسكار الشهر المقبل.

من جهة أخرى فإن فيلم الخيال العلمي الملحمي DUNE أو «الكثبان»، بطولة زندايا (25 سنة)، وتيموثي شالاميت (26 سنة)، هو الفيلم الأكثر ترشيحاً لهذا العام مع 11 ترشيحاً.

وحقق الفيلم الذي يخرجه دينيس فيلنوف الرائد أكثر من 399 مليون دولار في شباك التذاكر في العالم، ما يثبت أن السينما العالمية بدأت تتعافى من تأثيرات الوباء التي أضرتها كثيراً في العامين الأخيرين.

ويأتي في المرتبة الثانية فيلم The power of the dog الذي نال 8 ترشيحات.

الجدير بالذكر أن تجسيد كريستين ستيوارت لديانا، أميرة ويلز في فيلم سبنسر فشل في أن يمنح الفيلم ترشيحاً واحداً، على الرغم من التوقعات المتفائلة قبل موسم إعلان ترشيحات الجوائز.

وقبل إعلان الأمس، تزايدت المخاوف من أن دوق كامبريدج، الذي يترأس مهرجان بافتا منذ عام 2010، قد يضطر إلى مشاهدة الفيلم وهو يحصل على جائزة على الرغم من أنه يكره تصوير والدته الراحلة في الدراما.

وسيقام حفل هذا العام في رويال ألبرت هول بلندن يوم الأحد 13 مارس وتقدمه الممثلة الأسترالية ريبل ويلسون.