الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بورصة الأفلام: الكوميديا والكوارث تتصدر وسبايدرمان يتراجع للمركز الثالث

في مفاجأة مدوية، تراجع فيلم سبايدرمان إلى المركز الثالث في إيرادات الأفلام بدور السينما الأمريكية في عطلة نهاية الأسبوع بعد فيلم الكوارث والخيال العلمي سقوط القمر وفيلم الكوميديا والمقالب مغفل للأبد.

ويبدو أن المشاهدين باتوا في حاجة ماسة إلى الضحك بعد ما يقرب من عامين من جائحة كوفيد-19 التي لا تنتهي.

ورغم أن ميزانيته لا تتعدى 10 ملايين دولار، حقق فيلم مغفل للأبد إيرادات تقدر بحوالي 23.5 مليون دولار، ويدور حول مغامرات خطرة كوميدية لمجموعة من الشباب الذين يجمع بينهم روح المغامرة والمخاطرة والغباء.

بالمقابل، حقق فيلم «سقوط القمر» الملحمي 10.1 مليون دولار وهو رقم غير مرضٍ قياساً بأن ميزانيته تصل إلى 140 مليون دولار.

من جهة أخرى، تخلى Spider-Man: No Way Home عن عرش الإيرادات بعد أن قضى 6 من الأسابيع الثمانية الماضية في المركز الأول، وذلك بعد أن بلغت إيراداته 9.6 مليون دولار.

واحتل المركز الرابع فيلم Scream أو الصرخة في أسبوعه الرابع محققاً 4.7 مليون دولار، ممثلاً لأفلام الرعب والإثارة، ليصل إجمالي إيراداته عالمياً إلى 120.3 مليون دولار علماً بأن ميزانيته تكلفت 24 مليون دولار فقط.

وجاء في المركز الخامس فيلم الأنيميشن Sing 2 بإيرادات وصلت إلى 4.17 مليون دولار في أسبوعه السابع ليصل مجمل إيراداته إلى 291 مليون دولار مقابل ميزانية تقدر بـ85 مليون دولار.

ورغم أن "Moonfall أو سقوط القمر احتل المركز الثاني بإيرادات 10.1 مليون دولار، إلا أنه خيب آمال منتجيه وتوقعات النقاد بعد أن تكلف أكثر من 140 مليون دولار، مما يجعله أحد أغلى الأفلام المستقلة في التاريخ.

ولم يستفد الفيلم من خبرة مخرجه إيمريك الذي صنع من قبل أعمالاً نجحت تجارياً مثل «يوم الاستقلال»، لأن الإيرادات لا توازي النفقات أو اشتراك نجوم كبار في بطولته بحجم هالي بيري وباتريك ويلسون وجون برادلي ومايكل بينيا ودونالد ساذرلاند.

ويبدو أن جرعة التوتر والإثارة لم تكن كافية في الفيلم الذي يتمحور حول الجهود المبذولة لمنع كارثة انحراف القمر واتجاهه للاصطدام بكوكب الأرض، ما يهدد بكارثة بشرية أو فناء العالم.

وتغلب الفيلم بفارق ضئيل على فيلم «Spider-Man: No Way Home» من سوني، والذي هبط إلى المركز الثالث في نهاية الأسبوع الثامن جامعاً 9.6 مليون دولار تمثل انخفاضاً ضئيلًا بنسبة 11% عن الأسبوع الماضي.

ولكن الحقيقة أنه على مدار شهرين على الشاشة الكبيرة، حقق أحدث أفلام سبايدرمان أرباحاً مذهلة في دور السينما الأمريكية بلغت 748.9 مليون دولار.

وهذا يعني أن «No Way Home» على بعد 11.1 مليون دولار فقط من التغلب على فيلم «Avatar» لجيمس كاميرون عام 2009 (760 مليون دولار) كثالث أكبر إصدار في التاريخ في دور السينما الأمريكية.

علماً بأن أفاتار ما زال يحمل الرقم القياسي في الإيرادات العالمية، بإجمالي 2.802 مليار دولار، بينما يحتفظ فيلم سبايدرمان بالمركز السادس عالمياً بإجمالي 1.77 مليار دولار.