الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

The Founder.. حكاية رجل صنع إمبراطورية «ماكدونالدز»

تضم خريطةShahidVIP عدداً من الأفلام والبرامج العالمية المنتقاة بعناية لتناسب المشاهد العربي، من بينها أعمال جديدة مثل الفيلم الكوري Parasite، (طفيلي)، للمخرج بونج جون- هو الذي حصل منذ عامين على أهم الجوائز السينمائية العالمية، من بينها السعفة الذهبية في مهرجان (كان)، و4 جوائز أوسكار كأفضل فيلم ومخرج وسيناريو وأفضل فيلم عالمي، في إنجاز لم يسبق له مثيل في عالم السينما.





من الأفلام المميزة الأخرى التي ضمتها منصة «شاهد» الفيلم الأمريكي The Founder ، (المؤسس)، الذي يروي القصة العجيبة وراء إنشاء سلسلة مطاعم ماكدونالدز، وكيف قام رجل أعمال مغامر ببناء إمبراطورية عالمية. الفيلم من إخراج جون لي هانكوك وبطولة مايكل كيتون، الذي يلعب دور المؤسس راي كروك، وهو في الأصل بائع جوال لبعض الابتكارات الخاصة بالمطاعم. أثناء تجواله المستمر عبر الولايات لعرض منتجاته، لاحظ كروك تفرد وتميز مطعم صغير اسمه ماكدونالدز، قام بتأسيسه أخَوَان هما موريس وريتشارد ماكدونالد. يقنع كروك الأخوين ماكدونالد بضرورة التوسع وإنشاء سلسلة franchise من المطاعم المماثلة، ويوقع معهما عقداً يتولى بمقتضاه البحث عن شركاء ومستثمرين راغبين في الانضمام للسلسلة، ومع الوقت تدب الخلافات بينه وصاحبي المطعم الأصلي، ويسعى كروك للاستيلاء على العلامة المسجلة بمفرده.

قصة معتادة في عالم «البيزنس»، سبق أن رأيناها في أفلام مثل Social Network الذي رصد حكاية إنشاء Facebook، أو Jobs الذي رصد قصة إنشاء Apple، على سبيل المثال.





الطريف في The Founder هو أن التركيز هنا على شخصية كروك، الـ Antihero، أو البطل السيئ، الذي يفترض أن يكرهه المشاهد، ولكن بأداء عبقري من مايكل كيتون، تظل هناك شعرة لا تنقطع بين الاهتمام بالشخصية ومتابعتها في سعيها المحموم للنجاح والصعود، وعدم الاندماج أو التعاطف معها. يصور الفيلم كفاح كروك، كما يصور جوانب من حياته الزوجية والعاطفية المضطربة، ورغم أن الفيلم يحمل عنوان «المؤسس»، إلا أنه يترك الأمر للمشاهد لتحديد هل كان كروك هو المؤسس فعلاً، أم المشتري الذي قام بالضغط على المؤسسين الأصليين ليشتري أفكارهم وعلامتهم التجارية؟

يتعاطف الفيلم مع الأخوين ماكدونالد، اللذين تعرضا لنوع من الخداع في نهاية الأحداث، ولكن في الوقت نفسه يبين أهمية الطموح والمثابرة في تحقيق الإنجازات الكبرى في مجال البيزنيس. وهو الدرس الذي يتلقاه كروك في بداية الفيلم، ليلقيه في نهايته، عن أهمية الإلحاح أو المثابرة أكثر من الموهبة والمهارات!

يرصد الفيلم، بجانب قصة كروك والأخوين ماكدونالد، آليات النجاح وفقاً لأكبر سلسلة مطاعم للوجبات الجاهزة في العالم، وكيف ساعدت معايير الجودة التي وضعها الأخوين، وعمل على تطبيقها وتطويرها كورك. هذه المعايير التي يجب أن يضعها في ذهنه أي رجل أعمال شاب يرغب في النجاح.