الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

124 مليون دولار تتوج «توب جان» على صدارة شباك التذاكر

لا جديد في تصدر فيلم Top Gun: Maverick مبيعات التذاكر الضخمة في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، إذ لم يخالف التوقعات، ولكن المفاجأة السارة تمثلت في أنه جمع 124 مليون دولار في دور السينما الأمريكية.

وتبشر تلك الإيرادات بتخطي الميزانية الضخمة للفيلم التي بلغت 170 مليون دولار.

وجاء في المركز الثاني فيلم Doctor Strange of في أسبوعه الرابع برصيد 16.4 مليون دولار.

واحتل فيلم The Bob's Burgers Movie في أسبوعه الأول المركز الثالث برصيد 12.6مليون دولار، بينما جاء Downton Abbey في المركز الرابع برصيد 5.9 مليون دولار.

وأخيراً تبوأ فيلم الأنيميشن The Bad Guys المركز الخامس محققاً 4.6 مليون دولار.





اختراق دائرة الخوارق

واقترب توب جان من بطولة توم كروز من الرقم القياسي المسجل باسم «قراصنة الكاريبي» الذي سجل في الأسبوع الافتتاحي له في عام 2017 أكثر من 153 مليون دولار.

النقطة الأهم في نجاح الفيلم أنه اخترق دائرة الأرقام القياسية لأفلام الخوارق مثل سوبرمان وباتمان، وأثبت أن الجماهيرية لا تقتصر على تلك النوعية من الأفلام.

وبالتأكيد، فإن مستوى الفيلم الجيد أيضاً كان دافعاً للجمهور، إلى جانب نجومية توم كروز والثقة التي بناها مع عشاق السينما، إضافة إلى نزعة الحنين للماضي التي تجتاح أنصار الفن السابع في حقبة ما بعد كورونا.





دعاية مبتكرة

ومن المؤكد أن الفيلم استفاد أيضاً من الدعاية غير المسبوقة في مهرجان كان عندما عرض الفيلم لأول مرة، بينما كانت ثماني طائرات مقاتلة تحلق فوق مقر المهرجان بدعم من الحكومة الفرنسية وشركة سكايدانس ميديا التي شاركت في إنتاجه وتمويله.

وعلى المستوى العالمي، بلغت إيرادات الفيلم 248 مليون دولار، وهي إيرادات قياسية بكل تأكيد قياساً بعدم عرض الفيلم في سوقين رئيسيين هما روسيا والصين.

وتصدر توب جان أيضاً قائمة أفلام كروز نفسه، باعتباره الأكثر تحقيقاً للأرباح في مسيرته المهنية التي استمرت أربعين عاماً.

وكان فيلم الخيال العلمي War of the Worlds الذي عرض في عام 2005 الأكثر تحقيقاً للإيرادات للنجم توم كروز برصيد 64 مليون دولار.



فئات الجماهير

وتشكل الجماهير الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً 55% من مشتري التذاكر، وهو أمر رائع يصب في مصلحة السينما، لأن تلك الفئة هي الأكثر تردداً في العودة إلى دور السينما.

ولكن الفيلم نجح أيضاً في استمالة الأجيال الجديدة الأقل من 35 عاماً، والذين لم يكونوا قد ولدوا بعد عند عرض الجزء الأول من توب جان في عام 1986، وبلغت نسبتهم 45% من المشاهدين.

يذكر أن الفيلم كان من المقرر عرضه في عام 2020، ولكنه تأجل بسبب كورونا، ويبدو أن التأجيل جاء في صالحه، وخاصة أن المراجعات النقدية للفيلم جاءت مرتفعة.

الفيلم من إخراج جوزيف كوسينسكي وبطولة توم كروز، جينيفر كونيلي، وفال كيلمر، مايلز تيلر.



إنقاذ مطعم

وشهدت عطلة نهاية الأسبوع عرض فيلم آخر لأول مرة بجانب توب جان هو فيلم الأنيميشن The Bob’s Burgers Movie" ووصلت إيراداته إلى 12.6 مليون دولار احتل بها المركز الثالث في إيرادات شباك التذاكر.

وتدور قصة الفيلم حول محاولة ملاك مطعم إنقاذه من الإغلاق بسبب قرض البنك ووجود مجرى مائي أمامه، ويتعين عليهم ابتكار حلول غير تقليدية واستثمار مواهبهم لإنقاذ مطعم العائلة.

والفيلم من إخراج كل من لورين بوكار وبرنار ديرمان، والبطولة بأصوات جون بنيامين، كريستين شال، ودان منتز.