الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«توب غان» يكسر رقماً قياسياً صمد 15 عاماً في «يوم الذكرى»

بعد يوم واحد من الإعلان عن تسجيله أول إيرادات تبلغ حاجز 100 مليون دولار لأحد أفلام النجم توم كروز في عطلة نهاية الأسبوع الأولى، حطم فيلم «توب غان: مافريك» رقماً قياسياً استمر 15 عاماً في تاريخ شبّاك التذاكر الأمريكي.

وكشفت أحدث أرقام إيرادات الفيلم بعد 4 أيام من عرضه في صالات السينما الأمريكية وصوله في يوم الاثنين، الذي صادف عطلة يوم الذكرى الوطنية في الولايات المتحدة، إلى 156 مليون دولار، بحسب مجلة «فارايتي».

وكان الرقم كافياً للتفوق على أعلى إيرادات سجلها فيلم خلال عروضه الأولى أيام العطلة الطويلة التي تنتهي بيوم الذكرى، وهي 153 مليون دولار حصدها فيلم «قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم» عام 2007.

الفيلم سجل رقماً قياسياً آخراً منذ بداية عرضه في يومه الأول بطرحه في 4732 صالة سينما في أمريكا الشمالية، وهو عدد تاريخي من دور السينما التي تعرض فيلماً واحداً في يومه الأول، متفوقاً على سجل «الأسد الملك» الذي طُرح في 4725 صالة سينما في 2019.

كما سجل الفيلم ثاني أعلى إيرادات في الأسبوع الأول بين أفلام العام 2022، خلف فيلم «دكتور سترينج 2» الذي حصد 187.4 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأولى في مايو الجاري.

وتفوقت إيرادات الفيلم في عطلة نهاية الأسبوع الأولى بكثير على أعلى إيرادات سجلها فيلم للممثل البالغ 59 عاماً في أسبوعه الأول في شباك التذاكر الأمريكي، وهو فيلم «حرب العوالم» الذي سجل 64 مليون دولار في العام 2005.

فيلم المخرج جوزيف كوزينسكي، الذي أخرج فيلم «النسيان» للنجم توم كروز في العام 2013، حصد أيضاً 128 مليون دولار من شباك التذاكر العالمي، ليصل بإجمالي إيراداته العالمية في عطلة نهاية الأسبوع الأولى إلى 248 مليون دولار.

وفضلاً عن التقييمات الممتازة من النقاد والجمهور، تمكن الفيلم من جذب الفئات العمرية الأعلى لدور السينما مرة أخرى.

وبحسب «ديلي ميل» فإن 55% من مشتريي تذاكر حضور فيلم «توب غان: مافريك» في أسبوعه الأول كانوا في عمر 35 عاماً أو أكثر.

وتعد هذه الأرقام مؤشراً مهماً بالنظر إلى حقيقة تردد جمهور السينما من الفئات العمرية الأعلى في التوجه إلى صالات السينما منذ أزمة وباء «كوفيد- 19».