الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

في عيد ميلاد «القيصر» الـ64.. كاظم الساهر فنان يجيد الغناء بـ«الحب المستحيل» و«الرسم بالكلمات»

يعتبر 12 سبتمبر يوماً محفوراً في ذاكرة محبي القيصر كاظم الساهر، لأنه اليوم الذي شهد مولد صاحب الحنجرة الذهبية الأصيلة. وملهم العشاق ومحامي النساء في الحب والإنصاف فهو مَنْ تغنى بطرق التعامل مع الحبيبة، التي عاتبها ودلعها ومن ثم راضاها وأهملها وصالحها بقصيدة كلماتها تنضح «سكر».

ولادة القيصر



ولد القيصر في 12 سبتمبر من عام 1957 في مدينة الموصل في العراق. تفتحت مدارك الساهر في أسرة بسيطة مكونة من 7 إخوة ذكور وأختين. فوجد الحب والحنان في هذا المنزل المتواضع المليء بضجيج وضحكات أطفاله.

انتقل القيصر في عمر العشرة أعوام من الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد، بعد أن تقاعد والده من عمله في الحرس الملكي.



لم تكن الحياة سهلة عليهم لكنه ورغم صعوبة ظروف الحياة كان ذلك الطفل المرح صاحب الابتسامة، الذي قرر الاعتماد على نفسه ولم يجد العمل بائع مثلجات أمراً معيباً في الإجازة المدرسية.

كان يقف بالمثلجات وفي يده الكتاب يبع للأطفال ويقرأ الصفحات.

عشقه للموسيقى كان هدفاً قرر أن يبدأ به مهما كانت الظروف. فعمل للمرة الثانية في أحد مصانع بغداد للنسيج ووفر بعض المال لشراء آلة العود التي يحلم بها، فلحن بأنامله الصغيرة أول مقطوعته وهي أغنية «أين أنت» وهو لم يتجاوز الـ12 من عمره.



ولأن العلم أساس النجاح واصل تعليمه وتخرج من الثانوية ثم انضم للدراسة في معهد المعلمين ودرس الموسيقى، ثم بعد التخرج عمل مدرس موسيقى في عدد من المدارس. وقرر أن يكمل دراسة الموسيقى بشكل متطور، عبر الدراسة في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد.



بداية تحقيق الحلم



في عام 1990 غادر الساهر العراق بسبب الحروب وقرر الاستقرار في الأردن لمدة عامين ومن ثم انتقل إلى بيروت واستقر فيها 3 أعوام، ووجد أن الفن يسطع في سماء القاهرة فتوجه إلى هنالك وعاش بها لفترة طويلة.

أعماله الفنية

حياته الفنية بدأت في عام 1981 التي قدم فيها أغنية «ورد العشق» من ألحانه وكلمات الشاعر يوسف مقصود. وفي عام 1984 أصدر أول البوم له بعنوان «شجرة الزيتون»، كما غنى مقدمة المسلسل العراقي «نادية» بالتعاون مع الشاعر كريم العراقي وكانت الأغنية بعنوان «شجاها الناس».

عرفه الوطن العربي فعلياً في عام 1989 في أغنية «عبرت الشط» التي حققت نجاحاً كبيراً. وبعد رحلاته المتعددة تمكن من تصوير أغنية «نزلت للبحر، هذا اللون، يا ليل لا تنتهي، الليل يا بيت العنا والعجايب، يضرب الحب».

الدراما



خاض الساهر تجربة التمثيل في عام 1993 عبر المسلسل العراقي «المسافر» وهو من إخراج فلاح زكي ومن تأليف صباح عطواني. جسد فيها شخصية مدرس موسيقى يدعى «كمال» يجري إرساله من بغداد إلى الموصل ليعمل معلماً وهنالك تدور أحداث كثيرة.

قدم في المسلسل مجموعة من الأغاني منها: شحلو طولك، ابعد عني يا ابن الناس، مبروك عليك، محروس، ومقدمة المسلسل من أشعار كريم العراقي «لا تشكو للناس».



وفي عام 2015 شارك في مسلسل «مدرسة الحب» في شخصية الراوي وهو مسلسل سوري من إخراج صفوان نعمو، تأليف نور شيشكلي. ومن بطولة: أمل عرفة، ورد الخال، حسن الرداد، مصطفى فهمي.



رائعة «حدثيني»



شهد 2019 غنائه رائعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، الشعرية «حدثيني» بحُلتها الجديدة التي ترفل بها بمشاهد فيديو كليب تعكس معالم دبي، إلى كل امرأة جعلت لحياتنا حياة.. ولكلماتنا معنى.. ولإنجازاتنا جمالاً.



وقبل أن يرى كليب القصيدة المغناة «حدثيني» النور، كانت كلمات القصيدة قد خطفت قلوب محبي روائع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الشعرية وعاشقي صوت كاظم الساهر، الذين كانوا قد تابعوه واستمعوا إليه في «دبي أوبرا».



نزار والقيصر



كان لدخول كاظم الساهر إلى أوراق الشاعر نزار قباني فرصة وحظ كبير له. إذ قدم له قباني فرصة غناء أجمل قصائده "زيديني عشقاً" في تسعينيات القرن الماضي، والتي حققت نجاحاً منقطع النظير.



وبسبب هذا النجاح أصبح التعاون بينهما متواصلاً فتغنى الساهر من أشعار نزار قباني: مدرسة الحب، إني خيرتك فاختاري، أشهد ألا امرأة إلا أنت، لو لم تكوني أنت في حياتي، لجسمك عطر، رسالة حب صغيرة، كل عام وأنت حبيبتي، يوميات رجل مهزوم، قولي أحبك، أكرهها، حافية القدمين، تقولين الهوى، الرسم بالكلمات، الحب المستحيل، أجلس في المقهى، وإني أحبك، مع بغدادية، صباحك سكر، حبيبتي والمطر، أحبيني بلا عقد، أنا وليلى، التحديات، بريد بيروت، فاكهة الحب، عيد العشاق، دلع النساء. والكثير من الأغاني التي ساهمت في سطوع نجمه في كل العالم.

أعمال وطنية





لم يتميز القيصر كاظم الساهر فقط بالأعمال الرومانسية فقط، بل وقف مع زملائه الفنانين العراقيين لدعم وطنهم. فقدم 10 أغانٍ وطنية يشدو فيها بحب وطنه الذي دمرته الحروب وهي:

  • تذكر
  • تعود لعام 1997 أعاد غناءها لأطفال العراق في عام 2014. حصل على جائزة من اليونيسيف عن الأغنية التي جرى ترجمتها إلى 18 لغة لتصبح لكل أطفال العالم.
  • «بغداد لا تتألمي» غناها في عام 2003
  • «سلام عليك على رافديك» في عام 2008
  • «الرعاة والنار» طرحها في عام 2009 بعد الاحتلال
  • «فاو العرب» في عام 2010 وهي أغنية وطنية لذكر تحرير مدينة الفاو في عام 1988
  • «هلا يالناذر عمره» غناها في عام 2010
  • «كثر الحديث» طرحت في عام 2013
  • «يا وطني يسعد صباحك» في عام 2013
  • «أراضي خدودها» قدمها في عام 2015
  • «شباب العراق» قدمها في عام 2015 كرسالة لشباب العراق بالتزامن آنذاك مع المظاهرات التي شهدتها العراق.
  • أوبريت «العودة» قدمها في عام 2014
  • «عراقنا» قدمها في عام 2020

برامج اكتشاف المواهب



شارك كاظم الساهر في برنامج اكتشاف المواهب 3 مواسم في برنامج «ذا فويس أحلى صوت» في عام 2013-2014- 2015. كما شارك في نسخة البرنامج «ذا فويس كيدز» للأطفال في موسمين 2016-2017.

  • حياته الشخصية



تزوج الساهر من ابنة عمه في نهاية السبعينيات وأنجب ولدين هما وسام وعمر، وفي عام 1996 انفصل عن زوجته ولديه حفيدتان هما سناء وآية من ابنه وسام.