الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

60 عاماً من الإبداع لأيقونة الرومانسية والكوميديا.. ميج ريان

60 عاماً من الإبداع لأيقونة الرومانسية والكوميديا.. ميج ريان

احتفى عشاق السينما في العالم ببلوغ الجميلة المرحة ميج ريان سن الـ60، وهو بالنسبة لها ليس سناً للتقاعد، بل سن للإبداع ومزيد من الفن والسينما في منطقتها التي تفضلها بين الكوميديا والرومانسية.

وتجمع ريان في ملامحها بين الألمانية والأيرلندية والبولندية، حيث تعلمت الانضباط من والديها وهما معلمان، وعاشت تجربة مريرة في سنوات مراهقتها بعد انفصالهما في عام 1976.



درست ميج الصحافة في جامعة نيويورك، ولكن نجاحها في الدراما والتلفزيون أجبرها على عدم استكمال دراستها.

حققت ميج شهرة عالمية بفيلمWhen Harry Met Sally أو عندما التقى هاري بسالي الذي يحكي قصة حب بين شابين أصبحت أيقونة للعواطف منذ عرض الفيلم في عام 1989، وترشحت عنه لجائزة جولدن جلوب.

وبصفة عامة، شقت ريان طريقها في السينما والتلفزيون على طريقة الخطوة خطوة، ولم تتعجل الشهرة، وجعلت جودة الدور لا حجمه هو بوصلتها الرئيسة في العمل.

لذلك لم تتردد في العمل في أدوار مساعدة مثل دورها في فيلم Top Gun، والعمل في أفلام مستقلة ذات ميزانية بسيطة مثل Promised Land في عام 1987.



استمرّت ريان في أداء الأدوار الكوميدية الرومانسية الناجحة، حيث لعبت دور البطولة مع توم هانكس في 3 أفلام وهي جو يتحدى البركان عام 1990، الساهر في سياتل عام 1993 ولديك بريد عام 1998.

وسعت النجمة الجميلة إلى الخروج من أسر الفتاة المحبوبة العاشقة، وجاءتها الفرصة مع فيلم When a Man Loves a Woman أو عندما يحب رجل امرأة في عالم 1994، أمام النجم أندي جارسيا، ولعبت فيه دور مدمنة كحوليات.

وتألقت ريان في أفلام عديدة رسختها واحدة من أنجح الممثلات في التسعينيات من القرن الماضي وأوائل القرن الـ21، مثل فيلمها الشهيرSleepless in Seattle أو أرق في سياتل في عام 1993، وأناستازيا في 1997، شجاعة تحت النار 1996، مدينة الملائكة 1998، المرأة في عام 2008.

ولعبت دور البطولة أمام كريستين بيل وجوستين لونج في الفيلم الكوميدي المستقلSerious Moonlight للمخرجة شيريل هاينز.



ومارست ريان الإخراج بجانب التمثيل في فيلم إيثاكا في عام 2016، وهو فيلم درامي مبني على رواية صدرت في عام 1943.

وعلى المستوى الشخصي تزوجت من الممثل دينيس كويد وأنجبت منه طفلاً واحداً واستمر زواجهما 10 سنوات قبل أن تنفصل عنه في يوليو 2001.



ومرت بعد ذلك بقصة حب قصيرة مع الممثل النيوزيلندي راسيل كرو أثناء عملهما معاً في فيلم «إثبات حياة». كما خطبت لفترة قصيرة للمطرب الأمريكي جون ميلينكامب قبل أن تنهي ارتباطها به.

يذكر أنها تبنت طفلة من الصين تدعى ديزي ترو في عام 2006.