الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

من هو الممثل طاهر رحيم المرشح لـ«الغولدن غلوب»؟

ضمت قائمة الترشيحات لجائزة «الغولدن غلوب» في دورتها الـ79، الممثل الفرنسي من أصول جزائرية طاهر رحيم، والذي رُشح للجائزة للمرة الثانية على التوالي.



وُلد رحيم في مدينة بيلفور في فرنسا في عام 1981، لعائلة ترجع أصولها لمنطقة وهران بالجزائر، وخطى خطواته الأولى في طريق الشهرة على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي عام 2009، بمشاركته في فيلم «نبي» للمخرج فيلم جاك أوديار، وكان الفيلم فرصته الحقيقية لإثبات موهبته، ولقي أداؤه كممثل قبولاً كبيراً من جانب الإعلام النقاد داخل «كان»، و فاز بجائزتي سيزار لأفضل ممثل واعد وأفضل ممثل في النسخة الـ35 للمهرجان في 27 فبراير 2010.

حاز رحيم اهتمام هوليود بعد ظهوره في عدة أفلام باللغة الإنجليزية لكنه لم يكن الاهتمام الذي يُحقق شغفه بالسينما، فعاد إلى فرنسا، وعمل على تنمية موهبته تحت إشراف مجموعة من المخرجين الدوليين، وتعلم اللغة الإنجليزية، التي يتحدثها الآن بطلاقة، ثم عاد للجمهور الأمريكي في 2018، مشاركاً في بعض الأعمال الفنية المُهمة في مسيرته.



أبرز أدواره كانت مُشاركته في فيلم «ذي موريتانيان» أو «الموريتاني» الذي يحكي القصة الحقيقية لمحمدو ولد صلاحي، السجين الموريتاني في غوانتنامو، والذي قام رحيم بتجسيد دوره، بما مر به طوال 14 عاماً قضاها في معتقل غوانتنامو الشهير، دون أن يحاكم، حيث اعتقل في 2002 وأطلق سراحه في أكتوبر سنة 2016.



ويُسلط الفيلم الضوء على قصص المئات من المساجين في سجن غوانتنامو، وهو الفيلم الذي رُشح عنه لجائزة «غولدن غلوب» في دورتها السابقة كأفضل مُمثّل في فيلم درامي لعام 2021. ويضم رصيد المُمثل الجزائري نحو 20 فيلماًمن 20 فيلما، حظي فيها بأدوار بطولة،

منها دوره في فيلم «النسر»، الذي جسد فيه شخصية أمير عربي مع المخرج كيفين ماكدونالد، وكذا الفيلم التراجيدي «غراند كنترال»، كما أدى عدداً من الأدوار منها دوره في فيلم «مريم المجدلية».

شارك رحيم ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته الـ74، والتي يرأسها المخرج الأمريكي سبايك لي، وضمت الممثل الكوري الجنوبي سونغ كانغ والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب، إلى جانب الممثلة والمخرجة الفرنسية ميلاني لوران، والممثلة الأمريكية ماغي جيلنهال.



هذا العام تم ترشيح طاهر رحيم لجائزة الغولدن غلوب للمرة الثانية عن شخصية تشارلز سوبراج في مسلسل The Serpent أو «الثعبان» الذي عُرض عبر «نتفلكس»، وهو مسلسل مكون من ثماني حلقات أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية، ويعرض قصة تشارلز سوبراج الهندي الفيتنامي والقاتل المُتسلسل الأكثر شهرة وإجراماً من نظرائه الأمريكيين حتى أٌطلق عليه لقب «الأفعى».