الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بـ7.5 مليون دولار.. بي ديدي يستعيد ملكية علامته التجارية

بـ7.5 مليون دولار.. بي ديدي يستعيد ملكية علامته التجارية

المغني كسب ملايين الدولارات من علامة الأزياء والموضة في السابق. (Feedlily)

دفع مغني الراب الأمريكي شون كومز 7.5 مليون دولار في مزاد أقيم تحت إشراف المحكمة هذا الأسبوع، لإعادة شراء علامته التجارية الخاصة بخط الأزياء «شون جون» والتي أسسها في العام 1998.

واستعاد المغني الشهير بلقب «بي ديدي» ملكيته الكاملة لخط الموضة والأزياء بعد تنازله في 2016 عن 90% من حقوقه في العلامة التجارية لصالح شركة (GBG) ومقرها في هونغ كونغ، في صفقة لم يُعلن عن قيمتها.

وأفاد موقع «سيليبرتي نت وورث» المهتم بثروات النجوم، بأن العلامة التجارية للمغني والمنتج الفني كانت تحقق أرباحاً سنوية تراوح ما بين 400 و450 مليون دولار، وأن أغلب الأرباح كانت تأتي فقط من بيع حقوق ماركة «شون جون».



وفي ذروة نجاحها كانت العلامة التجارية تحصد ملايين الدولارات سنوياً من خلال منح رخص استخدام ماركة «شون جون» في إنتاج الملابس ومستلزمات الموضة.

ومع احتفاظ مالكها بنسبة 10% من أسهمها، أطلق المالك الجديد خططاً توسعية لزيادة إيرادات الشركة بطموح تحقيق ما يصل إلى مليار دولار سنوياً، وشرع في اتخاذ خطوات لتنفيذ التوسع الدولي مع العشرات من الشركات الأخرى من أجل إنتاج فئات جديدة من مستلزمات الموضة والأزياء.

لكن بحلول 2018 كانت الحالة المالية لشركة (GBG) قد تدهورت بشكل كبير نتيجة العديد من القرارات التجارية الخاطئة والتمدد المفرط في عقد الصفقات على مستوى العالم.

في 2019 خسرت الشركة 338 مليون دولار، وبلغت خسائرها المالية في 2020 حوالي 584.

وفي فبراير 2021 رفع ديدي دعوتين قضائيتين ضد الشركة بدعوى الاحتيال والإضرار بحقوق علامته التجارية وانتهاك حقوقه الإعلانية.

وكان سعر سهم شركة (GBG) صعد إلى ذروة نجاحه في بورصة هونغ كونغ في يوليو 2014 ليبلغ 19 دولاراً، حيث امتلكت الشركة وقتها رأس مال بلغ 2.5 مليار دولار، لكن في يوليو 2021 تم تعليق سهم الشركة من التداول نتيجة هبوط سعره إلى 0.18 دولار، مع تراجع رأس مال الشركة إلى 25 مليون دولار.



وفي غضون أسابيع من الانهيار الأخير تقدمت الشركة بطلب إفلاس وأعلنت عن نيتها التخلص من أصولها، والتي يأتي في صدارتها العلامة التجارية «شون جون».

وتغلب عرض بي ديدي في المزاد على عرضين آخرين حاولا إكمال الاستحواذ على علامته التجارية.

وفي بيان بمناسبة فوزه بحق إعادة شراء علامته التجارية، قال المغني إنه على استعداد لتكوين فريق جديد من المصممين العالميين لكتابة الفصل التالي من إرث علامته التجارية.