الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بعد وفاة وائل الإبراشي.. تعرف إلى 35 من المشاهير العرب والأجانب توفوا بـ «كورونا»

مر حوالي عامان على بداية جائحة كورونا، العالم كله في حالة تأهب واتخاذ لكل التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس مع زيادة نسبة تلقي جرعات اللقاح المُضاد للفيروس، ورغم ذلك شهد فيروس كورونا على مدار العامين السابقين تحولات وطفرات مُختلفة، أصابت كثيرين وأودت بحياة آخرين، ومن بين هؤلاء العاملون في قطاع الفن، فبينما أثر الفيروس على الفن كصناعة، فقد أثر عليه أيضاً من ناحية أخرى في وفاة عدد من صُناعه وقوته البشرية على مُستوى العالم.

ومع بداية عام 2022 نرصد لكم عدداً من المشاهير الذين توفوا جراء الإصابة بفيروس كورنا:

من مصر.. مشاهير توفوا بعد إصابتهم بكورونا

مع بداية عام 2022 وتحديداً في 9 يناير توفيت المُستشارة تهاني الجبالي النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا، ثم وبعد ساعات فقط توفي الإعلامي المصري وائل الإبراشي عن عمر ناهز 59 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونا المُستجد في ديسمبر 2020 واستمر نحو عام كامل في حرب مع الفيروس القاتل الذي ضرب رئتيه، وكانت آخر أمنياته أن يعود للشاشة مرة أخرى.

ومن بين المشاهير الذين أُصيبوا بفيروس كورونا ثم توفوا جراء ذلك، الفنانة رجاء الجداوي التي توفيت في يونيو 2020 بعد صراع نحو 45 يوماً، والتي توفيت داخل مُستشفى العزل بالإسماعيلية، ليُنهي مسيرتها الفنية المُمتدة لنحو 62 عاماً.

واستمراراً لحصد فيروس كورونا أرواح المشاهير، في 20 مايو 2021 توفي الفنان المصري سمير غانم عن عمر يناهز الـ84 عاماً، داخل غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة القاهرة، ثم لحقت به زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز في 7 أغسطس 2021 والتي كانت قد أُصيبت بنفس الفيروس ودخلت في مضاعفات تليف الرئتين، ليُصبح الثنائي أشهر من توفيا جراء الإصابة به.

وأيضاً توفي الفنان هادي الجيار الذي اشتهر بدوره في مسرحية «مدرسة المشاغبين»، فكان أول من رحل من النجوم المصريين في بداية 2021، وفي أواخر 2021 تُوفي الفنان أحمد خليل عن عمر يناهز 80 عاماً متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

كذلك غيبت الجائحة الفنان يوسف شعبان في فبراير 2021 وكان قد أصيب بالفيروس خلال التصوير في لبنان.

ومن نجوم الصف الثاني رحل الفنان القدير محمد ريحان بعد إصابته بكورونا، كما تُوفي الفنان فايق عزب بعد صراع مزدوج وقاس مع فيروس كورونا من جهة، ومرض «مارسا» النادر «عدوى المكورات العنقودية الذهبية» من جهة أخرى.

كذلك رحلت الممثلة العراقية «نادية العراقية» التي طالما عاشت في مصر واشتهرت بالأدوار الكوميدية.

أبرز وفيات نجوم الخليج جراء كورونا

بالطبع لم يسلم نجوم الخليج العربي من الخسارة الفنية، فمن السعودية تُوفي الملحن الشهير طلال باغر عن عمر ناهز 65 عاماً، ومن الكويت رحل الفنان الكويتي الشهير مشاري البلام عن عمر ناهز 48 عاماً، وقالت عائلته إنه تُوفي بعد أن تلقى لقاح كورونا بينما كان مُصاباً به وهو ما أدى لوفاته.

في أواخر شهر مايو 2020، توفي المطرب الشعبي الكويتي المعروف، ناصر سلمان الفرج مُتأثراً بإصابته بكورونا.

وفي العراق، توفي المُمثل الكوميدي الشهير خلف ضيدان في 2020، عن عمر ناهز 60 عاماً، بعد تدهور حالته الصحية بعد أيام فقط من إصابته بفيروس كورونا.

كما تُوفي أيضاً الفنان العراقي مناف طالب في يونيو 2020 عن عمر ناهز 80 عاماً، مُتأثراً بمُضاعفات إصابته بكورونا، وبعد أقل من شهر من وفاته توفي الفنان والمخرج العراقي حسين السلمان، إثر إصابته بفيروس كورونا.

كما تسبب الفيروس أيضاً في رحيل المطرب العراقي كمال محمد في أحد مستشفيات مدينة الناصرية، كما تُوفي الفنان العراقي مهدي الحسيني في يونيو 2020 بعد إصابته بفيروس كورونا.

سوريا ولبنان

غيب الموت في 25 يوليو 2020، المطرب والممثل المسرحي اللبناني مروان محفوظ، عن عمر ناهز 78 عاماً، إثر إصابته بضيق تنفس حاد جراء إصابته بفيروس كورونا.

وفي 9 أغسطس 2020، تُوفي الفنان السوري طوني موسى الذي أدى شخصية «أبومنير المنشار» في مسلسل «باب الحارة»، ومن بعده الفنان السوري مروان إدلبي الذي أثرى مكتبة التلفزيون السوري بأكثر من 20 عملاً تلفزيونياً.

في نهاية 2020 تُوفي المُلحن والمُنتج اللبناني جان صليبا بعد صراع لعدة أسابيع مع فيروس كورونا، وفي الرابع من ديسمبر 2020، توفي الموسيقار بسام سابا رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان، عن عمر ناهز 62 عاماً في أحد مُستشفيات بيروت بعد إصابته بفيروس «كورونا».

وفي النصف الأول من عام 2021 توفي الموسيقار اللبناني إلياس رحباني عن عمر يناهز الـ83 عاما.

مشاهير حول العالم توفوا بكورونا

في مارس 2020 أعلنت شبكة CBS التلفزيونية الأمريكية عن وفاة مراسلتها ماريا ميركادر (54 عاماً) بفيروس كورونا المستجد.

أصيبت الفنانة الإيطالية الشهيرة، لوسيا بوسي، بفيروس كورونا، حتى فارقت الحياة في مارس 2020 عن عمر ناهز 89 عاماً.

كما رحل الممثل الأمريكي مارك بلوم في مارس 2020 بسبب مضاعفات فيروس كورونا عن عمر 69 سنة.

وتوفي أيضاً الكاتب المسرحي الأمريكي تيرينس ماكنالي الحائز على جائزة توني 4 مرات، في مارس 2020 بسبب مضاعفات فيروس كورونا عن عمر 81 عاماً.

وفي فرنسا تُوفي العازف الكاميروني مانو ديبانجو بعد إصابته بالفيروس عن عمر 86 عاماً.

كما توفي المُمثل الشهير أندرو جاك عقب تأثره بكورونا عن عمر 76 عاماً، والذي قضى أيضاً على حياة عازف الجاز الشهير والاس روني عن 59 عاماً، والممثلة العالمية لي فييرو عن عمر 91 عاماً.

الأمر نفسه حدث للنجم جاي بيندكيت، الذي فارق الحياة في الـ68 من عمره بسبب «كوفيد-19».

كذلك فارق المغني الأمريكي جون براين الحياة بسبب مضاعفات إصابته بالفيروس عن عمر يناهز 73 عاماً، كما تُوفي الممثل الشهير ألين جارفيلد بسبب مضاعفات كورونا في عامه الـ80، وأودى الفيروس بحياة المُغني ومُؤلف الأغاني آدم شليزنجر عن عمر 52 عاماً.