الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

توثيق تاريخ منصور الرحباني عبر قناة على «يوتيوب»

أطلقت أسرة الفنان اللبناني منصور الرحباني أول أرشيف مصور لكافة أعماله المسرحية والغنائية في مسيرته الحافلة بالإنجازات الفنية عبر إطلاق قناة رسمية على موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب».

تضم القناة مئات الأعمال الفنية منذ منتصف الثمانينات حتى رحيله منذ 13 عاماً، وضم الأرشيف أبرز المسرحيات والأعمال الغنائية للرحباني مُرفقة بمجموعة من اللقاءات التلفزيونية المُهمة في مسيرته.



أرشيف كامل مصور



وتشمل قناة منصور الرحباني على «يوتيوب» تراث منصور الرحباني من الشعر والموسيقى والألحان والأحاديث وأضواء على سيرته ومسيرته، لتكون أول منصة لبنانية وعربية للإرث الكبير الذي تركه العملاق منصور الرحباني لجيل اليوم والأجيال المقبلة.

وتحوي القناة أرشيفاً كاملاً لتراثه المُرمم، مع تقديم نسخة مرممة ومعدلة لأعماله القديمة، بدءاً من سنة 1986، من كتابات نثرية وشعرية، وأعمال مسرحية كاملة، منسقة في حُلَّة جديدة وَفْق أحدث التّقنيّات صوتاً وصورةً، مضافاً إليها مجموعة الأغاني التي كتبها ولحنها.

وتضم القناة حلقات تلفزيونية كاملة قرأ فيها منصور لنخبة من كبار الشعراء، ولقطات خاصة تظهر للمرة الأولى من كواليس تحضير مسرحياته، بالإضافة إلى المسرحيات الغنائية الّتي قُدمت وصورت بعض مقاطعها في الدول العربيّة ومهرجانات لبنان.

مسرحيات



وتعرض قناة الرحباني على «يوتيوب» مسرحيات كاملة مثل: «صيف 840» «النسخة الجديدة- في كازينو لبنان ومهرجانات بيبلوس عام 2009».

كما تعرض القناة مسرحية «آخر أيام سقراط» التي عرضت في دار الأوبرا في القاهرة والإمارات العربية المتحدة عام 1999، بجانب العرض المسرحي «أبوالطيب المُتنبي» الذي عُرض في مهرجانات بعلبك ودمشق والفوروم دو بيروت والأردن عام 2002.

إلى جانب ذلك تُعرض مسرحيات: «ملوك الطوائف» بنسختها الجديدة، كما تضم مسرحية «حكم الرعيان» التي عُرضت في مهرجانات بيت الدين والفوروم دو بيروت وقطر عامي 2004 و2005، ومسرحية «زنوبيا» التي عرضت أيضاً في مهرجانات بيبلوس والفوروم دو بيروت عام 2007.

توثيق تاريخ الرحباني



وفي تصريحات تليفزيونية قال الفنان والمُؤلف الموسيقي أسامة الرحباني إن الأرشيف هدفه توثيق تاريخ والده منصور الرحباني لحفظ حقوق الملكية، لكي يكون بمتناول الجميع بشكل رسمي.

وتابع الرحباني: «أردنا أن نحصر إرث والدي ليكون مثل المكتبة ومنع استغلال البعض له عبر وسائل التواصل الاجتماعي سواء بمحبة أو قرصنته.. والأرشيف هدفه فقط توثيق تاريخ منصور الرحباني وليس الأخوين رحباني لأن حقبة الأخوين مسيرة كبيرة تحتاج لوقت أكبر.. والتوثيق لتاريخ والدي خصوصاً بعد وفاة عاصي الرحباني من عام 1986 حتى 2009 وهو عام وفاة منصور الرحباني نفسه».

واستطرد: «الإرث الخاص بالأخوين منصور وعاصي الرحباني سيادة الورثة عليه من الجهتين ولذا أنتج فقط ما يتعلق بإرث والدي منصور الرحباني».

حفظ إرث النجوم



وأشار أسامة الرحباني إلى أنه يتمنى أن يكون توثيقه لإرث والده عدوى للناس لكي يهتموا بإرث نجوم الفن كعبدالوهاب وأم كلثوم، لحماية حقوق الملكية لكل منتجي الأعمال الغنائية أو المسرحية للمُنتجين والمُؤلفين، وجمع الإرث المُشتت لكل هؤلاء النجوم.