الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سليل عائلة فنية وتزوج من سعاد حسني.. رحل فطين عبدالوهاب قبل أن يعرف شيئاً عن ابنه

عن عمر ناهز الـ61 عاماً، توفي الفنان المصري زكي فطين عبدالوهاب بعد صراع مع مرض السرطان.



عانى زكي فطين عبدالوهاب من أزمتين مرضيتين هما سرطانا الرئة والمخ، حيث أصيب في يونيو الماضي بورم في المخ، وفي منتصف عام 2019 أصيب بسرطان في الرئة.

وأعلن عبدالوهاب إصابته بسرطان المخ من الدرجة الرابعة في يونيو 2021، وأكد أنه يعتبر مرض السرطان صديقاً له.



وفي تصريحات تلفزيونية أكد أنه يشعر أن مرض السرطان أصبح صديقاً له بسبب مرافقته له منذ سنوات سواء في الرئة أو المخ، مضيفاً أنه لا يمكنه إجراء حل جراحي بسبب انتشار الورم في أماكن مختلفة بالمخ.

وأوضح أنه اكتشف الورم بالمصادفة بعد شعوره بالألم، ولم يشعر بالضيق سوى في اليوم الأول من اكتشاف المرض، لكن معنوياته تحسنت بالتدريج، وأنه يحاول ممارسة حياته بشكل طبيعي والخروج إلى المقاهي القريبة من منزله، خاصة أنه غير مرتبط بأي أعمال فنية.

وعن مرضه قال إنه تغلب على سرطان الرئة بسبب تأثره بوالده المخرج فطين عبدالوهاب، الذي قاوم هو أيضاً السرطان. وقال: «رأيي دائماً أننا جميعاً سنموت بطريقة ما، فلماذا أحزن لإصابتي بالسرطان، فأنا أقاوم المرض بمواصلة الحياة».

عائلة فنية



ينتمي الفنان الراحل لعائلة فنية كبيرة فهو ابن المخرج فطين عبدالوهاب والفنانة ليلى مراد، وأعمامه الفنان سراج منير والمخرج حسن عبدالوهاب، وخاله الفنان منير مراد.



وعن والدته قال إن والدته الفنانة الراحلة ليلى مراد عانت من أزمات نفسية كثيرة، فبصرف النظر عن زيجاتها غير الموفقة، فقد عانت بسبب فقد شقيقها إبراهيم مراد كثيراً، ثم أيضاً وفاة خاله الفنان منير مراد.



وقال: «والدتي ليلى مراد كانت تنوي الرجوع لوالدي فطين عبدالوهاب عقب انفصالهما لكنه أيضاً مرض ببيروت ولم يسمح لهما القدر بمواصلة حياتهما سوياً مرة أخرى».

زواج من السندريلا



أثناء دراسته في المعهد العالي للسينما، تعرف على السندريلا سعاد حسني أثناء تدريبه على يد زوجها السابق المخرج علي بدرخان في فيلم «أهل القمة» عام 1981، والذي كانت تشارك في بطولته، وتقابلا عدة مرات حتى قررا الزواج وهو مازال طالبا في آخر أعوام دراسته، بينما كانت هي نجمة كبيرة. زواج عبدالوهاب من السندريلا لم يدم طويلاً، إذ اعترضت والدته الراحلة ليلى مراد على تلك الزيجة.

ويحكي الفنان الراحل عن زواجه بسعاد حسني: «والدتي كانت تحب الفنانة سعاد حسني جدا كفنانة فقط، وتزوجنا لمدة 6 أشهر وبعدها أصبحنا أصدقاء لمدة سنين.. كانت تلقائية لا تتحدث كثيراً، وكانت زكية بالفطرة».

البحث عن ابن



تزوج عبدالوهاب من سيدة أمريكية في سن صغيرة وأنجب منها ابناً لم يره ولا مرة واحدة، إذ حدث الانفصال مع زوجته الأمريكية، وظل يبحث عن ابنه منها لفترة طويلة، إذ أخذته والدته وهربت إلى أمريكا.

وقال: «أُصبت بحالة سيئة لعدم قدرتي على استعادة ابني، حتى إنني لا أعرف إن كان ذكرا أو أنثى، لأن والدته أبلغتني بالحمل بعد أن كانت قد هربت لأمريكا، كنت كمن يبحث عن»إبرة في كوم قش«، ولم ألتقِ به أو بها ولو لمرة واحدة». تخرج فطين عبدالوهاب في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج في 1983، وعمل كمساعد مخرج في العديد من أفلام يوسف شاهين، ومنها «اليوم السادس» 1986.

لعبدالوهاب رصيد كبير من الأفلام منها: «سرقات صيفية، إسكندرية كمان وكمان، بحب السيما، سكوت ح نصور»، ومسلسلات مثل: «أهل كايرو، ريش نعام، دوران شبرا، المواطن إكس».



وبدأ زكي حياته الفنية كممثل في التسعينات مع المخرج يسري نصرالله من خلال فيلم «مرسيدس» ثم فيلم «إسكندرية كمان وكمان» مع المخرج يوسف شاهين، إلا أن أكثر ما كان يشغله الإخراج، وكما قال في تصريحات تلفزيونية إنه كان مهموماً بالإخراج، ثم عاد بعد 15 عاماً من العمل في تنفيذ عدد من الأفلام الأجنبية، للعمل كممثل واستمر كذلك حتى وفاته. كما أن له تجربة في مجال التأليف واﻹخراج من خلال فيلم «رومانتيكا» عام 1996.

وأُصيب زكي فطين عبدالوهاب بمرض سرطان الرئة في نوفمبر 2019، وأعلن شفاءه منه بشكل تام، قبل أن يعاوده المرض ويصيبه في المخ في 2021، وكان آخر أعماله مسلسل «كوفيد-25» من بطولة يوسف الشريف وأحمد صلاح حسني وآيتن عامر.