الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

أغنية لشيران وكعكة زفاف راقصة 6 أمتار تكريماً لحب إليزابيث وفيليب

أغنية لشيران وكعكة زفاف راقصة 6 أمتار تكريماً لحب إليزابيث وفيليب

الملكة والأمير فيليب

من المقرر أن يؤدي المطرب إيد شيران أغنيته المشهورة Perfect في احتفالات اليوبيل البلاتيني تكريماً لقصة الحب الهادئة الخالدة التي جمعت بين الملكة وزوجها الراحل دوق إدنبرة.

وتخليداً للحب الملكي أيضاً، يقدم البريطانيون من أصل هندي كعكة زفاف راقصة تعزف أناشيد بوليوود الكلاسيكية، في محاولة لإعادة مشهد زفاف الملكة والأمير فيليب في عام 1947.

في ختام موكب الكرنفال في شوارع لندن يوم الأحد، قبل النشيد الوطني، سيغني شيران أغنيته الرومانسية الشهيرة بينما تعرض خلفية المسرح وعلى شاشات عملاقة لقطات تجمع الملكة إليزابيث وفيليب في مراحل حياتهما المختلفة بدءاً من فترة الخطوبة وحتى وفاة فيليب والحزن النبيل للملكة على رفيق حياتها.

إلى جانب ذلك، ينضم شيران إلى جوقة تضم كبار نجوم الطرب مثل ساندي شو، مارك ألموند، ليزلي جاريت، وجولز هولاند.

ويغني الجميع بكل حماس وفي لفتة غير مسبوقة نشيد "حفظ الله الملكة".

قوة وقامة

المعروف أن فيليب -الرجل الذي وصفته الملكة بأنه «قوتها وقامتها»- كان متزوجاً من الملكة لمدة 73 عاماً وكرس عقوداً من حياته للواجب الملكي ورعاية زوجته إليزابيث.

وتوفي الأمير فيليب في أبريل من العام الماضي عن عمر يناهز 99 عاماً تاركاً الملكة حزينة على «صديقها» المقرب طوال حياتها بحسب قولها.

الحاضر الغائب

ويحظى فيليب بتكريمات أخرى، حيث يبدو وكأنه الحاضر الغائب في الاحتفالات، تقديراً لمكانته في قلوب البريطانيين وملكتهم إليزابيث.

إذ يقدم طهاة وخبازون من أصل هندي كعكة زفاف بارتفاع 6 أمتار تحتوي على نظام صوتي موسيقي، يعزف أغاني بوليوود الكلاسيكية على مدار 70 عاماً، يرافقه 250 راقصاً من بوليوود يحاولون إعادة صياغة حفل زفاف الملكة وفيليب في عام 1947.

كما يعرض القارب الشراعي المفضل للأمير فيليب في القسم المخصص لـ«تفضيلات الملكة» والذي يشمل الأشياء والكائنات التي ظلت تحبها أو مرتبطة بها ومن بينها دمى ولوحات كلاب وخيول وعربات ملكية.

رفيق العمر

ويعتبر اليوبيل البلاتيني أول حدث رئيسي تحتفل به الملكة بدون فيليب، الذي كان بجانبها خلال فترات الصعود والهبوط في عهدها الطويل الذي دام 70 عاماً.

وكان فيليب هو الذي تكفل بإخبار الأميرة إليزابيث البالغة من العمر 25 عاماً بالنبأ الحزين المتعلق بوفاة والدها، أثناء تواجدهما في جولة بكينيا.

وحضر فيليب من قبل احتفالات اليوبيل الفضي والذهبي للملكة، وأيضاً عندما أصبحت صاحبة أطول فترة حكم في عام 2015.

وفي احتفالات اليوبيل الماسي في عام 2012، حضر فيليب مع الملكة مسابقة بحرية في ظروف شديدة الرطوبة والرياح، وانضم إلى أسطول مكون من 1000 قارب على طول نهر التايمز.

لكنه مرض في اليوم التالي، تم نقله إلى المستشفى وغاب عن حفل اليوبيل وخدمة الشكر.

ضحكة مفقودة

من جانبها، وفي لفتة تعبر عن حبها الطاغي وحزنها النبيل، قالت الملكة في عيد الميلاد الماضي «هناك ضحكة مألوفة مفقودة».

وكانت الملكة أميرة شابة عندما التقت لأول مرة بطالب البحرية الأمير فيليب اليوناني في عام 1939، خلال زيارة للكلية البحرية الملكية في دارتموث حيث كان يدرس.

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث