السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

بـ20 مليون دولار.. ماريا كاري تواجه قضية انتهاك حقوق نشر

بـ20 مليون دولار.. ماريا كاري تواجه قضية انتهاك حقوق نشر

الأغنية واحدة من أشهر كلاسيكيات الكريسماس

رفع موسيقار أمريكي قضية تعويض ضد المغنية ومنتجة الموسيقى ماريا كاري بدعوى انتهاك حقوق النشر، مطالباً بتعويض مالي قدره 20 مليون دولار.

ويدّعي آندي ستون أن أغنية عيد الميلاد الكلاسيكية لماري كاري "All I Want For Christmas" تحمل نفس عنوان الأغنية التي أطلقها في عام 1989، أي قبل أعوام من طرح المغنية لأغنيتها بنفس الاسم خلال موسم عطلة عيد الميلاد في 1994.

وحققت أغنية ماريا كاري المخصصة للاحتفال بعيد الكريسماس رواجاً وأرقاماً قياسية في قوائم أفضل الأغنيات وفي سجلات منصات البث الصوتي.





أدلة كافية

وعلى الرغم من اشتراك الأغنيتين في العنوان، فإنهما تختلفان في الكلمات والألحان، ومع ذلك يعتقد آندي أن هناك أدلة كافية تشير إلى أن أغنيته ألهمت ماريا كاري لإصدار أغنيتها الخاصة التي أصبحت اليوم أشهر الأغنيات الكلاسيكية في أعياد الميلاد.

ويؤكد آندي في دعواه أن أغنيته كانت منتشرة بما فيه الكفاية لأن يعرف مؤلفو أغنية ماريا بوجودها، مبيناً أنها ظهرت على قائمة بيلبورد للأغنيات المفضلة لدى الجمهور خلال العام 1993.

ويزعم المغني ومنتج الموسيقى في الدعوى القضائية أن فريق ماريا لم يحصل على إذن منه لاستخدام اسم أغنيته.

ورفع آندي الدعوى القضائية أمام المحكمة الجزئية بمنطقة إيستر في ولاية لويزيانا نهاية الأسبوع الماضي.

ويشمل الاتهام الموسيقار والتر أفاناسيف الذي شارك ماريا في تأليف أغنية الكريسماس.





مكاسب هائلة

وتنصُّ الدعوى على أن «المدّعي طلب شخصياً من المدّعَى عليهما التوقف والامتناع عن توزيع المزيد من أعماله، وعلى الرغم من ذلك يواصل المدَّعَى عليهما استغلال أعمال المدّعِي».

وتضيف الدعوى أن أغنية «كل ما أريد لعيد الميلاد هو أنت» حققت للمدَّعَى عليها مكاسب مالية هائلة وجوائز كبرى على حساب المدعي.

ويزعم آندي بأن ماريا وأفاناسيف واصلا عن قصد في انتهاك حقوق النشر الخاصة به لتحقيق مكاسب تجارية وأرباح شخصية.

وتُعد أغنية الكريسماس واحدة من أشهر أغنيات ماريا كاري، وأكثرها تحقيقاً للأرباح، وبلغت المركز الأول في قائمة بيلبورد لأفضل 100 أغنية خلال فترة أعياد الميلاد في 2019 و2020، وسجلت رقماً قياسياً لأكثر الأغنيات استماعاً على منصة سبوتيفاي في 2019.

وفي ديسمبر الماضي بلغت الأغنية أكثر من مليار استماع على سبوتيفاي، وتُقدر أرباح ماريا من بثِّ الأغنية على المنصة الرقمية بنحو 4 ملايين دولار.