الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

أبرز أعراض متحور أوميكرون الجديد.. احذرها

أبرز أعراض متحور أوميكرون الجديد.. احذرها

أبرز أعراض متحور أوميكرون الجديد

ما زال المتحور الجديد بفيروس كورونا المعروف باسم (أوميكرون) يثير القلق كل يوم مع زيادة عدد الإصابات به في العديد من الدول وانتشاره في مختلف أرجاء العالم، بعدما اعتقد الناس أنه تمت السيطرة على الفيروس القاتل، خاصة أن المتحور الجديد له أعراض متعددة ومتنوعة بين الكثير من الأعراض؛ لذا يبحث الكثير من الأشخاص عن أبرز أعراض متحور أوميكرون الجديد الذي يجتاح العالم.

ووفقاً لما ذكره موقع «ديلي بوست» البريطاني، فإن بعض العلماء اكتشفوا أبرز الأعراض الشائعة لـ(أوميكرون) بعد دراسة حوالي 78 ألف حالة أصيبت بمتحور فيروس كورونا الجديد.

أبرز أعراض متحور أوميكرون الجديد

وأكد الخبراء أن النتائج الخاصة بالدراسة، كشفت أن المتحور الجديد لفيروس كورونا يختلف في أعراض عن المتحورات السابقة لـ(كوفيد-19)، فهي تميل إلى أن تكون شبيهة بأعراض نزلات البرد.

وقال العلماء، إن المتحورات السابقة من فيروس كورونا كانت لها أعراض قوية ومعروفة، مثل: الحمى، وصداع الرأس، وفقدان حاستَي التذوق والشم؛ إلا أن أعراض (أوميكرون) تشبه أكثر أعراض نزلات البرد العادية، ومع ذلك فإن هناك بعض الأعراض الشائعة التي كشفتها الدراسة.

وذكرت الدراسة التي نشرها موقع «ديلي بوست» البريطاني، أن أبرز الأعراض الخاصة بمتحور كورونا الجديد، هي: سيلان الأنف والعطس والكحة وصداع الرأس، فيما أبلغ بعض المصابين بالمتحور أعراض أخرى، وهي: التهاب في الحلق وتعرق ليلي؛ إلا أن العرض الأكثر شيوعاً المصاحب للمرض في مكان اكتشافها بجنوب أفريقيا، هو آلام في الظهر.

​​​​​​​

اقرأ أيضاً: 4 عادات صباحية تساعد على فقدان الوزن

أعراض أخرى لمتحور أوميكرون

أما موقع «إكسبريس» البريطاني، فقد كشف عن أعراض أخرى لمتحور كورونا الجديد، ووفقاً لما ذكره الطبيب العام الدكتور جاري بارتليت، فإن أعراض فيروس كورونا الشائعة مثل السعال والحمى الشديدة، ربما لا تتواجد في متحور (أوميكرون) والذي يكون له أعراض مختلفة وبعض العلامات الخاصة به.

وأوضح أن الأعراض الخاصة بالمتحور الجديد تختلف عن كل الأعراض مع المتحورات الأخرى بما فيهم (دلتا)، حيث تكون أكثر اعتدالاً في البداية؛ إلا أنه تصبح أكثر خطورة بعد ذلك.

وأكد الطبيب العام في بريطانيا، أن أبرز أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا، تبدأ خفيفة مثل انسداد الأنف والصداع والتهاب الحلق وفقدان حاستَي التذوق والشم، ثم تصبح أكثر خطورة مثل السعال المستمر والحمى، حتى تصبح شديدة الخطورة مع السعال الجاف المستمر والتعب الشديد والإرهاق والآلام الكبيرة في العضلات والتعرق الليلي.

اقرأ أيضاً: هذا ما يحدث للجسم عندما لا يحصل على عدد ساعات نوم كافية

هل تظهر أعراض متحور أوميكرون كورونا بشكل أسرع؟

تختلف أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا لأنها تظهر في أي وقت، فبعد يومين من الإصابة وحتى مرور 14 يوماً من الإصابة تكون الأعراض المختلفة شائعة، فيما تشير التقارير إلى أن أعراض (أوميكرون) قد تكون أقل حدة، مع الأشخاص الذين حصلوا على أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالجرعتين الأولى والثانية.

أضرار خطرة وراء السهر لساعات متأخرة من الليل

متحور (أوميكرون) في العالم

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا المعروف باسم (أوميكرون)، والذي ظهر لأول مرة في جنوب أفريقيا الشهر الماضي، انتشر بصورة كبيرة في أكثر من 70 دولة، فهو أسرع بكثير في الانتشار من متحور (دلتا) في الدول المختلفة، حيث ارتفعت الإصابات منه في أوروبا والولايات المتحدة بصورة كبيرة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد الذي يُحير العالم بأنه أسرع في الانتشار وأكثر مقاومة للقاحات المختلفة، باعتباره من الطفرات شديدة العدوى، حيث يحتوي على عدد كبير من الطفرات بعضها صادم، ويمثل مخاطر متزايدة مقارنة بالمتحورات الأخرى.

اقرأ أيضاً: مدرب لياقة بدنية لـ«الرؤية».. هذه أفضل التمرينات للموظفين لتجنب مشاكل الظهر والرقبة