الأربعاء - 17 أغسطس 2022
الأربعاء - 17 أغسطس 2022

هذا ما يحدث للجسم عندما لا يحصل على عدد ساعات نوم كافية

هذا ما يحدث للجسم عندما لا يحصل على عدد ساعات نوم كافية

هذا ما يحدث لجسمك عندما لا تحصل على عدد ساعات كافية من النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية، مثل الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، والتوتر الشديد، وزيادة الوزن، وقد يتفاقم الأمر إلى سهولة إصابتك بمشاكل صحيّة أخرى كبيرة مثل أمراض السكري والسرطان وغيرها.

ونستعرض في السطور التالية مجموعة من المخاطر الصحيّة التي تحدث للإنسان عندما لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، بحسب Health Line.

سهولة الإعياء



قلة النوم يمكن أن تضعف قدرة جسمك على مقاومة المرض، حيث تتسبب قلة النوم في ضعف جهاز المناعة لديك، ما يعرضك للكثير من المشاكل الصحيّة، وقد اكتشف الباحثون علاقة متبادلة بين النوم وجهاز المناعة.

ولهذا دائماً ما ينصح الأطباء بضرورة النوم والحصول على الراحة عند الإصابة بالأمراض الشائعة المختلفة كالبرد والإنفلونزا، من أجل الشفاء سريعاً.

مشاكل في القلب



تبين أن فترات النوم القصيرة (أقل من 5 ساعات في الليلة) وفترات النوم الطويلة (9 ساعات أو أكثر في الليلة) لها تأثير سلبي على صحة القلب، وذلك وفقًا لتحليل نُشر في مجلة القلب الأوروبية.

وقد أوضحت الدراسات أنه تزداد فرص إصابتك بأمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية بشكل كبير مع قلة النوم، فضلاً عن مشاكل ارتفاع ضغط الدم التي ترتبط بسرعة ضربات القلب.

صعوبة في التركيز والتفكير



من الممكن أن ليلة واحدة لم تحصل فيها على قسط كافٍ من النوم أن تتسبب في مشاكل بقدراتك على التركيز والتذكر.

ففي دراسة نشرتها Experimental Brain Research، تم تكليف مجموعة من 18 رجلاً بمهمة لإكمالها، تم الانتهاء من المهمة الأولى بعد نوم ليلة كاملة، بينما اكتملت المهمة التالية بعد تخطي ليلة من النوم، وكانت النتيجة أنه ساءت وظائف الدماغ في تلك الليلة بما في ذلك القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات.

زيادة في الوزن



فحصت دراسة العلاقة بين النوم والوزن لدى 21469 بالغاً فوق سن الـ20، وكان الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات كل ليلة على مدار الدراسة التي استمرت 3 سنوات أكثر عرضة لزيادة الوزن وبالتالي الإصابة بالسمنة، بينما أولئك الذين ناموا ما بين 7 و8 ساعات كان حالهم أفضل على الميزان.

وهذا يعني أن زيادة الوزن ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحالات بقلة النوم، كما أن السهر لساعات طويلة يجعلك أكثر عرضة لتناول كميات كبيرة من الطعام ليلاً.

بشرة شاحبة



الأمر لا يقتصر فقط على صحتك بشكل مباشر، بل قد ينعكس على مظهرك الخارجي كذلك، فقلة النوم تجعل وجهك يبدو شاحباً، وبشرتك جافة.

ففي إحدى الدراسات، تم تقييم مجموعة من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاماً بناءً على عادات نومهم وحالة بشرتهم، وقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين يعانون من قلة النوم لديهم خطوط أكثر دقة وتجاعيد ولون غير متساوٍ للجلد ورخاوة ملحوظة في الجلد، على عكس الذين ينامون جيداً يصبح وجهم مشرق وبشرتهم نضرة.