الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

رغم تأثيرها القوي.. 4.9 مليار دولار فقط لإعلانات البودكاست بعالم الأزياء

مع استمرار ارتفاع تكاليف الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت إعلانات البودكاست وسيلة جذابة بشكل متزايد للعلامات التجارية للأزياء والجمال، حيث أصبحت تتجه علامات وبيوت الأزياء المختلفة إلى هذه الوسيلة للترويج لمنتجاتها.

ووفقاً لما أوضحته بيزنيس أوف فاشن، فقد بدأت بالفعل مجموعة من العلامات التجارية تحقيق نقاط تواصل قوية مع العملاء من خلال البودكاست، على سبيل المثال شركة Pair Eyewear، المتخصصة في بيع النظارات، حيث أوضح جرانت جولدمان، رئيس نمو العلامة التجارية، أن العلامة التجارية تقدم قصصاً لمستمعيها عن علامتهم، حيث تعتبر تلك المحاولة الثانية للشركة، بعد تجربة قصيرة في عام 2019، ففي ذلك الوقت، أظهرت الإعلانات «نتائج واعدة»، لكن العائد لم يكن كبيراً بما يكفي للجهد المطلوب، بينما يجعل المشهد الإعلاني المتغير الوسيلة خياراً أكثر جاذبية، على حد قول جولدمان.





البودكاست مقارنة بإعلانات إنستغرام

وقال جولدمان: "إذا كنت تقوم بالتمرير على Instagram ، فسترى عشرات الإعلانات في غضون دقيقتين على الأقل«. وأضاف:»في حين أن ملفات البودكاست، تُمكنك حقاً من امتلاك حصة الصوت ليس فقط داخل عرض، ولكن عبر عروض متعددة أو حلقات متعددة في عرض واحد."



تطور الإعلانات الصوتية الرقمية وإنفاق ضئيل من إجمالي السوق الرقمي

والجدير بالذكر أنه قد نما الإنفاق على الإعلانات الصوتية الرقمية، والتي تشمل البث الصوتي والموسيقى والراديو، بنسبة 58% العام الماضي، أسرع من أي فئة أخرى، وفقاً لمكتب الإعلان التفاعلي و PWC .

ومع ذلك، تظل الإعلانات الصوتية تمثل حصة ضئيلة من إجمالي السوق الرقمية، حيث وصلت نحو 4.9 مليار دولار فقط من الحصلة الكاملة التي وصلت نحو 189 مليار دولار في عام 2021.

وفي حين أن بعض الصناعات قد استفادت من قوة الإعلان على البودكاست، مثل شركات المراتب والخدمات التكنولوجية وشركات أدوات الوجبات، لكن ما زال عالم الموضة يميل إلى تفضيل المزيد من الوسائط المرئية.

ومع ذلك بدأت بعض العلامات التجارية الموجهة للمستهلكين بشكل مباشر باستخدام الإعلانات الصوتية بكثافة، بما في ذلك ThirdLove و Rothy’s.

توقعات بتطور الإعلانات الصوتية بعالم الأزياء

وقالت ليزا رايان هوارد، رئيسة قسم الإعلانات العالمية في New York Times، إنهم قد وقعوا شراكات إعلان بودكاست مع علامات تجارية مثل Tiffany و Cartier في الأشهر الأخيرة.

وتعتبر إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر كلفة، وقد جعلت لوائح الخصوصية على تلك المنصات لاستهداف المستهلكين على هذه الأنظمة الأساسية أكثر صعوبة، ولهذا تقول شركات الموضة والجمال التي تعلن على البودكاست إنها تقدم مزايا فريدة قد لا تقدمها وسائل التواصل، مثل مؤيد صوتي (حرفياً) في شكل مضيف، وفرصة للتعمق في التفاصيل مع المستهلكين والوصول إلى جمهور مستهدف للغاية.

كما قالت مادي سافانت، مديرة تسويق النمو والشراكة في علامة Ritual التجارية للفيتامين والمكملات الغذائية: «هذه القناة تجذب عملاء عاليين الجودة حقاً إلى علامتنا التجارية»، حيث كانت تعلن الشركة في البودكاست لمدة أربع سنوات من خلال قناة رئيسية، وأضافت سافانت "شخص ما على استعداد للاستماع إلى حلقة بودكاست كاملة، وسماع إعلان، ثم البحث عن هذا المنتج عبر الإنترنت وشرائه يميل إلى أن يكون عميلاً متفانياً للغاية."





تفاصيل أكثر عن إعلانات البودكاست

تشبه بعض إعلانات البودكاست الإعلانات الإذاعية التقليدية، حيث يقرأ الممثلون نسخة تسويقية، وهو نهج لا يزال يفضله غالباً العلامات التجارية الفاخرة التي تريد التحكم بعناية في رسائلها.

لكن العديد من العلامات التجارية، وخاصة العلامات التجارية الأحدث والموجهة للمستهلكين، تفضل أن يقوم المضيف بإنشاء نص خاص به، ويقدم دعماً أكثر تخصيصاً، مثل منشور برعاية Instagram يُقرأ بصوت عالٍ.

وقال بيس براوننج، مدير وسائل الإعلام في وكالة الإعلام الرقمي EchoPoint Media":البودكاست لديها هذا الاتصال المباشر من واحد إلى واحد«.»أنت والصوت، الذي يخلق اتصالاً أقوى من بعض الوسائط السلبية الأخرى."

وتتمثل إحدى ميزات المواقع الخاصة بالبودكاست في إمكانية التحكم بصورة موجهة أكثر للإعلانات، وتحديد جمهور البث الصوتي، مثل الاستهداف حسب دخل الأسرة أو الاهتمام بالموضة والجمال، وهُنا يتم كسب عملاء جديرين بالثقة.

كذلك، يوصي كولين كونكلينج، نائب رئيس تسويق العلامة التجارية والاتصالات في شركة ثيرد لوف، بإيجاد عروض واعدة ومميزات أكثر لعملائهم، مما يسمح بعلاقة أعمق مع المضيف.



تحديات إعلانات البودكاست

إعلانات البودكاست لها تحدياتها أيضاً، حيث تُعد بيانات تنزيل البودكاست نادرة، ولهذا سيكون هناك ثقل عند انتقال المستهلك إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية بمفرده بعد سماعه عنها في بودكاست مقابل النقر فقط على رابط على Instagram حيث يتم الإعلان عن البودكاست.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن بعض ملفات البودكاست تحتوي على مكون فيديو، فيجب أن تكون الإعلانات قادرة على الوقوف بمفردها بدون عناصر مرئية، وهذا يعني أنه يتعين على العلامات التجارية للأزياء عرض العلامة التجارية دون عرض المنتجات، مثل مناقشة تاريخ العلامة التجارية أو غيرها من العوامل المختلفة، مثل مبادرة الاستدامة.

ويقول الخبراء في هذه الحالة، فالأمر كله يتعلق بالقصة البشرية، لذلك لا يتعلق الأمر بالضرورة بالمنتج طوال الوقت، ولكن الأمر يتعلق أكثر بكثير بما ألهمك لإنشاء هذا الخط في المقام الأول.