الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

عوالم التارو الساحرة.. خلف تصاميم مجموعة ديور للهوت كوتور

في فيلم ساحر أخذنا إلى عوالم ما وراء الخيال، وتصاميم ذكرتنا كثيراً بالتصاميم الملكية الساحرة التي سادت في القرون الوسطى.



بعدسة المخرج الإيطالي ماتيو جارون غاصت بنا المديرة الإبداعية لدار كريستيان ديور ماريا غراتسيا إلى عوالم التارو الخفية والغامضة، حيث قدما فيلماً ساحراً استوحاه ماتيو من دوق ميلانو من القرن الـ15 وألوان أيقونة التارو الشهيرة Visconti-Sforza لتكون منصّة التارو مجدّداً هي الأساس الإبداعي للفيلم كلّه تحت عنوان "Le Château du Tarot".





فساتين رومانسية


التصاميم الجديدة لمجموعة الهوت كوتور لربيع وصيف 2021 ذكرتنا كثيراً بتصاميم مسلسل بريدجرتون، حيث لمسنا الفساتين ذات القصات الواسعة، والأقمشة الفاخرة المزركشة، ابتكرت غراتسيا ما يمكن أن يناسب المرأة صاحبة الذوق الرفيع، فشاهدنا الفساتين الفاخرة مع الشراريب الذهبية المنسدلة على أطرافها والبدلات ذات الطابع الفرنسي.



كما رصدنا الجاكيت مع حزام الخصر الذي ذكرنا كثيراً بستايل نجمات الفن الجميل في الأربعينيات والخمسينيات.



المعاطف الطويلة بقصّة الكاب كانت حاضرة بكثرة، وما ميزها التطريزات الفخمة التي أضفت لها مزيداً من السحر والأناقة، فيما استوقفتنا الرسوم التوضيحية للأبراج المستوحاة من التاروت، وبدت وكأنها لوحات زيتية من إبداع أمهر الرسامين.



رغم أزمة جائحة كورونا، إلا أن «ديور» قدمت تشكيلة استثنائية تحبس الأنفاس، وحاولت ماريا غراتسيا عكس الحمض النووي للدار، وغاصت في تفاصيل مؤسسها «كريستيان ديور» الذي تنبأ له المنجمون بإحداثه ثورة في عالم الأزياء.