السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

العارضات الكيرفي.. غبن عن باريس.. ونيويورك تدعمهن من جديد

عادت أسابيع الموضة بقوّة هذا العام، وبدأنا بانطلاقة قوية لأسبوع الهوت كوتور في باريس، حيث شهدنا مجموعة كبيرة من عروض الأزياء الحيّة بحضور الجماهير التي افتقدناها منذ أزمة الوباء، حيث أقبلت العديد من بيوت الأزياء العالمية بعرض مجموعاتها وسط الحضور.

وعادة ما تطلب العروض الحيّة فكرة التواصل مع الجمهور بأكثر من طريقة، فكما تحاول الماركات العالمية التسويق لمنتجاتها بشكل جيد لتلبية رغبات عملائها، تلعب العروض دوراً قوياً في تحقيق نقطة تواصل قوية بين بيت الأزياء وعملائه.



وربما واحدة من أهم هذه النقاط أن تعبّر عروض الأزياء عن الجماهير، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إذا لم تكن العارضات أيضاً تشبه السيدات اللاتي يحضرن إلى تلك العروض، وهن أنفسهن اللاتي يذهبن للمتاجر لشراء تلك القطع المميزة، وربما يفسر لنا ذلك ظهور العارضات الكيرفي بالعروض الحيّة، كنوع من احترام جميع النساء، وتلبية احتياجاتهن.

غياب العارضات الكيرفي بعروض الهوت كوتور في باريس

الغريب في الأمر أنه رغم هذه العودة القوية للعروض الحيّة، تحديداً عروض أسبوع الموضة الباريسي لربيع وصيف 2022، غابت العارضات الكيرفي عن منصّات الأزياء بهذا الحدث المهم.

فقد شعرنا بأننا عدنا بالزمن مرة أخرى، إلى فكرة عارضات الأزياء النحيفات للغاية التي كانت تهيمن على عروض الأزياء من قبل، مع تصاميم فاخرة لا تناسب غيرهن، مثل عروض إيلي صعب، وشانيل، وديور.

فالنتينو كسر القاعدة

من الممكن فقط أن نقول على المصمم بيير باولو بيسولي Pierpaolo Piccioli أنه حاول تغيير هذا النمط خلال مجموعته لكوتور ربيع 2022، حيث استعان بعارضات كيرفي بعرض فالنتينو، على غرار العارضة الشهيرة Jill Kortleve و Devyn Garcia حيث كانت تتمحور فكرته الرئيسية بمجموعته عن التنوّع والاختلاف، ولهذا اعتمد على عارضات صاحبات قوام ممتلئ، وكذلك أخريات من صاحبات البشرة السمراء، وسيدات فوق الخمسين عاماً.

عودة قوية للعارضات الكيرفي في أسبوع الموضة في نيويورك لشتاء 2022



يمكن أن نقول عن الأسلوب الأمريكي إنه هو الأكثر حداثة، وما زال مصممو الأزياء يحاربون فكرة احترام الجميع، ومحاولة التغلب على العنصرية التي يعاني منها الشعب بكافة أنواعها، وذلك قد يفسّر لنا لماذا كانت العارضات الممتلئات حاضرات وبقوّة ضمن أسبوع الموضة في نيويورك للأزياء الجاهزة لعروض شتاء 2022، حيث يفهم المصممون جيداً الدور الفعّال والمؤثر الذي أصبحت تلعبه العارضات الكيرفي بعالم الموضة.

شاهدنا على سبيل المثال بعرض مايكل كورس العارضة PRECIOUS LEE متألقة بفستان أسود من الصوف مع حزام الخصر، والعارضة paloma elsesser متألقة بمعطف التارتان الفاخر مع تنسيق أنيق لفستان الصوف الرمادي.

كذلك، لم يكن غريباً على المصممة غابريلا هيرست أن تحرص على وجود العارضات الكيرفي بمجموعتها، فلطالما تدعم التنوّع واحترام كافة النساء بمجموعتها، إذ نتذكر جميعاً إطلالة العارضة Devyn Garcia الأنيقة بفستان الجلد الأسود المستوحى من عصر النهضة.

ويبدو أنه الموسم الأقوى لدى العارضات الكيرفي، فالعارضة Devyn Garcia كان لها نصيب كبير أيضاً مع دار ALTUZARRA، حيث شاهدناها متألقة بالتنورة البليسيه والتوب الأسود مع حزام الخصر مع الملاليم الصفراء، وأنيقة بالأسود المحتشم من عرض براندون ماكسويل، حيث حرص الأخير على تواجد مجموعة من العارضات الكيرفي بمجموعته لشتاء 2022.

غياب آشلي غراهام

تعتبر آشلي غراهام من الروّاد بمجال العارضات الكيرفي، ولطالما دعمت النساء من خلال دعواتها الدائمة نحو احترام وتقبل الجسد، وتعد هي الأكثر شهرة وجرأة بهذا المجال، ولهذا أحزننا أن تغيب عن منصات عروض الأزياء، وذلك يعود إلى انشغالها بطفليها مالاتشي وروما المولودين حديثاً.

ويذكر أن آشلي غراهام ظهرت للمرة الأولى على منصات عروض الأزياء، خلال عرض الشتاء لمجموعة مايكل كورس عام 2017، لتصبح بعد ذلك واحدة من الوجوه الأساسية لكثير من بيوت الأزياء العالمية على غرار فيندي Fendi، وEtro إيترو، وتومي هيلفغر tommy hilfiger، وغيرها.

وتعتبر غراهام أول عارضة أزياء Plus Size يتم وضع صورتها على غلاف مجلة عالمية «Sports Illustrated» للترويج لملابس السباحة، كما تعتبر من الأوائل الذين تحدثوا في TEDx عن فكرة العارضات الممتلئات، وكيف أن الماركات العالمية يتجاهلن وجودهن.

أول عارضة أزياء كيرفي

الجدير بالذكر أن أوّل عارضة أزياء كيرفي شاهدناها على المنصة كانت Crystal Renn، حيث أثارت الكثير من الضجة عندما ظهرت بعرض كروز 2010، وأحدثت الكثير من الضجة آنذاك، رغم أنها بمقاييس بعيدة عن العارضات النحيفات من الممكن أن نقول عنها ضمن صاحبات القوام المثالي.

وبسبب تلك الضجة، لم تعتمد الدار الفرنسية على عارضات أزياء كيرفي، إلى حين مجموعتها لشتاء 2020 بحضور عارضة الأزياء Jill Kortleve لأول مرة منذ 10 سنوات.

ومع الوقت، بدأت بيوت الأزياء العالمية الاستجابة لمقاييس القطاع الأكبر من السيدات، والذي يعتبر أمراً طبيعياً لوجود مثل هذا القوام أكثر من القوام النحيف للغاية الخاص بالعارضات، بعد معاناة للفتيات الكيرفي حيث كان من الصعب الحصول على مقاسات تناسبهن وسط الماركات العالمية الشهيرة.

ونتمنى أن نشاهد المزيد من العارضات الممتلئات مرة أخرى بعروض الأزياء المقبلة، مثلما فعلت عروض أسبوع الموضة في نيويورك، وبشكل خاص نرجو عودة هؤلاء العارضات لمنصات العروض الباريسية، فهل يمكن أن نشاهدهن خلال أسبوع الموضة في باريس القادم؟