الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الصمت يسود بعرض جورجيو آرماني احتراماً للأزمة العالمية

عوّدنا جورج آرماني أن يكون دائماً في الصفوف الأولى عندما يتعلق الأمر بالأزمات العالمية، في فترة الوباء كان له الكثير من المواقف البطولية التي تتعلق بالتبرعات وتخصيص مصانعه لسد احتيجات المستلزمات الطبية، وصناعة الكمامات.

وها هو لا يستطيع السكوت عن الأزمة العالمية الحالية التي تتعلق بالحرب الأوكرانية الروسية، والتي بدأت تزامناً مع أسابيع الموضة العالمية، حيث استطاع وبكل ذكاء تسليط الضوء على تلك الأزمة من خلال عرض مجموعته لشتاء 2022 للأزياء الجاهزة، ضمن أسبوع الموضة في ميلانو.

افتتح جورجيو أرماني العرض بمقره التاريخي في بورغونوفو، من خلال قراءة بيان بصوته يقول فيه «لقد اتخذ قراري بعدم استخدام أي موسيقى في العرض كعلامة على الاحترام للأشخاص المتضررين من تطور المأساة.»، ويعتبر بذلك أول مصمم أزياء يتحدث عن تلك الأزمة.

وهذا الأمر ليس غريباً على أرماني، فهو رجل يعرف معنى الحرب جيداً، فقد ولد أرماني عام 1934، إذ كان يبلغ من العمر أحد عشر عاماً عندما انتهت الحرب العالمية الثانية.

ورغم أن المجموعة تم تصميمها قبل عدة أسابيع من هجوم روسيا لأوكرانيا، إلا أن فكرة الصمت وعدم استخدام الموسيقى، جعلت هناك الكثير من العمق والجدية للتصاميم التي كانت ناعمة بالأساس.

أزياء مخملية بلمسة جادة بالعرض الصامت

شاهدنا كيف كانت التنانير تبدو انسيابية وناعمة في هذا الصمت العميق بالعرض، التي اعتمدها أرماني مع الجواكيت المخملية بأطوالها المختلفة، لستايل أنيق مستوحى من فترة الثلاثينات، والذي نتوقع أن يسود بشكل كبير موسم الشتاء القادم.

الخطوط الهندسية

كذلك، بدت التصاميم مع الخطوط الهندسية لها عمق وتأثير كبير في حضرة الصمت، حيث لاحظنا مدى تركيز أرماني على البلوزات مع الخطوط المائلة، والجواكيت المحبوكة بطريقة دراماتيكية رائعة بخطوط متداخلة وتم تنسيقها مع البناطيل عالية الخصر المحتشمة.

كذلك، أعجبنا اختيار البدل الكاملة من الفيلفت مع الرسومات الهندسية، التي أضفت لمسة كلاسيكية جادة على المجموعة، كالبدلة السوداء مع مع الخيوط البيضاء والزرقاء.

فساتين أرماني بمجموعة شتاء 2022



بخصوص الفساتين، استوحى أرماني أيضاً فكرة فساتين فترة الثلاثينات التي كانت تعتمد على الـFringe للشراشيب الطبقية، وركز أيضاً على خامات الفيلفت بالتصاميم كالفستان الأسود مع الأزرار ذات الطراز الآسيوي، مع لمسات أخرى للتصاميم المبهجة المزينة بالورود.