الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

فوائد حمية الكيتو لا تعد ولا تحصى تعرفي إليها

فوائد حمية الكيتو لا تعد ولا تحصى تعرفي إليها

تعتبر زيادة الوزن من أكثر المشكلات التي تقلق المرأة وتشعرها بالإحباط. فمعيار جمال المظهر في الجسد المتناسق والرشيق، ولذلك فإن السعي الدائم يكون في هذا الاتجاه، وتحاول الكثيرات الالتزام بحميات غذائية عدة، إلى جانب ممارسة الرياضة، غير أن بعضهن يفشلن في خسارة الوزن.

وبحسب خبراء التغذية، فإن «سبب ذلك يعود إلى عدم الالتزام بالحمية الغذائية، أو إلى اتباع حمية غير مناسبة وغير صحية أيضاً». وللحصول على نتيجة مثالية، يجب الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، فضلاً عن اتباع نظام غذائي صحي مدروس كنظام الكيتو الذي يعتمد على الدهن كمصدر أساسي للسعرات الحرارية، مع نسبة 15-20 في المئة من البروتين، ونسبة 5-10 في المئة من الكربوهيدرات، حيث يمكنك تناول قطعة من سمك السالمون المشوي وكمية قليل جداً من الأرزالمسلوق ويفضل استبداله بالسلطات، أو الدجاج المشوي، ويمكنك تناول وجبة افطار عبارة عن شريحة من الديك الرومي أو بيض مسلوق، ويضل أن تكون وجبة العشاء عبارة عن فاكهة أو خضراوات.

وفي نظام الكيتو يكون الاعتماد على جزيئات صغيرة تُسمى (الكيتونات) وهي الوقود البديل الذي يمنحك الطاقة، الكربوهيدرات تدخل بنسبة قليلة والبروتينات بنسبة معتدلة لذا فمصدر حصول الجسم على الطاقة في تلك الحالة يتغير.

وفي هذا النظام هناك الكثير من الأطعمة عليكي تجنبها وبالأخص السكريات والكربوهيدرات «كالموز والبطاطس والأرز والمعكرونة والحلويات والمشروبات الغازية والشوكولاته، وأغلب وجبات نظام الكيتو تعتمد على الخضراوات وكميات قليلة من الفاكهة والبروتينات والدهون الصحية، ولا تنسي تناول كميات مافية من الماء والسوائل الأخرى دون إضافة السكر».

وأيضاً من فوائد هذا النظام أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والدهون الثلاثية والكوليسترول لأنه نظام صحي بامتياز، ويعمل أيضاً على تحسين القدرات الدماغية وتحسين قدرة الخلايا العصبية ومضادات الأكسدة فهو يقي من الاصابة بأمراض الزهايمر والسكتة الدماغية.

ويمنح نظام الكيتو الراحة للمعدة، إذ يخلصها من الغازات والانتفاخات والتشنجات، وإضافة إلى ذلك الكيتو يمنح جسمك النشاط فالأطعمة التي يعتمد عليها النظام مملوءة بالطاقة والدهون المفيدة وخالية من الكربوهيدرات التي تصيب الجسم بالخمول.