السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء

5 علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء

لا بد من أن الماء جزء أساسي في حياتنا، وفي بعض الأحيان كوب بارد من الماء يكون أكثر إرضاءً من أي شيء آخر، ولكن بالرغم من ذلك لا يزال هناك الكثيرون لا يشربون الكمية الكافية من الماء يومياً، ولا يلاحظون ذلك، وهناك عدة علامة تدل على عدم شرب الكمية الكافية من الماء، إليكم خمسة منها:

جفاف الفم



يعلم الكثيرون كم أن الشعور بجفاف الفم شعور سيئ جداً، ولكن يتطلب الأمر بعض الوقت لإدراك الحاجة لشرب شيء ما للتخلص من هذا الجفاف، ومع ذلك فإن شرب المشروبات السكرية ليس حلاً، لذالك على الرغم من أنها حل مؤقت للمشكلة ولكنها تعطي شعوراً أكثر بالعطش، بينما يقوم الماء بتليين الأغشية المخاطية في الفم والحنجرة ويعمل على المحافظة عليها.

جفاف البشرة



تغطي البشرة جميع مناطق الجسم وتحتاج لأن تبقى رطبة باستمرار، ولا يمكن الاعتماد على ذلك بالمرطبات فقط بل لشرب الماء دور كبير في ذلك.

يؤدي الجفاف التام إلى نقص العرق ويدل ذلك على أن الجسم غير قادر على التخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة، لذا يجب شرب الكثير من الماء لطرد هذه السموم وترطيب الجلد.

آلام المفاصل



تنتج عن نقص شرب الماء آلام في المفاصل، حيث إن المفاصل تمتص المياه وتكون أقوى لامتصاص الصدمات والضربات المفاجئة كالسقوط.

الشعور بالإرهاق والخمول



تؤدي قلة شرب المياه إلى نقص الأكسجين في الجسم، ما يسبب التعب والنعاس، ولتجنب الشعور بالتعب ينصح بشرب الماء فوراً بعد الاستيقاظ.

مشاكل في الجهاز الهضمي



كما يؤثر نقص شرب الماء في الفم والبشرة فمن الطبيعي جداً أن تكون له آثار سلبية في الجهاز الهضمي إذ تنتج عنه حرقة وعسر في الهضم وذلك نتيجة الغشاء المخاطي الذي يفقد قوته ويسمح لحمض المعدة بإحداث هذه الاضطرابات.