الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

طريقة جديدة لمعالجة التهابات الرئة .. تعرف إليها

طريقة جديدة لمعالجة التهابات الرئة .. تعرف إليها

طريقة جديدة لمعالجة التهابات الرئة .. تعرف إليها

وجد الباحثون أخيراً أن استنشاق السكر وسيلة جيدة لمعالجة التهابات الرئة، واكتشف العلماء أن لدى الجلوكوز تأثير إيجابي في خلايا الجهاز المناعي للجهاز التنفسي وفقاً لما جاء في صحيفة الاندبندنت البريطانية.

ووجد الباحثون أن هذه الخلايا التي تستقبل بخار السكر عند الاستنشاق تعمل على معالجة الالتهاب الذي يلعب دوراً رئيساً في الحساسية والربو والاستجابة للفيروسات.

ولم يتم توضيح كيفية استنشاق السكر في الدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة Nature Immunology، ولكن من الناحية النظرية يمكن استنشاق رائحة السكر المحروق.

وأجرى العلماء الدراسة على الفئران وتم الكشف عن خلايا دم بيضاء متخصصة تسمى البلاعم وهي جهاز مناعي يساعد في محاربة الكائنات الحية الضارة.

وقال كبير العلماء، الأستاذ في جامعة مانشستر أندرو ماكدونالد إن "العلاج بواسطة استنشاق السكر على المدى القصير قد ينجح ذات يوم".

ووجد الفريق العلمي في جامعة مانشستر أن البلاعم في الرئتين تحتاج إلى مستوى مناسب من الجلوكوز أو لكي تعمل بشكل صحيح، كما وجدوا أن التحفيز المفرط بالسكر يؤدى إلى التهاب يرتبط غالباً بالحالات المرضية المزمنة، مثل الربو.

ويشير البحث كذلك إلى أن حجب مستقبلات السكر على بلاعم الرئة يمكن أن يساعد في كبح العديد من أمراض الرئة.

من ناحية أخرى، فإن تحفيز الخلايا التي تحتوي على المزيد من السكر قد يساعد جهاز المناعة على محاربة التهاب الشعب الهوائية المسؤولة عن نوبات السعال والالتهاب الرئوي.

وأوضح البروفيسور ماكدونالد أن "أمراض الجهاز التنفسي تسبب معاناة رهيبة في كل من العالم النامي والمتقدم، حيث يتم إدخال مئات الأشخاص إلى المستشفى يومياً في بريطانيا، على سبيل المثال، جراء نوبات الربو، في حين أن الإصابات الطفيلية المميتة المحتملة في الرئتين منتشرة في معظم أنحاء أفريقيا وآسيا".

وأضاف "إن فكرة تعديل مستويات الجلوكوز في الرئتين قد تكون، يوماً ما، عاملاً حاسماً في علاج هذه الحالات .. إنها فكرة مثيرة للغاية .. من الواضح أننا نحتاج الآن إلى دراسة تأثير الجلوكوز في بلاعم الرئة البشرية".