الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

7 تحديات أمام المرأة الخليجية للتمتع ببشرة نضرة

شهد اليوم الأول من معرض وملتقى أزيان المتخصص في الجمال والأزياء والصحة، الذي يقام في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة، جلسة توعوية بعنوان «علاجات البشرة التجميلية بين الحلم والواقع»، قدمتها استشارية الأمراض الجلدية الدكتورة خديجة الجفري التي عرضت لنخبة من السيدات الإماراتيات أبرز الأسباب التي تمنع المرأة الخليجية من التمتع ببشرة نضرة.

1 - التعرض لأشعة الشمس

80 في المئة من مشاكل البشرة وترهلاتها ناجمة عن التعرض لأشعة الشمس التي تسهم في تغيير ملمس البشرة، وبالتالي تغيير طبيعة الأوعية الدموية التي بدورها تؤثر على شكل وملمس بشرة الوجه تحديداً، كما تسهم في إظهار التصبغات المزعجة على البشرة. وتنصح الدكتورة الجفري بعدم اللجوء إلى التقشير العميق للبشرة واستخدام كريمات واقية للشمس بشكل مستمر.


2- الامتناع عن ممارسة الرياضات العنيفة


تشترك المرأة الخليجية مع كل النساء في العالم بالتعرض للضغوط والإرهاق بسبب نمط الحياة العصري، ولكن على المرأة الخليجية بشكل خاص أن تحرص على الإكثار من شرب المياه لمحاربة جفاف البشرة، وممارسة الرياضات البسيطة مثل المشي أو التأمل واليوغا، والابتعاد عن كل مسببات القلق والإرهاق.

3- نقص الفيتامينات

الغذاء الصحيح سر جمال البشرة وشبابها، من هنا تنصح الجفري المرأة الخليجية بضرورة تناول المواد الغذائية الصحية التي تحتوي على كمية عالية من فيتامينات «إيه» و«سي»، فيما يمكن تعويض هذه الفتيامينات بالحصول عليها مباشرة من خلال بعض الأدوية والكريمات الخاصة بالبشرة، والتي تسهم في إطالة عمرها ونضارتها.

4- تحديد سبب واضح للجوء إلى التجميل

زيارة طبيب التجميل من وقت إلى آخر تعد أمراً ضرورياً للمرأة الراغبة في المحافظة على بشرتها، ولكن في هذه الحالة تنصح الجفري المرأة بضرورة تحديد الأسباب الداعية لزيارة طبيب التجميل، مثل التخفيف من تجاعيد الوجه، أو إزالة ترهلات الجلد، أو التخلص من التصبغات الناجمة عن أشعة الشمس، وتقليل المسامات المفتوحة بسبب حب الشباب.

5- اختيار الأجهزة المناسبة للعلاج

تستخدم عيادات التجميل الكثير من الأجهزة التي تعمل على شد البشرة وتساعد على تأخير ترهل الجلد خاصة في منطقة الوجه، وكذلك أجهزة الوخز بالإبر التي تعمل على تحفيز مادة الكولاجين في الجلد، وأجهزة الليزر التي عادة ما تستخدم لإزالة الشعر وغيرها. ولكن يظل أفضل إجراء تجميلي برأي الدكتورة خديجة الجفري هو الذي يحقق الحد الأدنى من الأعراض الجانبية، والحد الأقصى من الفائدة.

6- معرفة الفرق بين البوتكس والفلر والبلازما

تستخدم حقن البوتكس من أجل المساعدة على تمدد واسترخاء العضلة، حيث تعمل مادة البوتكس على إزالة التجاعيد الحركية وليس الثابثة، وتدوم فترتها من ثلاثة إلى ستة أشهر فقط اعتماداً على نوعية الجلد. أما الفلر فهو مادة معبأة تحقن تحت الجلد مباشرة، بهدف تغيير شكله وجعله متناسقاً، ولا ينصح باستخدامها على أجزاء أخرى من الجسم. في حين، تعد البلازما من العلاجات الجيدة المستخدمة في عالم التجميل، حيث تعمل على تحسين البشرة وزيادة نضارتها وإشراقتها.

7- الهالات السوداء تحت العيون

للتخلص منها، تنصح الدكتورة خديجة الجفري بضرورة معرفة الأسباب المؤدية لها، من خلال إجراء بعض الفحوص الطبية، لمعرفة نسبة الحديد في الدم، وكذلك التخلص من الجيوب الأنفية، وأيضاً المحافظة قدر الإمكان على رطوبة البشرة وتجنيبها الجفاف، إلى جانب الحصول على قسط جيد من الراحة والنوم لساعات طويلة.