السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 عادات تجنّبها في رمضان

5 عادات تجنّبها في رمضان

5 عادات تجنّبها في رمضان

يعتبر شهر رمضان فرصة كبيرة للراغبين في اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص أوزانهم والتخلص من السمنة وأمراض القلب والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

ولكن توجد عادات خاطئة في رمضان يجب تجنبها لتحقيق الهدف من الصوم ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

شرب الكثير من الماء

يؤدي شرب الماء بكثرة، سواء في السحور أو الفطور، إلى زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، إضافة إلى زيادة الرغبة في التبول، وينصح باستبدال الماء بتناول الفاكهة الغنية بالماء في السحور كالبطيخ والتفاح فهي تعمل على إفراز الماء تدريجياً في الجسم أثناء الصوم.

تناول الحلويات بعد الإفطار

يؤدي تناول الحلوى بعد الإفطار إلى تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول، يفضل تناول الحلويات بعد مرور ساعتين أو ثلاث على الإفطار ويفضل تناولها مرة أو مرتين في الأسبوع.

شرب الماء البارد عند الإفطار

يتسبب بالتقليل من حركة الدم إلى المعدة و الأمعاء، ما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر.

كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ليروي العطش، أما أثناء وجبة الإفطار فهو يشكل خطراً على المعدة ويؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار، فيجب الحذر منه أثناء وجبة الإفطار.

عدم تناول الفواكه

يميل الناس إلى عدم تناول الفواكه إلا أنها تعد مصدراً مهماً للفيتامينات و الأملاح المعدنية التي يحتاج إليها الجسم في رمضان، كما أنها تساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن، لذلك من المهم أن تحرص على تناولها في رمضان.

التقليل من تناول الملح والتوابل

الملح والتوابل هما عدوك اللدود، فتناول الأطعمة المملحة أو المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، ما يسبب الشعور بالعطش في رمضان، وعدم انتظام ضربات القلب.