الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

علماء يتوصلون إلى تحول جيني يساعد على مقاومة مرض الإيدز

علماء يتوصلون إلى تحول جيني يساعد على مقاومة مرض الإيدز

علماء يتوصلون إلى تحول جيني يساعد على مقاومة مرض الإيدز

من شأن تحول جيني نادر جداً مسؤول عن مرض في العضلات يطال نحو 100 شخص أن يحدث مناعة طبيعية ضد الإيدز، بحسب ما كشف باحثون إسبان آملين أن تمهد أبحاثهم هذه لدواء ضد الفيروس.

وكان العلماء على بينة من تحول جيني من هذا النوع اكتشف بعد نقله إلى تيموثي براون المعروف بـ «مريض برلين» الذي شفي من الأيدز بفضل عملية زرع لخلايا جذعية تتضمن تحولاً نادراً في الجين «سي سي أر 5» يمنح مناعة طبيعية ضد الفيروس.

ويطال التحول الجديد جيناً آخر هو «تي أن بي أو 3» وهو أكثر ندرة، وقد رصد قبل سنوات عند أفراد عائلة إسبانية مصابين بمرض عضلي نادر جداً يحول دون نمو العضلات.


ولاحظ الأطباء أن باحثين معنيين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز) يدرسون بشكل منفصل الجين عينه الذي يؤدي دوراً بارزاً في وصول الفيروس إلى الخلايا. فتواصلوا مع علماء وراثة في مدريد قاموا في المختبر بنقل الفيروس إلى عينات دموية مأخوذة من العائلة.


وتبيّّن لهم أن الخلايا اللمفاوية للمصابين بهذا المرض النادر قادرة على مقاومة الإيدز، إذ يتعذر على الفيروس الوصول إلى الخلايا.

وقال عالم الفيروسات في معهد كارلوس الثالث للصحة في مدريد خوسيه ألكامي الذي أشرف على هذه الدراسة المنشورة في مجلة «بلوس باثوجن» الأمريكية «يساعدنا هذا الاكتشاف على التعمق في فهم كيفية وصول الفيروس إلى الخلايا. وهناك أمور كثيرة ما زلنا نجهلها عن الإيدز».

لكن الطريق ما زال طويلاً قبل أن يتسنى للعلماء الاستفادة من هذا التحول لتشكيل دواء. غير أن هذا الاكتشاف يؤكد أن الجين «تي أن بي أو 3» هو وسيلة مثيرة للاهتمام لقطع الطريق أمام انتشار الفيروس.