الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

في يومها العالمي..7 فوائد للقهوة

في يومها العالمي..7 فوائد للقهوة

تحسن المزاج

سواء كنت عاشقاً النكهة التركية.. أو الإسبريسو أو الأمريكية، لا يمكن أن تبدأ يومك دون تناول كوب من القهوة، فهي المشروب الأكثر شعبية في العالم، وضمن أكثرها فوائد صحية ، حسب بعض الأبحاث، إذا كنت تتناولها دون إضافة السكر أو الكريمة، حيث تحتوي على سعرتين حراريتين فقط، وتاليا أهم 7 فوائد للقهوة في يومها العالمي:

تحسين مستوى الطاقة



تحتوي القهوة على مادة الكافيين، التي من شأنها رفع نسبة الطاقة في الجسم، والتقليل من الشعور بالتعب، حيث ينتقل الكافيين عبر الدم إلى الدماغ، مما يعمل على تحفيز الخلايا العصبية، وبالتالي تحسين وظائف المخ، بما في ذلك تنشيط الذاكرة، وتحسين المزاج، ورد الفعل.



تقليل الإصابة بالزهايمر



أظهرت العديد من الدراسات أن القهوة تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالخرف إلى 65%، وتشير دراسات أخرى إلى أن تناول 3 فناجين من القهوة يومياً قادر على الوقاية من الخرف. ومن المعلوم أن استهلاك القهوة باعتدال يحمي من تشكل كتل سامة في الدماغ ترتبط بـمرض الزهايمر، كما تساهم على المدى البعيد في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة القوية التي تعزز من وظيفة الإدراك.



تقليل الإصابة بمرض السرطان



أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون 3 فناجين من القهوة يومياً تقل لديهم نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%، بينما تقل نسبة الإصابة بسرطان الكبد لنسبة 40%، حيث ذكر مدير مركز سرطان الجهاز الهضمي في مركز دانا-فارير تشارلز فوكس في الولايات المتحدة أن القهوة قد تساهم في الحماية من أنواع عدة من السرطان بينها سرطانات الكبد والثدي والبروستات والجلد.



تقليل الإصابة بالكآبة



هل شعرت يوماً ما بعد تناولك لكوب من القهوة بتحسن مزاجك، بالتأكيد إنه التأثير الإيجابي لها، حيث أشرت دراسة أن السيدات اللاتي يتناولن 4 أكواب من القهوة يومياً تقل لديهن نسبة الكآبة بنسبة 20%.



حرق الدهون



يعزز الكافيين الموجود في القهوة من تحسين مستوى الحرق في الجسم، حيث يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي الذي يرسل أوامر إلى خلايا الدهون ويقوم بتكسيرها، كما يزيد الكافيين نسبة هرمون الأدرينالين في الدم الذي يعطي الأوامر بتكسير خلايا الدهون وتحررها إلى الدم مما يساعد على حرقها واستعمالها للحصول على الطاقة.



القضاء على السيليوليت



التقليل من ظهور السيليوليت يعد من الفوائد الذهبية للقهوة، وذلك من خلال استخدام مقشر القهوة، وفركه على المناطق التي يظهر عليها السيلوليت، حيث يمكن استخدام تفل القهوة، ودلك المنطقة بشكل دائري، أو باستخدام فرشاة خشنة خاصة لهذا الأمر.



تقليل الإصابة بالسكر من النوع الثاني



أظهرت العديد من الدراسات العلمية أنَّ شاربي القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.