الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

زيوت لا تستخدميها للبشرة الحساسة

زيوت لا تستخدميها للبشرة الحساسة

تجنبي وضع هذه الزيوت على البشرة

البشرة الحساسة من أكثر أنواع الجلد التي تتأثر بشكل ملحوظ بأي شيء، سواء بعوامل الجو ودرجات الحرارة، أو بمنتجات تجميلية أو طبية تضعينها مباشرة على الجلد، والتي من بينها الزيوت الطبيعية.

الزيوت الطبيعية تعتبر واحدة من المستحضرات التي تحتاجها البشرة، للحفاظ على نضارة الوجه وصحته، ولكن قد يحدث العكس عندما تضعين الزيوت التي لا تتناسب مع البشرة الحساسة، وبالتالي ربما تتسبب في مشاكل لبشرتكِ.

وهناك أمر يجب وضعه في الاعتبار عند التعامل مع حساسية الجلد، وهو أن الجلد جيد جداً في ألا يعطي أي علامات عندما يكون متهيجاً في المراحل الأولى، لذلك حتى إذا لم تشاهدي ردة فعل، فهذا لا يعني أنه ليس هناك ضرر يحدث تحت سطح الجلد، ما يؤدي بشكل تراكمي إلى مشاكل ستلاحظينها لاحقاً.

ولهذا إليكِ مجموعة من أشهر الزيوت التي ننصحكِ بتجنب وضعها على بشرتكِ الحساسة، بحسب موقعَي paulaschoice، healthline.

زيت النعناع



رغم فوائده وأهميته الكبيرة في الاستنشاق، ورائحته المنعشة، فإن ذلك يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في عدم وضعه على بشرتك، رائحته العطرية التي قد تسبب في حدوث التهابات وتهيج للبشرة.

الزيوت الحمضية



جميع الزيوت الحمضية مثل زيت الليمون، وزيت اليوسفي، وزيت الجريب فروت، وزيت البرغموت، لا ينصح على الإطلاق باعتمادها على البشرة الحساسة، وكذلك أنواع البشرة الأخرى، لأنها تعتبر من الزيوت العطرية القوية جداً، وبالتالي تعتبر غير مناسبة لبشرة الوجه، خاصة أن الجلد في تلك المنطقة يكون حساساً للغاية.

زيت الياسمين



زيت الياسمين معروف بفوائده العديدة للجسم، خاصة أنه يعالج الاكتئاب ويهدئ المزاج بسبب رائحته العطرية المميزة، والأمر ذاته قد يجعلك تتجنبين وضعه على بشرة الوجه الحساسة، التي ربما لا تتحمل هذا النوع من الزيت العصري، ولكن يمكن استخدامه للقدم واليدين للاستفادة منه.

زيت إكليل الجبل



الروز ماري أو إكيليل الجبل، هو من الأعشاب القوية وتتميز برائحتها النفّاذة، وتستخدم عادة في الطبخ، ولها الكثير من الفوائد لتحسين حالة الهضم، ومشاكل التهاب المفاصل.

ولكن عندما يتعلق الأمر بزيت إكليل الجبل، فيكون قوياً للغاية عند وضعه مباشرة على البشرة، إذ يتسبب في حساسية واحمرار الجلد، ولهذا يفضل تجنبه خاصة للبشرة الحساسة، كما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل لفروة الرأس عند وضعه كمستحضر طبيعي على الشعر.

نصائح عند وضع أي زيوت طبيعية على الجلد لتجنب الحساسية



تخفيف الزيت

عند تجربة الزيت للمرة الأولى، يفضل تخفيفه بزيوت أخرى جربتها من قبل على بشرتك، والتي أدركت مدى ملاءمتها لك بالفعل، على سبيل المثال استخدام زيت الزيتون الثقيل على الوجه، من الممكن تخفيفه بزيت اللوز الحلو وهو من الزيوت الخفيفة للبشرة.

ولكن انتبهي من بعض أنواع الزيوت المستوحاة من أنواع المكسرات، فإذا كانت لديك حساسية من أحد أنواع المكسرات، فبنسبة كبيرة سيكون لديك حساسية من الزيت المستخلص منها.

اختبري بقعة صغيرة

قومي باختبار بقعة صغيرة على الجلد، قبل وضع المستحضر بالكامل على الوجه، وفي بعض الأحيان قد ينجح الأمر إذا اختبرت منطقة اليدين، ولكن بأوقات أخرى لا تتأثر بشرة اليدين، لأنها عادة لا تكون حساسة مثل بشرة الوجه.

التأكد من طريقة التخزين

يمكن أن يتغير تكوين الزيوت الأساسية بمرور الوقت بسبب مرور الوقت وظروف التخزين، ما يؤدي إلى تأكسدها، وبالتالي يزيد من احتمالية تسببها في رد فعل تحسسي أو مشاكل أخرى.

تتحلل جميع الزيوت الأساسية بمرور الوقت، لكن تخزينها في مكان بارد بعيداً عن الضوء المباشر، يمكن أن يساعد في إبطاء تلك العملية، ولهذا تأكدي من غلقها بإحكام لمنع الأكسدة.

إذا لاحظت أن الزيت قد تغير لونه أو رائحته أو قوامه، فمن الأفضل التخلص منه وشراء زجاجة جديدة.