الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تعرفي على صلاحية أدوات المكياج.. وما يحدث عند استخدامها على المدى الطويل

أدوات المكياج المختلفة جزء أساسي بحياة السيدات، فمهما اختلفت الأعمار والجنسيات، لا توجد فتاة لا تمتلك مجموعة من أدوات المكياج المختلفة، ولهذا يتعين على كل صبية أن تعرف التوقيت المناسب الذي يجب عليها التوقف فيه عن استخدام تلك الأدوات المختلفة، حتى لا تؤذي بشرتها، إذ إن لكل منتج أو أداة صلاحية معينة يتوقف عندها الاستعمال.



ولهذا إليكِ صلاحية استخدام أدوات وأنواع المكياج المختلفة، لتعرفي متى يمكنكِ التوقف عن اعتمادها، وشراء منتج جديد آخر.

كريمات الأساس



عادة ما يمكنك استخدام كريمات الأساس المختلفة لمدة قد تصل إلى عام، ويفضل دائماً اعتماد ماركات معروفة وتجنب تلك المقلدة أو رخيصة الثمن.

كذلك ننصحكِ بأن تأخذي وقتكِ عند شراء كريم الأساس، لتحديد اللون المناسب لبشرتكِ، وكذلك النوع الذي يتماشى معها، فلكل نوع بشرة كريم أساس يناسبه، لأنه كما ذكرنا من الممكن أن يدوم معكِ لفترة طويلة.

الكونسيلر



الكونسيلر لا يختلف كثيراً عن كريم الأساس، فقد يدوم لمدة تصل لعام، ولكن ننصحكِ بألّا تستخدميه لفترة أطول من ذلك، فمنطقة تحت العينين حساسة للغاية، ولكن يمكنكِ التخلص منه على الفور إذا شعرتِ بأن عينيكِ لديها حساسية من هذا المنتج.

أقلام أحمر الشفاه

أقلام أحمر الشفاه تدوم لمدة عام تقريباً، ولا ننصح بأن يتم استخدامها من قبل أكثر من سيدة، لأن استخدام أحمر الشفاه يتم وضعه مباشرة على البشرة، ولهذا من الممكن أن يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض المعدية.

الماسكارا



الماسكارا تدوم معكِ كحد أقصى لمدة تُراوح بين 3 شهور إلى 6 شهور ولكن يرجح الخبراء مدة 3 شهور كخيار أفضل، وهذا بسبب أنه يتم استخدامها في منطقة حساسة بالقرب من العينين، وكثرة استخدامها تجعلها معرّضة أكثر للجراثيم، لهذا يجب تغيرها باستمرار، لتجنب الحساسية أو الإصابة بأي عدوى، وأيضاً تعتبر الماسكارا من أنواع المكياج التي لا ينصح بمشاركة استخدامها مع أخريات.

الأيلاينر السائل



الأيلاينر يتم التعامل معه كالماسكارا، فهو يدوم معكِ لفترة تدوم إلى 6 أشهر كحد أقصى، ولا ننصحكِ بأن تستخدميه لفترة أطول من ذلك، للحفاظ على صحة بشرتكِ.

أقلام الكحل والأيلاينر وتحديد الشفاه



من المميز بأقلام الكحل وتحديد الشفاه والأيلاينر أنه يتم بريها باستمرار، ولهذا فهي ليست معرضة بشكل دائم للبكتيريا والجراثيم، ما يجعلها تدوم معكِ لفترة تُراوح من عام إلى عامين.

الأيشادو وأحمر الخدود



الأيشادو وأحمر الخدود من المنتجات المعرضة باستمرار للجراثيم والبكتيريا أثناء الاستخدام، لهذا فصلاحية تلك المنتجات تصل إلى حد أقصى عام كامل، وقد ينصح الخبراء باستخدامها لمدة 6 أشهر فقط، ولهذا يفضل شراء المنتجات صغيرة الحجم حتى تستفيدين منها بالكامل.

فرش المكياج



فرش المكياج تعتمد صلاحيتها على مدى حفاظكِ عليها والعناية بها، إذ يجب تنظيف فرش المكياج بشكل دوري مرة كل شهر ونصف أو كل شهرين، فهي من أهم الأدوات الموجودة في حقيبة مكياجكِ، وتلامس بشرتكِ باستمرار.

يمكنكِ تنظيف فرش المكياج عن طريق فركها بلطف بالصابون السائل، وحاولي اختيار أنواع طبيعية من الصابون كالتي تحتوي على زيوت مثل زيت الزيتون، للحفاظ على ملمس الفرشاة الناعم، ومن ثم اشطفي الفرش جيداً بالماء الفاتر، واتركيها تجف بالهواء الطلق.

ماذا يحدث لبشرتكِ عند استخدام مكياج منتهي الصلاحية؟



تتحلل الجزيئات الموجودة في منتجات المكياج المختلفة بعد انتهاء صلاحيتها، ما يؤثر على البشرة بشكل مباشر، ومن الممكن أن تؤدي إلى ظهور طفح جلدي، أو التهابات بالجلد، أو ظهور أنواع مختلفة من الحساسية، بالإضافة إلى ظهور الحبوب والبثور حيث تصبح البشرة بيئة مناسبة لاحتواء البكتيريا.

كذلك، من الممكن أن يسبب المكياج منتهي الصلاحية أيضاً مشكلات في العينين بسبب استخدام الماسكارا التي تحتوي على البكتيريا والجراثيم، وتباعاً ستؤدي إلى احمرار أو حساسية العينين.