الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

خطوات لحماية شعركِ من أشعة الشمس الضارة هذا الصيف

ارتفاع درجة الحرارة والشمس الحارقة في فصلي الربيع والصيف، قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الجمالية، تحديداً للبشرة والشعر، بسبب التعرض الدائم والمباشر لأشعة الشمس.



وسوف نسّلط الضوء أكثر على المشاكل التي تصيب الشعر في فصل الصيف، وكيفية علاجها، والوقاية منها بداية من دخول فصل الربيع وصولاً لفصل الصيف، بحسب slikhaarshop، health.clevelandclinic.

أسباب تعرّض الشعر للتلف في فصلي الربيع والصيف بطريقة مبالغة



في فصل الصيف قد يصبح شعركِ ضعيفًا إن لم تنتبهي لأساليب العناية به، ويحدث هذا غالبًا لأن الشمس تجفف فروة الرأس كثيراً، كما أن الرطوبة المتزايدة تجعل شعركِ يتساقط.

كما يزيد العرق والغبار من مشاكل الشعر، مثل القشرة التي تلعب هي الأخرى دوراً كبيراً في تلف الشعر بسبب تلك الطبقة التي تتركها على الفروة لتسد المسام.

كذلك يتسبب ارتفاع درجة الحرارة، ومع الجفاف الشديد للشعر، بظهور مشكلة الأطراف المتقصّفة التي تعاني منها غالبية الفتيات.

كيف تحمين شعركِ من أضرار أشعة الشمس؟

قص الشعر



من الممكن أن تبدأي هذا الموسم بقص بسيط للشعر، سواء كان شعركِ طويلاً أو قصيراً، حتى تتخلصي من كل تلك الأطراف الهشة باستمرار، ويمكنكِ قص شعركِ كل شهر أو 45 يوماً، لإعادة الحيوية للشعر.

العناية بالشعر المصبوغ



عليكِ معرفة أنه في حالة إذا كان شعركِ مصبوغًا، فأنتِ بحاجة إلى مزيد من العناية بشعركِ خلال فصل الصيف، إذ يمكن أن تؤدي العلاجات الكيميائية الممزوجة بأشعة شمس الصيف الحارقة إلى بهتان اللون وأقصى قدر من الضرر وجفاف الشعر، لهذا أعيدي النظر في منتجات العناية بالشعر، وحاولي اختيار أنواع تحتوي على زيوت ومرطبات طبيعية، لأن الشعر المصبوغ دائماً بحاجة إلى ترطيب مُضاعف أكثر من الشعر غير المصبوغ.

أما إذا كنت ترغبين في تغيير لون شعرك خلال فصل الصيف، فحاولي فعل ذلك قبل شهر مثلاً من دخول هذا الموسم ذي الطقس الحار، إذا كنتِ قد صبغتِ شعرك مؤخرًا، فحاولي تجنب تعرّض شعركِ لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان لأن ذلك قد يبيض شعرك.

المرطبات لا غنى عنها



إذا كان الضرر قد حدث بالفعل وأصبح شعركِ تالفًا وجافًا وهشًا، فيمكنكِ استخدام بلسم مغذ وعالي الجودة، أو تغيير البلسم الحالي الخاص بكِ، فوظيفة البلسم هي عمل ترطيب عال للشعر بعد التنظيف العميق الذي يقوم به الشامبو لفروة الرأس.

وإذا كنتِ تنوين السباحة في المسبح أو البحر، ضعي طبقة رقيقة من زيت جوز الهند أو البلسم على شعرك قبل النزول، حيث تعمل السيليكونات الموجودة في البلسم على إبقاء الكلور والمواد الكيميائية الأخرى بعيدًا عن شعرك.

عدد مرات غسل الشعر



في الصيف نحتاج إلى غسل شعرنا بشكل دائم، ولكن لا يُنصح بغسل شعركِ بالشامبو كل يوم، حتى تسمحي لفروة الرأس بإفراز الدهون المغذية لخصلات الشعر.

وفي حالة كان شعركِ دهنيًا ويتعرق بسهولة وتشعرين بالحاجة إلى الشامبو كل يوم، اختاري شامبو خفيفاً، وركزي على تنظيف فروة الرأس وحاولي الابتعاد قدر الإمكان عن الخصلات.

تجنب الحرارة



نظرًا لأن شعرك يتعرض بالفعل لحرارة الشمس، فحاولي تجنب الأدوات مثل المكواة ومجففات الشعر بقدر ما تستطيعين خلال فصل الصيف.

أما إذا كان يجب عليكِ استخدام مجفف الشعر، فاختاري إعداد درجة الحرارة المنخفضة أو المتوسطة وتذكري دائمًا استخدام منتجات للحماية من الحرارة.