الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

للرجل.. 4 حلول فعّالة للتخلص من قشرة الشعر

للرجل.. 4 حلول فعّالة للتخلص من قشرة الشعر

للرجل.. 4 حلول فعّالة للتخلص من قشرة الشعر

تعتبر قشرة الرأس مزعجة ومحرجة بشكل كبير للرجال، إذ تتسبب في ظهور بقع دهنية على فروة الرأس، مع شعور مزعج بالحكة، ومظهر غير لائق بسقوط القشرة على ملابس الرجل.



وتكمن الأسباب وراء قشرة الرأس عند الرجال في جفاف الجلد، والتهاب الجلد الدهني، والحساسية لبعض منتجات الشعر، فضلاً عن نمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس، وفيما يلي 5 حلول فعّالة للتخلص من قشرة الشعر بحسب Healthline.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس، فقد أثبت أن زيت شجرة الشاي فعّال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

ولكن عليك الانتباه أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يسبب تهيجاً لمن يعانون من حساسية الجلد، لهذا فمن الأفضل تخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات من بعض الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على الجلد.

وضع الصبار

الصبار عادة ما يضاف بشكل متكرر إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل والمستحضرات، بسبب أهميته للجلد والشعر، كما أثبت فاعليته في علاج قشرة الرأس، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، كما يساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

أضف خل التفاح إلى روتينك

غالباً ما يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس، وذلك لأن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، كما أن خل التفاح يوازن درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس.

يمكنك إضافته إلى روتينك، عن طريق إضافة بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو أو مزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشها مباشرة على الشعر.

تناول المزيد من البروبيوتيك

البروبيوتيك هو نوع من البكتيريا المفيدة لصحتك، التي لها العديد من الفوائد، أهمها تعزيز وظيفة المناعة، ما قد يساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية التي تسبب قشرة الرأس.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البروبيوتيك لمدة 56 يوماً قلل بشكل كبير من شدة قشرة الرأس لدى 60 شخصاً.

كما ثبت أن البروبيوتيك يساعد على تقليل أعراض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد، خاصة عند الرضع والأطفال.

ويمكن العثور على البروبيوتيك في أطعمة مثل الزبادي، والكيمتشي، وشاي الكومبوتشا، والثوم، ومخلل الخيار، ومخلل الملفوف.