السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحفاظ على البشرة والوقاية من أشعة الشمس

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحفاظ على البشرة والوقاية من أشعة الشمس

الحرارة تزيد على 40 درجة في عدد من العواصم العربية

يأتي الصيف مصحوباً بالمخاوف السنوية من تلف الجلد واسمرار البشرة وزيادة ظهور البثور وحب الشباب في الوجه وانتشار الأمراض الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، الأمر الذي يعد معاناة كبيرة خصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة للضوء والحرارة.

وينصح استشاري الأمراض الجلدية المصري الدكتور أشرف عصمت، بالحرص على استخدام المرطبات، لأن الجسم يفقد الكثير من كمية المياه ويحتاج إلى الترطيب، مشيراً إلى أن أفضل وقت لاستخدام هذه المرطبات يكون بعد الاستحمام مباشرة.

السوائل والملابس القطنية



وقال عصمت لـ«الرؤية»، إن الإكثار من شرب المياه والسوائل، وتناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على كميات عالية من المياه أمر لا بُد منه خلال فصل الصيف، وكذلك ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والابتعاد عن البوليستر الذي يتسبب في زيادة العرق والتبخر، ويفقد الجسم المياه التي يحتاجها للترطيب.

كما ينصح باستخدام واقي الشمس كل ساعتين إذا اضطر الشخص للبقاء في الشارع لمدة طويلة، وكل 45 دقيقة في حال النزول للبحر، ومرتين فقط في اليوم إذا كان قليل التنقل ويذهب فقط إلى العمل ثم يعود إلى البيت.



وأكد عصمت أن المرطبات الموجودة في الأسواق سليمة، ولا يتم طرحها إلى بعد الحصول على تصريح من وزارة الصحة أو الهيئة المختصة.

بدوره، حذر استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور أحمد صادق، من تعرض الأطفال لضوء الشمس في فصل الصيف، لافتاً إلى أن الالتهابات البكتيرية والفطرية مثل «الحصف» تصيب الأطفال ويصحبها عادة ارتفاع درجات حرارة الجسم، وتنتقل بين الأطفال في الحضانات والمدارس، وتحتاج إلى مضادات البكتيريا الموضعية لمدة تصل إلى 10 أيام.

أمراض جلدية تنتشر في الصيف



وأوضح صادق في تصريحات لـ«الرؤية»، أن هناك بعض الأمراض الجلدية تنتقل من القطط والكلاب إلى الأطفال والبالغين، وتحتاج إلى علاج لمدة 6 أسابيع على الأقل.

وقال إن البالغين معرضون للإصابة بالتينيا الملونة أو متعددة الألوان، وهي بكتيريا تعيش على الجلد، وفي حال التعرض لظروف حرارة ورطوبة غير اعتيادية فإنها تنشط وتتسبب في ظهور بقع صغيرة بنية أو بيضاء، وتحتاج إلى الاستحمام بصابون طبي معين أو علاج موضعي.

وينصح صادق بالحفاظ على الجلد دافئاً ونظيفاً، وعدم الوجود في تجمعات كبيرة، واستشارة الطبيب بسرعة حال ظهور أي مشكلات جلدية، واستخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة.