الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

التجميل يتحدى الوباء: 196 ملياراً تتوج صاحب لوي فيتون الأغنى عالمياً.. وماك وفينتي وهدى الأكثر مبيعاً

لم تكن مفاجأة أن يتفوق الملياردير الفرنسي برنار أرنو مجدداً على جيف بيزوس والتربع على عرش أغنى أغنياء العالم بفضل علامته التجاري لوي فيتون للسلع الفاخرة التي ارتفعت قيمة أسهمها رغم الوباء وقيود الاغلاق وفقاً لمجلة فوربس، مع توقعات بزيادة مبيعات مستحضرات التجميل والموضة 23% بنهاية العام الجاري.

وتبلغ ثروة أرنو 196 مليار دولار متفوقاً على بيزوس الذي لا يمتلك سوى 186 مليار دولار فقط لا غير.

وتمتلك شركة لوي فيتون علامات تجارية مثل لوي فيتون، كريستيان ديور، بولغاري، تاج هوير، سيفورا، هينسي. وارتفعت قيمة أسهم تلك العلامات بأكثر من 30% منذ بداية العام الجاري.



الغريب أن إيرادات الشركة وعلاماتها التجارية ارتفعت 14% عن مستوياتها قبل كوفيد-19 محققة مبيعات وأرباحاً قياسية في النصف الأول من العام الجاري بلغت أكثر من 17.4 مليار دولار.

وطبقاً لموقع "غلوسي" فإن أكثر ماركات عالمية مبيعاً في العالم خلال شهر يونيو الماضي هي ماك، فينتي، وهدى بيوتي.



ويشكل اللاعبون الرئيسيون 49% من سوق التجميل العالمي وفقاً لمقياس MIV الذي يتتبع تأثير المؤثرين ووسائل الإعلام المطبوعة والمشاهير والشركاء الرسميين من الجهات الخارجية وقنوات الإعلام الخاصة بالماركة العالمية.



لقاح ضد الوباء والخسارة



والحقيقة أن صناعة التجميل استطاعت أن تقهر كل ظروف الوباء بفضل المرونة والابتكار وقابليتها للتطور.

وأصبح تركيز معظم العلامات التجارية يميل إلى الرقمية، ومن المتوقع أن تمثل المبيعات عبر الإنترنت أكثر من 23% في مجال مستحضرات التجميل والموضة بنهاية العام الجاري.

وهناك 5 أساليب تسويق رئيسية ساهمت في ازدهار تلك المبيعات.

1- نقل المتجر عبر الإنترنت

كان التحول المتزايد نحو الرقمية ثورة للعلامات التجارية التجميلية التي تعتمد بالأساس على اللمس والشم واستخدام الحواس.

وكانت الإجابة التي تبنتها تلك العلامات هي توجيه الجهود نحو المحتوى المحسن والواقع المعزز، فأطلقت لوريال باريس خط ماكياج افتراضياً عبر المرشحات على سنابشات وإنستغرام ستوريز.

ولجأت العلامات التجارية أيضاً إلى تحسين الصور على أرففها الرقمية، بما في ذلك مقاطع الفيديو لمنح العملاء نظرة أكثر تعمقاً وأقرب للحقيقة.

2. توثيق التعاون مع بائعي التجزئة

تم تعزيز التعاون مع مدونات تجار التجزئة ومواقع وقنوات التواصل الاجتماعي كنوع آخر من الوسائط التي تتيح الترويج ودفع المستهلك لاتخاذ قرار الشراء.

3. تطور ماركات العناية بالبشرة

تسارعت مبيعات العناية بالبشرة في العام الماضي، حيث أعلنت لوريال نمو المبيعات 18.9% مقارنة بعام 2019. وواصلت ماركة بوساي التطور للمرة التاسعة في 10 سنوات.

على وجه الخصوص، كان هناك اهتمام كبير بالعناية بالبشرة التي تحجب الضوء الأزرق، والتي تم تصميمها للحفاظ على حماية المسام في مواجهة زيادة وقت التعرض لشاشات الموبايل والكمبيوتر.

4. الوصول إلى مناسبات الواقع الافتراضي

استعانت شركات التجميل بنجمات عالميات للترويج لبضائعها مع إتاحة مساحات للواقع الافتراضي هي بمثابة المتاجر الجديدة للترويج لعمليات الإطلاق الجديدة والدعاية للعروض الأساسية.

فلعبت النجمة هالي بيري دور المضيف للجماهير الذين كانوا يأملون في معرفة المزيد عن منتج Bare Minerals Villa.

وقدمت ريانا تجربة مماثلة لعلامة فينتي في يوليو 2020.

5- تبني منصات اجتماعية جديدة

لم يكن هناك مفر من ازدهار تيك توك التي تحولت إلى منصة للترفيه استثمرتها العلامات التجارية لمستحضرات التجميل مثل Glossier وGlow Recipe على نطاق واسع.

وعلى سبيل المثال، ساهمت تيك توك في زيادة مبيعات محلول تقشير لعلامة ذا أورديناري بنسبة 426% بعد الترويج له على المنصة.

الأكثر ربحاً من المنصات الرقمية



ووفقاً لموقع كوزموتيفاي هناك عدد من المؤثرين الذين يتصدرون أرباح المنصات المشهورة يوتيوب وإنستغرام وتيك توك، ومن بينهم هدة قطان لديها 55 مليون متابع على إنستغرام ويوتيوب وتيك توك، وتربح أكثر من 3 آلاف دولار لكل مقطع على تيك توك، و3887 دولاراً على يوتيوب، و158.5 ألف دولار لكل منشور على إنستغرام، بإجمالي قدره 165.4 ألف دولار.